إرميا - وعد آخر بالعودة

1 - وقالَ الرّبُّ لإرميا ثانيةً، وهوَ مَحبوسٌ بَعدُ في السِّجنِ:
2 - ((يقولُ الرّبُّ الذي صنَعَ الأرضَ وصَوَّرَها وثَبَّتَها في مكانِها، الرّبُّ اَسمُهُ:
3 - أُدعُني فأُجيبَكَ بِما لا تَعرِفُ مِنْ عَظائِمِ الأمورِ وخفاياها
4 - وبِما أقولُهُ على بُيوتِ هذِهِ المدينةِ وقُصورِ مُلوكِ يَهوذا التي هُدِمَت لإقامَةِ المَتاريسِ والوقوفِ في وجهِ السَّيفِ:
5 - سيَجيءُ البابِليُّونَ ليُحارِبوا هذِهِ المدينةَ وليَملأوها مِنْ جثَثِ البشَرِ الذينَ أضرِبُهُم بِغضَبي وغَيظي، لأنِّي حجبتُ وجهي عَنها جزاءَ شُرورِهِم.
6 - ولكنِّي سأُضَمِّدُ جرحَها وأُداويهِ فأشفيهِ وأمنَحُهُم وافِرَ الخيرِ والأمانِ،
7 - وأُعيدُ أمجادَ يَهوذا وإِسرائيلَ وأبنِيهِم كما مِنْ قَبلُ.
8 - وأُطَهِّرُهُم مِنْ جميعِ خطاياهُمُ التي خطِئوا بِها إليَ، وأعفو عَنْ عِصيانِهِم وكُلِّ ما اقتَرَفوهُ مِن ذُنوبٍ.
9 - وتكونُ لي هذِهِ المدينةُ عُنوانَ بَهجةٍ ومَديحِ واَعتزازٍ لدى جميعِ أُمَمِ الأرضِ الذينَ يَسمَعونَ بِجميعِ الخيرِ الذي أعملُهُ لها، وسيَخافونَ ويَرتَعدونَ حينَ يرَونَ جميعَ ما أُغدِقُهُ علَيها مِنْ خيرٍ وسلامِ)).
10 - وقالَ الرّبُّ: ((سَيُسمَعُ مِنْ بَعدُ في هذا المَوضِعِ الذي قُلتُ إنَّهُ يَصيرُ خرابًا، لا إنسانَ فيهِ ولا بَهيمَةَ
11 - صوتُ الطَّرَبِ وصوتُ الفرَحِ، صوتُ العريسِ وصوتُ العروسِ، صوتُ القائِلينَ: إِحمَدوا الرّبَّ القديرَ لأنَّهُ صالِحٌ وإلى الأبدِ رَحمَتُهُ، وصوتُ الذينَ يُقَدِّمونَ الشُّكْرَ في بَيتِ الرّبِّ لأنِّي أُعيدُ لِهذِهِ الأرضِ أمجادَها التي كانَت لها مِنْ قَبلُ)).
12 - وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((سيكونُ مِنْ بَعدُ في هذا المَوضِعِ وفي جميعِ مُدُنِهِ الخرِبَةِ التي لا إنسانَ فيها ولا بَهيمَةَ مَساكِنُ لِلرُّعاةِ وحَظائِرُ للغنَمِ.
13 - وفي مُدُنِ الجبَلِ والسَّهلِ والجنوبِ، وفي أرضِ بنيامينَ وما حَولَ أُورُشليمَ، وفي مُدُنِ يَهوذا، تَمُرُّ الغنَمُ مِنْ بَعدُ تَحتَ يَدَيْ مَنْ يحصيها.
14 - وستأتي أيّامٌ يقولُ الرّبُّ أبُرُّ فيها بِالعَهدِ الذي عاهَدتُ بهِ بَيتَ إِسرائيلَ وبَيتَ يَهوذا.
15 - وفي تِلكَ الأيّامِ أُنبِتُ مِنْ أصلِ داوُدَ غُصنًا صالحًا، فيَحكُمُ بالعَدلِ والحَقِّ في الأرضِ.
16 - وفي تِلكَ الأيّامِ أُخلِّصُ بَني يَهوذا وأُسكِنُهُم في أُورُشليمَ في أمانٍ وتُدعى: الرّبُّ صادِقٌ معَنا)).
17 - وقالَ الرّبُّ: ((لا يَنقَطِعُ لِداوُدَ رَجلٌ مِنْ نَسلِهِ يَجلِسُ على عرشِ بَيتِ إِسرائيلَ
18 - ولا يَنقَطِعُ لِكَهنَةِ اللاَويِّينَ رَجلٌ يُصعِدُ المُحرقاتِ أمامي ويُقَدِّمُ قرابينَ الحِنطَةِ، ويَذبَحُ الذَّبائِحَ إلى الأبدِ)).
19 - وقالَ الرّبُّ لإرميا:
20 - ((إنْ أمكَنَ أنْ تَنقُضوا عَهدي معَ النَّهارِ وعَهدي معَ اللَّيلِ، حتى لا يكونَ اللَّيلُ ولا النَّهارُ في أوانِهِما،
21 - يُمكِنُ أنْ تَنقُضوا عَهدي معَ داوُدَ عبدي حتى لا يكونَ لَه مِنْ نَسلِهِ مَنْ يَملِكُ على عرشِهِ، ومعَ الكَهنَةِ اللاَويِّينَ خُدَّامي،
22 - وكما أنَّ نُجومَ السَّماءِ لا تُحصى، ورَمل البحرِ لا يُكالُ، كذلِكَ أُكثِرُ ذُرِّيَّةَ داوُدَ عبدي واللاَويِّينَ خُدَّامي)).
23 - وقالَ الرّبُّ لإرميا:
24 - ((أما سَمِعتَ هذا الشَّعبَ يقولُ إنِّي رفَضتُ يَهوذا وإِسرائيلَ وهُما العَشيرتانِ اللَّتانِ اَختَرتُهُما؟ فاَحتَقروا بذلِكَ شعبي وما اَعتَبَروهُ مِنْ بَعدُ أُمَّةً.
25 - لذلِكَ أقولُ أنا الرّبُّ: مِثلَما اَتَّخذْتُ عَهدًا معَ النَّهارِ واللَّيلِ ونِظامِ السَّماواتِ والأرضِ،
26 - هكذا لا أرفُضُ نَسلَ يَعقوبَ وداوُدَ عبدي فأختارُ مِنهُ مُلوكًا على ذُرِّيَّةِ إبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ، وأُعيدُ لهُم أمجادَهُم وأرحَمُهُم)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس