إرميا - باروخ يتلو كلام إرميا

1 - وفي السَّنةِ الرَّابعةِ ليوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، قالَ الرّبُّ لإرميا:
2 - ((خُذْ لكَ صَحيفةَ كتابٍ واَكتُبْ فيها كُلَ الكَلامِ الذي كَلَّمتُكَ بهِ على إِسرائيلَ ويَهوذا وجميعِ الأُمَمِ، مِنْ أيّامِ يوشيَّا إلى هذا اليومِ،
3 - لَعلَ بَيتَ يَهوذا يَسمَعونَ بجميعِ الشَّرِّ الذي نوَيتُ أنْ أُنزِلَهُ بِهِم، فيَرجعوا عَنْ طريقِ السُّوءِ حتى أعفوَ عَنْ إثْمِهِم وخطيئَتِهِم)).
4 - فدعا إرميا باروخ بنَ نَيريَّا وأملى علَيهِ جميعَ كَلامِ الرّبِّ الذي كَلَّمَهُ بهِ، فكَتبَهُ في الصَّحيفةِ.
5 - وقالَ إرميا لباروخ: ((أنا مَحبوسٌ لا أقدِرُ أنْ أدخُلَ بَيتَ الرّبِّ،
6 - فاَدخُلْ أنتَ واَقرأْ في الصَّحيفةِ ما أملَيتُهُ علَيكَ مِنْ كلامِ الرّبِّ على مسامِعِ الشَّعبِ في بَيتِ الرّبِّ يومَ الصَّومِ، واَقرَأْهُ أيضًا على مسامِعِ كُلِّ رِجالِ يَهوذا القادمينَ مِنْ مُدُنِهِم،
7 - لَعلَّهُم يَتضرَّعونَ إلى الرّبِّ ويرجعونَ عَنْ طريقِ الشَّرِّ، لأنَّ غضَبَ الرّبِّ وسُخطَهُ الذي تكلَّمَ بهِ علَيهم شديدٌ)).
8 - فعَمِلَ باروخُ بنُ نَيريَّا بِكُلِّ ما أمَرَهُ بهِ إرميا النَّبيُّ، فقرَأَ في بَيتِ الرّبِّ ما كتبَهُ مِنْ كلامِ الرّبِّ.
9 - وكانَ ذلِكَ في الشَّهرِ التَّاسِعِ مِنَ السَّنةِ الخامسةِ ليوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، حينَ تَنادى إلى الصَّومِ أمامَ الرّبِّ سُكَّانُ أُورُشليمَ وكُلُّ مَنْ جاءَ إليها مِنْ مُدُنِ يَهوذا.
10 - فقرَأَ باروخُ في الكتابِ كلامَ إرميا على مَسامِعِ كُلِّ الشَّعبِ في بَيتِ الرّبِّ، في غُرفةِ جمريا بنِ شافانَ الكاتِبِ، في الدَّارِ العُلْيا عِندَ بابِ بَيتِ الرّبِّ الجديدِ،
11 - فلمَّا سَمِعَ ميخا بنُ جمريا بنِ شافانَ،
12 - نَزَلَ إلى غُرفِةِ الكاتِبِ في قصرِ المَلِكِ، فوَجدَ الرُّؤساءَ كُلَّهُم جالسينَ هُناكَ، وهُم أليشاماعُ الكاتِبُ ودلايا بنُ شِمْعيا وألناثانُ بنُ عَكبورَ وجمَريا بنُ شافانَ وصِدْقيَّا بنُ حنَنْيا وسِواهُم.
13 - فأخبرَهُم ميخا بجميعِ الكَلامِ الذي سَمِعَهُ عِندَما قرأَ باروخُ في الكتابِ على مسامِعِ الشَّعبِ.
14 - فأرسَلَ جميعُ الرُّؤساءِ إلى باروخ يهودي بنَ نَثَنْيا بنِ شَلَمْيا بنِ كوشي يقولُ لَه: ((خُذْ بِيَدِكَ الكتابَ الذي قرأتَ فيهِ على مَسامِعِ الشَّعبِ وتعالَ)). فأخذَ باروخُ بنُ نَيريَّا الكتابَ بِيَدِهِ وجاءَ إليهِم.
15 - فقالوا لَه: ((إجلِسْ واَقرَأ ذلِكَ على مَسامِعِنا)). فقرأَ باروخُ على مسامِعِهِم.
16 - فلمَّا سَمعوا كُلَ هذا الكلامِ خافوا ونَظرَ بَعضُهُم إلى بَعضٍ وقالوا لباروخ: ((يَجبُ أنْ نُخبرَ المَلِكَ بِكُلِّ هذا الكلامِ)).
17 - وقالوا لِباروخ: ((أخبِرْنا كيفَ كَتَبتَ كُلَ هذا الكلامِ عَنْ لِسانِ إرميا؟))
18 - فأجابَهُم باروخُ: ((كانَ يُمليهِ عليَ فأخُطُّهُ في الكتابِ بِالحِبرِ)).
19 - فقالوا لَه: ((إِذهَبْ واَختَبِئْ أنتَ وإرميا ولا تَدَعْ أحدًا يَعرِفُ أينَ أنتُما)).
20 - وأودَعَ الرُّؤساءُ الكتابَ في غُرفَةِ أليشاماعَ الكاتِبِ ودَخلوا إلى المَلِكِ في ديوانِهِ وسَرَدوا على مَسامِعِهِ كُلَ ما ورَدَ في الكتابِ.
21 - فأرسَلَ المَلِكُ يَهودي لِيأخُذَ الكِتابَ، فأخذَهُ مِنْ غُرفَةِ أليشاماعَ الكاتِبِ وقَرأهُ على مسامِعِ المَلِكِ وجميعِ الرُّؤساءِ الحاضِرينَ لَدَيهِ،
22 - وكانَ الوقتُ شِتاءً في الشَّهرِ التَّاسِعِ، والمَلِكُ جالِسٌ وأمامَهُ كانونُ نارٍ مُتَّقِد.
23 - فلمَّا قرَأَ يَهوديُّ ثَلاثَ فقراتٍ أو أربعًا شَقَ الكتابَ بِسكِّينِ الكاتِبِ وألقاهُ في نارِ الكانونِ حتى احتَرقَ كُلُّهُ.
24 - ولكِن لا المَلِكُ ولا أحدٌ مِنْ عبيدِهِ الذينَ سَمِعوا كُلَ هذا الكَلامِ فَزِعَ أو مَزَّقَ ثيابَهُ،
25 - وتَشَفَّعَ ألناثانُ ودلايا وجمَرْيا إلى المَلِكِ أنْ لا يَحرِقَ الكتابَ فما سَمِعَ لهُم.
26 - ثُمَ أمَرَ المَلِكُ اَبنَهُ يَرْحَمَئيلَ وسَرايا بنَ عَزرئيل وشَلَمْيا بنَ عَبدِئيلَ أنْ يَقبضوا على باروخ الكاتِبِ وإرميا النَّبيِّ، ولكِنَّ الرّبَّ أخفاهُما.
27 - وقالَ الرّبُّ لإرميا بَعدَ أنْ أحرَقَ المَلِكُ الكتابَ:
28 - ((خُذْ صحيفةً أُخرى واَكتُبْ فيها جميعَ الكلامِ الذي كان في الصَّحيفةِ الأولى التي أحرَقَها يوياقيمُ مَلِكُ يَهوذا،
29 - وقُلْ ليوياقيمَ: قالَ الرّبُّ: أنتَ أحرَقتَ هذِهِ الصَّحيفةَ وقُلتَ لإرميا، لِماذا كتَبتَ فيها أنَّ مَلِكَ بابِلَ لا بُدَ أنْ يأتيَ ويُدَمِّرَ هذِهِ الأرضَ ويُبيدَ فيها النَّاسَ والبَهائِمَ؟
30 - فلذلِكَ قالَ الرّبُّ على يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا: لا يَجلِسُ أحدٌ مِنْ نَسلِهِ على عرشِ داوُدَ، وتُطرَحُ جثَّتُهُ لِلحَرِّ في النَّهارِ وللصَّقيعِ في اللَّيلِ.
31 - وأُعاقِبُهُ هوَ وذُرِّيَّتهُ وعبيدهُ على ذُنوبِهِم، وأجلِبُ علَيهِم وعلى سُكَّانِ أُورُشليمَ ورِجالِ يَهوذا جميعَ الشَّرِّ الذي تَكَلَّمتُ بهِ لأنَّهُم لم يَسمَعوا)).
32 - فأخذَ إرميا صحيفةً أخرى وأعطاها لباروخ بنِ نَيريَّا الكاتِبِ، فكتَبَ فيها عَنْ لِسانِ إرميا كُلَ ما اَحتَواهُ الكتابُ الذي أحرَقَهُ يوياقيمُ بِالنَّارِ، وزِيدَ علَيهِ كلامٌ كثيرٌ مِثلُهُ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس