إرميا - إرميا في الجب

1 - وسَمِعَ شَفَطْيا بنُ مَتَّانَ وجدَليا بنُ فَشحورَ ويوخلُ بنُ شَلَمْيا وفَشحورُ بنُ مَلْكيَّا أنَّ إرميا كانَ يقولُ لِلشَّعبِ كُلِّهِ:
2 - ((أنَّ الرّبَّ قالَ: كُلُّ مَنْ يُقيمُ في هذِهِ المدينةِ يموتُ بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ، ومَنْ يَخرُج إلى البابليِّينَ يَحيا ويَنجو بِحياتِهِ.
3 - وستسَلَّمُ هذِهِ المدينةُ إلى أيدي جيشِ مَلِكِ بابِلَ، فيَحتَلُّها)).
4 - فقالَ أُولَئِكَ الرُّؤساءُ لِلمَلِكِ: ((أُقتُلْ هذا الرَّجلَ لأنَّهُ يُضعِفُ عزيمةَ المُحارِبينَ الباقينَ في هذِهِ المدينةِ وعزيمةَ جميعِ الشَّعبِ بِكلامِهِ هذا، لأنَّهُ لا يُريدُ لِهذا الشَّعبِ خيرًا بل شَرُا)).
5 - فقالَ المَلِكُ صِدقيَّا: ((هوَ في أيديكُم وأنا المَلِكُ لا أقدِرُ أنْ أمنَعكُم)).
6 - فأخذوا إرميا ليُلقوهُ في جبِّ مَلْكيَّا اَبنِ المَلِكِ في سِجنِ القصرِ، فدَلُّوهُ بِحبالٍ وكانَ في الجبِّ وَحْلٌ ولا ماءَ فيهِ، فغاصَ إرميا في الوَحْلِ.
7 - فسَمِعَ عَبدُ مَلِكُ الكوشيُّ، أحدُ الخصيانِ وهوَ في قصرِ المَلِكِ أنَّهُم ألقوا إرميا في الجبِّ، وكانَ المَلِكُ جالِسًا بِبابِ بنيامينَ.
8 - فخرج عَبدُ مَلِكُ مِنَ القصرِ وقالَ لِلمَلِكِ:
9 - ((يا سيِّدي المَلِكُ! أُولَئِكَ الرِّجالُ أساؤوا في كُلِّ ما فعَلوا بإرميا النَّبيِّ الذي ألقوهُ في الجبِّ، فهوَ يموتُ جوعًا هُناكَ وما بَقيَ في المدينةِ خبزٌ)).
10 - فأمرَهُ المَلِكُ قالَ: ((خُذْ مِنْ هُنا ثَلاثةَ رِجالٍ وأخرِج إرميا النَّبيَ مِنَ الجبِّ قَبلَ أنْ يموتَ)).
11 - فأخذَهُم وجاءَ إلى قصرِ المَلِكِ وتناوَلَ مِنَ الخزانَةِ هُناكَ ثيابًا عتيقةً وخرقًا باليةً ودَلاَها بِحِبالٍ إلى إرميا في الجبِّ.
12 - وقالَ عَبدُ مَلِكُ الكوشيُّ لإرميا: ((ضَعِ الثِّيابَ العتيقةَ والخرَقَ الباليةَ تَحتَ إبطَيك مِنْ تَحتِ الحِبالِ)). ففَعَلَ كذلِكَ.
13 - وجذَبوهُ بِالحِبالِ وأخرَجوهُ مِنَ الجبِّ وأقامَ في السِّجنِ.
14 - ثُمَ أرسَلَ المَلِكُ صِدْقيَّا وأخذَ إرميا النَّبيَ إليهِ في المَدخلِ الثَّالِثِ لِبيتِ الرّبِّ وقالَ لَه: ((أُريدُ أنْ أسألَكَ عَنْ أمرٍ، فلا تكْتُمْ عنِّي شيئًا.
15 - فأجابَهُ إرميا: ((إنْ أخبَرتُكَ تَقتُلُني، وإنْ نَصَحتُكَ لا تَسمَعُ لي)).
16 - فحَلَفَ لَه المَلِكُ سِرُا قالَ: ((حَيًّ الرّبُّ الذي وهَبَنا الحياةَ لا أقتُلُكَ ولا أُسْلِمُكَ إلى أيدي أُولئِكَ الرِّجالِ الذينَ يَطلبونَ حياتَكَ)).
17 - فقالَ إرميا لِصدْقيَّا: ((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: إنْ خرَجتَ إلى رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ تَحفَظُ حياتَكَ، وهذِهِ المدينةُ لا تُحرَقُ بِالنَّارِ، وأنتَ وأهلُ بَيتِكَ تَنجونَ بِحياتِكُم.
18 - وإنْ كُنتَ لا تخرُج إلى رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ، فهذِهِ المدينةُ تَسقُطُ في أيدي البابِليِّينَ، فيَحرقونَها بِالنَّارِ وأنتَ لا تفلتُ مِنْ أيديهِم)).
19 - فقالَ المَلِكُ صِدْقيَّا لإرميا: ((أخافُ أنْ أُسلَمَ إلى أيدي اليَهودِ الذينَ هَرَبوا إلى البابِليِّينَ فيَستَهزِئونَ بي)).
20 - فقالَ لَه إرميا: ((لا تُسْلَمُ إلى أيديهِم إسمَعْ لِكَلامِ الرّبِّ الذي أُكَلِّمُكَ بهِ فيكونَ لكَ خيرٌ وتُحفَظ حياتُكَ.
21 - لكِنْ إنْ رَفَضتَ ذلِكَ فالرُّؤيا التي أراني إِيَّاها الرّبُّ تَصدُقُ علَيكَ.
22 - فيُساقُ جميعُ مَنْ بَقيَ مِنَ النِّساءِ في قصرِ المَلِكِ إلى رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ، فيَقُلْنَ: رِجالُكَ الذينَ وثِقْتَ بِهِم خدَعوكَ وتَغَلَّبوا علَيكَ، فغَرِقَت رِجلاكَ في الوَحْلِ وهُمُ اَنصَرَفوا عَنكَ.
23 - وتُساقُ جميعُ نِسائِكَ وبَنيكَ إلى البابِليِّينَ، وأنتَ لا تفلتُ مِنْ أيديهِم، بل يأسُرُكَ مَلِكُ بابِلَ، وهذِهِ المدينةُ تُحرَقُ بِالنَّارِ)).
24 - فقالَ صِدْقيَّا لإرميا: ((لا تَدَعْ أحدًا يَعلَمُ بِهذا الكلامِ لِئلاَ تموتَ.
25 - وإذا سَمِعَ الرُّؤساءُ بِأنِّي كَلَّمتُكَ، فجاؤوا وقالوا لكَ: أخبِرْنا ماذا قُلتَ لِلمَلِكِ وماذا قالَ المَلِكُ لكَ. لا تكتُمْهُ عنَّا فلا نَقتُلُكَ
26 - فقُلْ لهُم: تَضَرَّعْتُ إلى المَلِكِ أنْ لا يُعيدَني إلى بَيتِ يوناثانَ لأموتَ هُناكَ)).
27 - فجاءَ جميعُ الرُّؤساء إلى إرميا وسألوهُ، فأخبَرَهُم كما أوصاهُ المَلِكُ. فكَفُّوا عَنهُ لأنَّ أحدًا لم يَسمَعْ ما تَحَدَّثَ بهِ معَ المَلِكِ.
28 - وأقامَ إرميا في السِّجنِ إلى يومِ أُخذَت أُورُشليمَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس