إرميا - سقوط أُورُشليم

1 - في الشَّهرِ العاشِرِ من السَّنةِ التَّاسِعةِ لِصدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا جاءَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ وجميعُ جيشِهِ إلى أُورُشليمَ وحاصَرَها.
2 - وفي الشَّهرِ الرَّابِعِ مِنَ السَّنةِ الحاديَةَ عَشْرَةَ لِصِدْقيَّا، اَختَرَقَ العدُوُّ أسوارَ المدينةِ.
3 - ودخلَ كُلُّ رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ وجلَسوا بِالبابِ الأوسَطِ، وهُم: نَرجلُ شراصَرُ رئيسُ المَجوسِ، وسَمْجرُ نَبو وسرسَخيمُ رئيسُ الخصيانِ وسواهُم.
4 - فلمَّا رآهُم صِدْقيَّا مَلِكُ يَهوذا وجميعُ جنودِهِ هَرَبوا وخرَجوا مِنَ المدينةِ لَيلاً مِنْ طريقِ بستانِ المَلِكِ مِنَ البابِ الذي بَينَ السُّورَينِ، وذَهَبوا في طريقِ غَورِ الأردُنِّ.
5 - فلَحِقَ بِهِم جيشُ البابِليِّينَ في سَهلِ أريحا، فقَبَضوا على صِدْقيَّا وأخذوهُ إلى نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ في رَبلَةَ بِأرضِ حَماةَ، فحكَمَ علَيهِ.
6 - وذبَحَ مَلِكُ بابِلَ بَني صِدْقيَّا في رَبلَةَ أمامَ عَينَيهِ، كما ذبَحَ جميعَ أشرافِ يَهوذا.
7 - وفقَأَ عَينَي صِدْقيَّا وقَيَّدَهُ بِسِلسِلَتينِ مِنْ نُحاسٍ لِيَجيءَ بهِ إلى بابِلَ.
8 - وأحرَقَ البابِليُّونَ قصرَ المَلِكِ وبُيوتَ الشَّعبِ بِالنَّارِ وهَدَموا أسوارَ أُورُشليمَ.
9 - وسَبى نَبُوزَرادانُ، رئيسُ الشُّرطَةِ إلى بابِلَ بَقيَّةَ الذينَ اَعتَصَموا في المدينةِ، والهارِبينَ الذينَ لَجأُوا إليهِ، وسائِرَ الصُنَّاع.
10 - أمَّا الفُقراءُ مِنَ الشَّعبِ الذينَ لا يَملِكونَ شيئًا، فتَركَهُم نَبوزَرادانُ في أرضِ يَهوذا وأعطاهُم كُرومًا وحُقولاً في ذلِكَ الوقتِ.
11 - قالَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ لِنَبوزَرادانَ، رئيسِ الشُّرطَةِ في شأنِ إرميا:
12 - ((خُذْهُ وأكرِمْهُ ولا تُسِئْ إليهِ في شيءٍ، بل اعمَلْ لَه كما يقولُ لكَ)).
13 - فأرسَلَ نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ، ونَبوشَزبانُ رئيسُ الخصيانِ، ونَرجلُ شَراصَرُ رئيسُ المَجوسِ، وجميعُ رِجالِ مَلِكِ بابِلَ،
14 - أرسَلوا وأخذوا إرميا مِنَ السِّجنِ ليُسلِموهُ إلى جدَليا بنِ أحيقامَ بنِ شافانَ، فيَجيءَ بهِ إلى بَيتِهِ، ليُقيمَ بَينَ الشَّعبِ.
15 - وقالَ الرّبُّ لإرميا عِندَما كانَ مَحبوسًا في السِّجنِ:
16 - ((إِذهَبْ وقُل لِعَبدَ مَلِكَ الكُوشيِّ: يقولُ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سَأُتِمُّ كَلامي على هذِهِ المدينةِ لِلشَّرِّ لا لِلخيرِ، ويكونُ ذلِكَ أمامَكَ يومَ يَتِمُّ.
17 - لَكنِّي أُنقِذُكَ في ذلِكَ اليومِ، فلا تَقَعُ في أيدي الذينَ تخافُ مِنهُم.
18 - وأُنَجيكَ فلا تَسقُطُ بِالسَّيفِ، بل تَنجو بِحياتِكَ لأنَّكَ تَوَكَّلْتَ عليَ، يقولُ الرّبُّ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس