إرميا - إرميا يقيم عند جدليا

1 - وكلَّمَ الرّبُّ إرميا بَعدَ أنْ أطلَقَهُ نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ مِنَ الرَّامَةِ حَيثُ كانَ أخذَهُ مُكبَّلاً بِالقُيودِ بَينَ جميعِ أسرى أُورُشليمَ ويَهوذا الذينَ سُبُوا إلى بابِلَ.
2 - فاَنفَرَدَ رئيسُ الشُّرطَةِ بإرميا وقالَ لَه: ((الرّبُّ إلَهُكَ تكَلَّمَ بِهذا الشَّرِّ على هذا الموضِعِ،
3 - وهوَ الذي جلَبَهُ كما قالَ، خطِئْتُم إليهِ وما سَمِعْتُم لَه، فتَمَ علَيكُم هذا الأمرُ.
4 - والآنَ أفلَتُّ يَدَكَ مِنَ القيودِ، فإنْ رَغِبتَ أنْ تَجيءَ معي إلى بابِلَ، فتعالَ، وأنا أعتَني بِأمرِكَ. وإنْ ساءَكَ أنْ تَجيءَ مَعي إلى بابِلَ فابْقَ. أُنظُرْ! فالأرضُ كُلُّها بَينَ يَدَيكَ، وأينَما طابَ لكَ ووافَقَ أنْ تَذهَبَ فاَذْهَبْ
5 - أمَّا إذا بَقيتَ، فَعُدْ إلى جدَلْيا بنِ أحيقامَ بنِ شافانَ الذي ولاَهُ مَلِكُ بابِلَ على مُدُنِ يَهوذا، وأقِمْ معَهُ بَينَ الشَّعبِ، أو فاَذهَبْ أينَما تيَسَّرَ لكَ. وأعطاهُ زادًا وهديَّةً وصَرَفَهُ.
6 - فجاءَ إرميا إلى جدليا بنِ أحيقامَ في مِصفاةَ وأقامَ معَهُ بَينَ الشَّعبِ الباقي في البِلادِ
7 - ولمَّا سَمِعَ القادَةُ والجنودُ الذينَ لَجأُوا إلى الصَّحراءِ أنَّ مَلِكَ بابِلَ ولَّى جدَليا بنَ أحيقامَ على أرضِ يَهوذا، ووكَّلَ إليهِ الفُقَراءَ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ والأطفالِ الذينَ بَقوا في البِلادِ ولم يَسْبِهِمِ البابِليُّونَ إلى بابِلَ،
8 - جاؤوا إلى جدَليا في مِصفاةَ، وهُم إسماعيلُ بنُ نَثَنيا ويوحانانُ ويوناثانُ اَبنا قارِيعَ وسَرايا بنُ تَنحومَثَ، وبَنو عيفايَ النَّطوفاتيِّ، ويَزَنْيا بنُ المَعكيِّ، هُم ورِجالُهُم.
9 - فطَمأنَهُم جدَليا بِقولِهِ لهُم: ((لا تخافوا مِنْ عُبوديَّةِ البابِليِّينَ. أُسكُنوا في هذِهِ الأرضِ واَخدُموا مَلِكَ بابِلَ.
10 - وأنا مُقيمٌ في مِصفاةَ لأِستَقبِلَ البابِليِّينَ الذينَ يأتونَ إِلينا، أمَّا أنتُم فاَجمَعوا الخمرَ والثِّمارَ والزَّيتَ واخزُنوها في أوعيَتِكُم واَسكُنوا في مُدُنِكُمُ التي تَحتَلُّونَها)).
11 - وكذلِكَ فعَلَ جميعُ اليهودِ الذينَ في مُوآبَ وبَينَ بَني عَمُّونَ وفي أدومَ وسائِرِ الأراضي حينَ سَمِعوا أنَّ مَلِكَ بابِلَ ترَكَ بَقيَّةً مِنَ الشَّعبِ في يَهوذا ووَلَّى علَيهِم جدَليا بنَ أحيقامَ بنِ شافانَ.
12 - فرَجعوا مِنْ جميعِ المواضعِ التي طُرِدوا إليها وجاؤوا إلى أرضِ يَهوذا، إلى جدَليا في مِصفاةَ، وجمَعوا مِنَ الخمرِ والثِّمارِ شيئًا كثيرًا جدُا.
13 - ثُمَ إنَّ يوحانانَ بنَ قاريحَ وجميعَ القادَةِ الذينَ لَجأوا إلى الصَّحراءِ جاؤوا إلى جدَليا في مِصفاةَ
14 - وقالوا لَه: ((هل عَلِمْتَ أنَّ بَعليسَ مَلِكَ بَني عَمُّونَ أرسَلَ إِسماعيلَ بنَ نَثَنيا لِيَقتُلَكَ؟)) فما صَدَّقَهُم جدَليا.
15 - فقالَ يوحانانُ بنُ قاريحَ لِجدَليا سِرُا في مصفاةَ: ((دَعني أَذهَبُ فأقُتُلَ إسماعيلَ بنَ نَثَنيا دونَ أنْ يَعلَمَ أحدٌ. لِماذا يَقتُلُكَ هوَ فيَتَبَدَّد جميعُ اليهودِ المُجتمِعينَ إليكَ وتَهلِك بَقيَّةُ يَهوذا)).
16 - فأجابَهُ جدَليا: ((لا تفعَلْ، فما تقولُهُ على إسماعيلَ اَفتِراءٌ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس