مراثي إرميا - نواح أورشليم

1 - كَيفَ جلَسَت وحدَها المدينةُ المَلأىَ بِالنَّاسِ. صارَت كأرملَةٍ بَغْتةً وهيَ العظيمةُ في الأُمَمِ السَّيِّدةُ في البُلْدانِ صارَت تَحتَ الجزيةِ.
2 - تبكي بُكاءً في اللَّيلِ ودُموعُها على خدَّيها. لا مُعَزّيَ لها مِنْ جميعِ مُحِبِّيها. كُلُّ خُلاَنِها غَدَروا بِها وصاروا لها أعداءً.
3 - سُبِيَت يَهوذا مِنَ البُؤسِ وشِدَّةِ العُبوديَّةِ. سكَنَت بَينَ الأمَمِ ولا تَجدُ راحةً. يُحيطُ بِها أعداؤُها ولا مَهرَبَ لها.
4 - طريقُ صِهيونَ في نُواحِ لا أحدَ يحضَرُ أعيادَها. جميعُ أبوابِها مَهجورَةٌ وكَهنَتُها يتنَهَّدونَ. صبَاياها مُتَحسِّراتٌ وهيَ في مَرارةٍ.
5 - صارَ خُصومُها أسيادًا وأعداؤُها في ثراءٍ الرّبُّ هوَ الذي أذَلَّها لِكَثرةِ مَعاصيها. صِغارُها ساروا إلى السَّبْيِ أمامَ وجهِ العَدُوِّ.
6 - زالَ عَنْ بِنْتِ صِهيَونَ كُلُّ بَهائِها. رُؤساؤُها كأَيائِلَ لا تَجدُ مَرعىً. هرَبوا ولا قُوَّةَ لهُم أمامَ وجهِ الطَّارِدِ.
7 - أُورُشليمُ تتَذَكَّرُ الآنَ في أيّامِ بُؤْسِها وضَياعِها جميعَ ما عزَ لَها مُنذُ أيّامِ القِدَمِ. وقَعَت في يَدِ الخصمِ وما أنجدَها أحدٌ خُصومُها نظَروا إليها فضَحِكوا على سُقوطِها.
8 - خطِئَت أُورُشليمُ كثيرًا، فصارَت كشيءٍ نَجسٍ. جميعُ مُكْرِميها ازدَرَوها لأنَّهم رَأوا عَورَتَها. أمَّا هيَ فتَنَهَّدَت وغَطَّت وجهَها خجلاً
9 - نَجاستُها عَلِقَت بِأَذيالِها، وما فكَّرَت في مَصيرِها. سُقوطُها كانَ رهيبًا، ولا مُعَزِّيَ لها. أُنظُرْ يا ربُّ إلى مذَلَّتي، لأنَّ العَدُوَ اَنتَصرَ.
10 - بَسَطَ العَدُوُّ يَدَهُ على كُلِّ عزيزٍ لها. رَأتِ الأُمَمَ يَدخُلونَ إلى هَيكلِها المُقَدَّسِ، وكُنتَ أَمَرتَ أنْ لا يَدخُلوا في مَجمعِ لكَ.
11 - كُلُّ شعبِها يَنوحونَ وهُم يَطلُبونَ طَعامًا. يُقايضونَ ما عَزَ لهُم بما يَسُدُّ الرَّمَقَ. أُنظُرْ يا ربُّ وتَأمَّلْ كم أنا ذَليلَةٌ.
12 - ويا عابِري الطَّريقِ، انظُروا أنتُم وتَأمَّلوا هل مِنْ كآبةٍ ككَآبَتي، هذا الذي أصابَني رَماني بهِ الرّبُّ في يومِ حِدَّةِ غضَبِهِ.
13 - مِنَ العَلاءِ أرسلَ نارًا إلى عِظامي فسَرَت فيها مَدَ لِرِجلَيَ فَخا، فأَوقَعَني إلى الأرضِ. جعلَني مَهجورةً عَليلَةً نهارًا وليلاً.
14 - شَدَ ذُنوبي نِيرًا، وبِيَدِهِ حَبكَها. فثَقُلَت على عُنُقي وهَدَّت عَزيمَتي. وضَعَ الرّبُّ عليَ الأيدي فلا أقوى على النُّهوضِ.
15 - أبطالُ شعبي جميعًا تَهَكَّمَ علَيهِم الرّبُّ. دَعا عليَ جيشًا لِيُحَطِّمَ بهِ شُبَّاني، وداسَ كما في مِعصرَةٍ على العذراءِ بِنْتِ يَهوذا.
16 - فها أنا أبكي ابتَعَدَ كثيرًا عنِّي. بَنيَ فَقَدوا كُلَ شيءٍ والعَدُوُّ تَغلَّبَ عَليَ.
17 - بَسطَت صِهيَونُ يدَيها ولا مُعَزيَ لها. أَمرَ الرّبُّ على بَني يَعقوبَ أعداءً مِنْ كُلِّ صَوبٍ، فصارَت أُورُشليمُ بَينَهُم كشيءٍ كُلُّهُ نَجاسةٌ.
18 - الرّبُّ إلهٌ عادِلٌ، لَكِنِّي عصَيتُ أمرَهُ إِسمَعوا يا جميعَ الشُّعوبِ وانظُروا إلى كآبَتي. فِتياني وفَتَياتي ذهَبوا إلى السَّبْيِ.
19 - استَنجدتُ بِأحبَّائي فرَفَضوا نَجدَتي. كَهنَتي وشُيوخي ماتوا في المدينةِ وهُم يَطلبونَ طعامًا لِيَسُدُّوا رَمَقَهُم.
20 - انظُرْ يا رب إلى مِحنَتي. أحشائي امتَلأت مرارةً وقلبي مُضطَرِبٌ في صَدْري لأنِّي تَمَرَّدتُ علَيكَ. إنْ خرَجتُ قتَلَني السَّيفُ وبَقائي في البيتِ أشبَهُ بِالموتِ.
21 - سَمِعوا أنِّي أَنوحُ، فما عَزَّاني أحدٌ. جميعُ أعدائي فَرِحوا لِنَكبَتي التي أنزَلْتَها بي. أينَ يومٌ وعَدتَ بهِ، أنْ يَصيرَ أعدائي مِثلي.
22 - أحضِرْ كُلَ شَرِّهِم أمامَكَ وافعَلْ بهِم كما فعَلتَ بي. جزاءَ جميعِ ذُنوبي نُواحي طالَ فقلبي عَليلٌ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس