مراثي إرميا - عقاب أورشليم

1 - كَيفَ غَطَّى غضَبُ الرّبِّ بِنْتَ صِهيَونَ بِالظَّلامِ، ورَمى مِنَ السَّماءِ إلى الأرضِ بِأمجادِ إِسرائيلَ. فلم يَذكُرْ مَوطِئَ قدَمَيهِ في يومِ غضَبِهِ.
2 - أفنَى الرّبُّ بِلا شَفقَةٍ، مساكنَ بَني يَعقوبَ، وفي غيظِهِ دَكَّ إلى الأرضِ حُصونَ بَيتِ يَهوذا. وعلى المَملَكةِ ورُؤسائِها أنزَلَ الرّبُّ لَعنَتَهُ.
3 - حَطَّمَ في حِدَّةِ غضَبِهِ ما لإسرائيلَ مِنْ قُوَّةٍ. رَدَ يَمينَهُ إلى الوَراءِ مِنْ مُجابَهةِ العَدُوِّ. وأشعَلَ في بَني يَعقوبَ نارًا مُلتَهِبةً أكَلَت ما حَولَها.
4 - شَدَ قَوسَهُ كعَدُوٍّ وسَدَّدَ بِيَمينِهِ سِهامَهُ، وأتلَفَ كُلَ شيءٍ لنا تَشتَهيهِ العُيونُ. وفي مساكِنِ بِنْتِ صِهيَونَ صَبَ غَيظَهُ كالنَّارِ.
5 - صارَ الرّبُّ كَعَدُوٍّ وسَحَقَ إِسرائيلَ سَحْقًا جميعُ قُصورِها دَمَّرَها وخرَّبَ لها حُصونَها. وفي بَيْتِ يَهوذا أكثرَ النُّواحَ والأنينَ
6 - أزالَ سياج جنَّتِهِ وقَوَّضَ دَعائِمَ هَيكلِهِ. أنسَى الرّبُّ شعبَهُ العيدَ والسَّبتَ في صِهيَونَ، ونَبَذَ المَلِكَ والكاهنَ في حِدَّةِ غَيظِهِ؟
7 - سَئِمَ الرّبُّ مذبَحَهُ وتخلَّى عَنْ بَيتِهِ المُقَدَّسِ. سَلَّمَ أسوارَ قُصورِها إلى يَدِ العَدُوِّ. فهَتَفوا في بَيتِ الرّبِّ كما في يومِ عيدٍ.
8 - قَصَدَ الرّبُّ أنْ يُدَمِّرَ أسوارَ بِنتِ صِهيَونَ. مَدَ الخيطَ وما رَدَ يَدَهُ عَنْ أنْ يَمحَقَها مَحْقًا فأبكى الأبراج والحُصونَ حتى ذَبُلَت جميعًا.
9 - غاصَت في الأرضِ أبوابُها. دَمَّرَ وحطَّمَ أقفالَها. مَلِكُها ورُؤساؤُها في الغُربَةِ ولا شَريعةَ هُناكَ. حتى أنبياؤُها لا يَرَونَ رُؤيا مِنْ عِندِ الرّبِّ.
10 - شُيوخُ بِنْتِ صِهيَونَ يَقعُدونَ على الأرضِ صامِتينَ. ألقَوا رَمادًا على رُؤوسِهِم واتَّزَروا بِالمُسوحِ، وعذارَى أُورُشليمَ يَحْنِينَ رُؤوسَهُنَّ إلى الأرضِ.
11 - كَلَّت مِنَ الدُّمُوعِ عينايَ وأحشائي امتَلأت مَرارَةً. كَبِدي اَنسَكَبَت على الأرضِ لِخرابِ بِنْتِ شعبي. الأطفالُ أُغمِيَ علَيهِم في ساحاتِ المدينةِ.
12 - يَقولونَ لأمَّهاتِهِم: ((أينَ الخبزُ والماءُ؟)) أُغمِيَ علَيهِم كالجرحَى في ساحاتِ المدينةِ، أو فاضَت أرواحُهُم في أحضانِ أُمَّهاتِهِم.
13 - بِماذا أصِفُكِ وأُشَبِّهُكِ يا بِنْتَ أُورُشليمَ؟ مَنْ يُنَجيكِ ويُعَزِّيكِ، يا عذراءُ بِنتُ صِهيَونَ؟ خرابُكِ كالبحرِ لا حَدَ لَه، فمَنِ الذي يَشفيكِ؟
14 - أنبياؤُكِ رَأَوا لَكِ رُؤَى الكَذِبِ والباطِلِ. وكَشَفوا عَنْ إثْمِكِ لَيَرُدُّوا عَنكِ سَبْيَكِ. كانَت رُؤاهُم عَبَثًا وأكاذِيبَ وأوهامًا.
15 - يُصَفِّقُ علَيكِ بِالكفَّينِ هُزْءًا جميعُ العابِرينَ. يُصَفِّرونَ ويَهُزُّونَ رُؤُوسَهُم على بِنْتِ أُورُشليمَ. أَهذِهِ أجمَلُ المَدائِنِ وبَهجةُ الأرضِ كُلِّها؟
16 - جميعُ أعدائِكِ يَفتَحونَ أفواهَهُم علَيكِ تَهَكُّمًا. يَصفِرونَ ويَقلِبونَ شِفاهَهُم! ويقولونَ: ((ابتَلَعناها! هذا يومٌ كَمِ انتَظَرناهُ، والآنَ نَلمَسُهُ ونَراهُ)).
17 - فعَلَ الرّبُّ ما قَصَدَهُ وتمَّمَ ما أوعَدَ بهِ مُنذُ قديمِ الزَّمانِ. هدَمَ بِغَيرِ شَفقَةٍ، فأشمَتَ بِكِ العَدُوَّ وأعلى شأنَ خُصومِكِ.
18 - اصرخي عاليًا إلى الرّبِّ، يا أسوارَ بِنْتِ صِهيَونَ أَسيلي دُموعَكِ كالنَّهرِ نهارًا وليلاً. لا تُعطي نفْسَكِ راحةً. ولا تُغمِضي حَدَقَةَ عينَيكِ.
19 - قومي رَنِّمي في اللَّيلِ، في ساعاتِ الظَّلامِ الأُولَى أسكُبي قلبَكِ كالماءِ قُبالَةَ وجهِ الرّبِّ. إرفَعي إليهِ كَفَّيكِ وتَضَرَّعي لِحَياةِ أطفالِكِ. أُغميَ علَيهِم مِنَ الجوعِ في رأسِ كُلِّ شارعِ.
20 - أُنظُرْ يا ربُّ وتأمَّلْ! هل فعَلتَ بِأحدٍ هكذا؟ أتأكُلُ الأُمَّهاتُ ثَمَرتَهُنَّ: أطفالَهُنَّ الذينَ حَضَنَّهُم؟ أيُقتَلُ الكاهنُ والنَّبيُّ في بَيتِ مَقْدِسِكَ؟
21 - انطَرَحَ الصَّبيُّ والشَّيخُ على الأرضِ في الشَّوارِعِ، فتَياتي وفِتْياني جميعًا سَقَطوا بِحَدِّ السَّيفِ قَتَلْتَ في يومِ غضَبِكَ، وذَبَحْتَ بِغَيرِ شَفقَةٍ.
22 - دَعَوتُ الرّبَّ مِنْ كُلِّ صَوبٍ كما في يومِ عيدٍ. في يومِ غضَبِكَ مَنْ يَنجو؟ مَنْ يَبقَى على قَيدِ الحياةِ؟ الذينَ حَضَنتَهُم ورَبَّيتَهُم أفناهُم عَدُوِّي.

المشتركة - دار الكتاب المقدس