حزقيال - النبي علامة للمسبيين

1 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
2 - ((يا اَبنَ البشَرِ، أنتَ ساكنٌ بَينَ شعبٍ مُتمَرِّدٍ، لهُم عيونٌ ولا يَرونَ، ولهُم آذانٌ ولا يَسمعونَ، لأنَّهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ.
3 - وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فهيِّيءْ لكَ بِقجةَ الذَّاهبِ إلى السَّبْي واَذهَبْ نهارًا مِنْ مَوضِعِكَ إلى مَوضِعِ آخرَ قُدَّامَ عُيونِهِم، لعلَّهُم يفهمونَ، معَ أنَّهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ.
4 - وأخرِج بقجتَكَ كالذَّاهبِ إلى السَّبْي نهارًا قُدَّامَ عُيونِهِم، ثُمَ إِذهبْ مساءً قُدَّامَ عُيونِهِم كالذَّاهبِ إلى السَّبْي
5 - واَثقُبِ الحائِطَ قُدَّامَ عُيونِهِم واَخرُج مِنهُ.
6 - وقُدَّامَ عُيونِهِم إِحمِلْ بِقجتَكَ على كَتِفِكَ واَخرج في العَتمةِ وغَطِّ وجهَكَ لِئلاَ ترى الأرضَ، التي تسيرُ فيها لأنِّي جعلتُكَ عَلامةً لشعبِ إِسرائيلَ)).
7 - ففعَلتُ كما أمرَني الرّبُّ: أخرَجتُ البِقجةَ كبِقجةِ الذَّاهبِ إلى السَّبْي نهارًا، وعِندَ المساءِ ثقَبتُ الحائطَ بيَدي وخرَجتُ في العتمةِ أحمِلُ البِقجةَ على كتفي قُدَّامَ عيونِهِم.
8 - وقالَ ليَ الرّبُّ في الصَّباحِ:
9 - ((يا اَبنَ البشَرِ، إذا قالَ لكَ شعبُ إِسرائيلَ، ماذا تصنَعُ،
10 - فقُلْ هذا الوحيُ على الرَّئيسِ في أُورُشليمَ وعلى جميعِ بَيتِ إِسرائيلَ السَّاكنينَ فيها.
11 - قُلْ: أنا علامةٌ لكُم. كما صنَعتُ، فكذلِكَ يُصنَعُ بِكُم: تذهبونَ إلى الجلاءِ والسَّبْي.
12 - والرَّئيسُ الذي هوَ بَينكُم يَحمِلُ بِقجتَهُ على كتِفِهِ في العتمةِ ويثقُبُ الحائطَ ويخرُج مِنهُ وهوَ يُغطِّي وجهَهُ لِئلاَ يَرى بعينيهِ الأرضَ التي يسيرُ فيها.
13 - وأَبْسُطُ شبكتي علَيهِ، فيقعُ فيها. وأجيءُ بهِ إلى أرضِ البابليِّينَ، ولا يَراها ويموتُ هُناكَ
14 - وجميعُ الذينَ حَولَهُ مِنَ الأعوانِ والجنودِ أُذرِّيهِم لكُلِّ ريحِ وأستَلُّ السَّيفَ وأُطاردُهُم،
15 - فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أُشتِّتُّهُم في الأمَمِ وأذرِّيهِم في البُلدانِ.
16 - وأنجي مِنهُم نَفرًا معدودًا مِنَ السَّيفِ والجوعِ والوَباء حتى تنكشِفَ جميعُ أرجاسِهِم في الأمَمِ الذينَ يذهبونَ إليها، فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).
17 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
18 - ((يا اَبنَ البشَرِ، كُلْ خبزَكَ وأنتَ ترتجفُ واَشربْ ماءَكَ باَرتعادٍ وغَمٍّ.
19 - وقُلْ للشَّعبِ ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ على سُكَّانِ أُورُشليمَ الباقينَ في أرضِ إِسرائيلَ: سيأكُلونَ خبزَهُم بغَمٍّ ويشربونَ ماءَهُم بقلَقٍ، فتُقفِرُ أرضَهُم مِنْ كُلِّ ما فيها بسبَبِ الظُّلمِ الذي يصنَعُهُ جميعُ السَّاكنينَ فيها.
20 - والمُدُنُ المسكونةُ تُخرَبُ، والأرضُ تصيرُ قفرًا، فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).
21 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
22 - ((يا اَبنَ البشَرِ، ما هذا المثَلُ السَّائرُ بَينكُم على أرضِ إِسرائيلَ؟ تقولونَ: مرَّتِ الأيّامُ وما تحقَّقتِ الرُّؤيا
23 - لذلِكَ قُلْ لهُم ما تكَلَّم بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((أبطَلتُ هذا المَثلَ، فلا يعودونَ يتَمثَّلونَ بهِ في إِسرائيلَ، بل قُلْ لهُم: إِقتَربتِ الأيّامُ وسيتَحقَّقُ كلامُ كُلِّ رُؤيا.
24 - فلا رُؤيا باطِلةٌ مِنْ بَعدُ ولا عِرافةٌ مُضلِّلةٌ في أرضِ إسرائيلَ،
25 - لأنِّي أنا الرّبُّ أتكلَّمُ، وما أقولُهُ يصيرُ دونَ تأخيرٍ، بل في أيّامِكُم أيُّها الشَّعبُ المُتمَرِّدُ سيَتُّمُ كُلُّ ما أعلَنتُهُ، هذا ما أقولُهُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ)).
26 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
27 - ((يا اَبنَ البشَرِ، ها بَيتُ إِسرائيلَ يقولونَ: الرُّؤيا التي يَراها هذا الرَّجلُ تتِمُّ بَعدَ أيّامِ كثيرةٍ، ونبوءتُهُ تتعلَّقُ بأزمنةٍ بعيدةٍ.
28 - لذلِكَ قُلْ لهُم ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: لا يتأخرُ بَعدُ مِنْ كلامي شيءٌ، وما أتكلَّمُ بهِ يتِمُّ، هكذا يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس