حزقيال - مثل النسر والكرمة

1 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
2 - ((يا اَبنَ البشَرِ، قدِّمْ لُغزًا ومثلاً لِشعبِ إِسرائيلَ،
3 - وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: نَسرٌ عظيمٌ، ضَخمُ الجناحَينِ طويلُ الجناحَينِ طويلُ القوادِمِ غزيرُ الرِّيشِ كثيرُ الألوانِ. جاءَ إلى لبنانَ وحلَ بأعالي الأرزِ.
4 - فقطعَ رؤوسَ أغصانِهِ وحملَها إلى أرضِ البائعينَ وغرسَها في مدينةِ التُّجارِ.
5 - وأخذَ مِنَ الأرضِ بَزرًا وزرعَهُ في حقلٍ خصيبٍ. وزرعَهُ عِندَ مياهٍ غزيرةٍ وأقامَهُ كالصَّفصافِ.
6 - فنَبتَ وصارَ كرمةً مُنتشِرةً قصيرةَ السَّاقِ، لتنعطِفَ أغصانُها إلى النَّسرِ وتبقى أصولُها حَيثُ هيَ. فصارتِ البزرةُ كرمةً وأنشأَت وأنبتَت أغصانًا ومدَّت فروعًا.
7 - ((وكانَ نَسرٌ آخرُ عظيمٌ، ضَخمُ الجناحَينِ كثيفُ الرِّيشِ، فإذا بهذِهِ الكَرمةِ تَعطِفُ أصولَها إليهِ وتمدُّ أغصانَها نحوَهُ ليسقيَها بعيدًا عنِ الحقلِ الذي نمَت فيهِ.
8 - فلِماذا فعلَت ذلِكَ، وهيَ التي غُرِست في حقلٍ جيِّدٍ عِندَ مياهٍ غزيرةٍ، لتُنبِتَ أغصانًا وتحمِلَ ثمرًا وتصيرَ كَرمةً صالحةً؟
9 - ((قُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أفتنجحُ الكرمةُ؟ أفلا يقلَعُ النَّسرُ الأوَّلُ أُصولَها ويقطعُ ثمرَها، فتيبسَ أوراقُها؟ تَيبسُ هِذِه الكرمةُ ولا حاجةَ إلى ذِراعِ قويَّةٍ أو شعبٍ كثيرٍ لقلْعِها مِنْ جذورِها
10 - أفتَنجحُ إذا غُرِست هُناكَ؟ أفلا تَيبسُ إذا مسَّتها الرِّيحُ الشَّرقيَّةُ؟ تَيبسُ في الحقلِ الذي نمَت فيهِ)).
11 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
12 - ((قُلْ لشعبيَ المُتمَرِّدِ: أعرفتُم ما معنى هذا المَثلِ؟ جاءَ مَلِكُ بابلَ إلى أُورُشليمَ وأخذَ مَلِكَها ورؤساءَها إلى بابلَ.
13 - وأخذَ مِنْ نَسلِ المَلكِ وعاهدَهُ عَهدًا وأدخلَهُ في حِلْفٍ وأخذَ عُظماءَ الأرضِ رهائنَ
14 - لتكونَ المَملكَةُ ذليلةً ولا تَقدِرُ أنْ تَنهضَ، ولتَثبُت إنْ هيَ حَفِظتْ عَهدَهُ.
15 - لكنَّ المَلِكَ تمرَّدَ علَيهِ بأنْ أرسلَ رُسُلَهُ إلى مِصْرَ ليَمدُّوهُ بكثيرٍ مِنَ الخيلِ والرِّجالِ. أفيَنجحُ؟ أفيَنجو الذي فعَلَ ذلِكَ: يَنقضُ العَهدَ وينجو!
16 - ((حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، بل يموتُ هذا المَلِكُ في بابلَ حَيثُ يُقيمُ المَلِكُ الذي ملَّكَهُ، لأنَّهُ أخلَ بقسَمِهِ ونَقضَ عَهدَهُ.
17 - وفِرعَونُ، ولو جاءَ بجيشٍ عظيمِ وجمعِ كثيرٍ، لا يَقدِرُ أنْ يُعينَهُ في القتالِ حينَ يرفعُ البابليُّونَ المتاريسَ ويَبنونَ الأبراج ليُبيدوا نُفوسًا كثيرةً.
18 - فالمَلِكُ اَزدرى القسَمَ ونقَضَ العَهدَ ومدَ يَدَهُ إلى مِصْرَ وفعَلَ كُلَ ذلِكَ، فكيفَ ينجو!
19 - ((لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: حَيًّ أنا، سأجلِبُ على رأسِهِ العِقابَ لأنَّهُ أخلَ بقَسَمِهِ أمامي ونَقضَ عَهدَهُ،
20 - وأبسُط شبكتي علَيهِ فيؤخذ وأصطادُهُ في حبالي وأجيءُ بهِ إلى بابلَ وأحاكِمُهُ هُناكَ على خيانتِهِ لي.
21 - ونُخبَةُ جنودِهِ جميعًا يَسقطونَ بالسَّيفِ، والباقونَ يُذرَّونَ في كُلِّ ريحِ، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ تكلَّمتُ)).
22 - وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((سآخُذُ مِنْ أعالي الأرزِ. مِنْ رأسِ جذوعِهِ غُصنًا وأغرِسُهُ على جبَلٍ شامخ شاهقٍ.
23 - في جبَلِ إِسرائيلَ العالي أغرِسُهُ، فيُطلِعُ أغصانًا ويُثمِرُ ويصيرُ أرزًا رائعًا، فيأوي تَحتَهُ كُلُّ طائرٍ. كُلُّ حيوانٍ مُجنَّحِ يأوي في ظِلِّ أغصانِهِ.
24 - فتَعلمُ جميعُ أشجارِ البرِّيَّةِ أنِّي أنا الرّبُّ أذللتُ الشَّجرَ العاليَ ورفعتُ الشَّجرَ الوضيعَ، أيبَستُ الشَّجرَةَ اليانعةَ وأينَعتُ الشَّجرَةَ اليابسةَ. أنا الرّبُّ قُلتُ وفعَلتُ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس