حزقيال - الرب يعدد معاصي إِسرائيل

1 - في العاشِرِ مِنَ الشَّهرِ الخامسِ مِنَ السَّنةِ السَّابعةِ بَعدَ السَّبْي، جاءَ بعضُ شُيوخ إِسرائيلَ ليسألوني عَنْ مشيئةِ الرّبِّ، فجلسوا أمامي.
2 - فقالَ ليَ الرّبُّ:
3 - ((يا اَبنَ البشَرِ، قُلْ لشُيوخ إِسرائيلَ ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: أجئتُم لتسألوني؟ حَيًّ أنا، لا أجيبُ عَنْ سؤالِكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
4 - أمُستعِدًّ أنتَ أنْ تحكُمَ علَيهِم؟ أمُستعِدًّ أنْ تَحكُمَ علَيهِم يا اَبنَ البشَرِ؟ عَرِّفهُم بأعمالِ آبائِهِمِ الرَّجسةِ،
5 - وقُلْ لهُم: يومَ اَخترْتُ شعبَ إِسرائيلَ وتعرَّفْتُ إلى نَسلِ يَعقوبَ في أرضِ مِصْرَ أقسَمتُ لهُم أنِّي أنا الرّبُّ إلهُهُم.
6 - في ذلِكَ اليومِ أقسَمتُ لهُم أنِّي أُخرِجهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ إلى أرضٍ اَخترتُها لهُم، أرضٍ تَفيضُ لبنًا وعسَلاً، وهيَ فخرُ جميعِ الأراضي.
7 - وقُلتُ لهُم: أنبذوا الآلهةَ الكاذِبَة التي تراها عيونُكُم ولا تتنجسوا بأصنامِ مِصْرَ. فأنا هوَ الرّبُّ إلهُكُم.
8 - فتمرَّدوا عليَ ورفضوا أنْ يسمعوا لي، فما نبذوا الآلهةَ الكاذِبةَ التي رَأتْها عيونُهُم ولا تركوا أصنامَ مِصْرَ.((وكدتُ أصبُّ غَيظي علَيهِم، وأُتِمُّ غضَبي فيهِم، وهُم في أرضِ مِصْرَ.
9 - لكنِّي ما فعَلتُ ذلِكَ بل حَميتُهُم لِئلاَ يلحقُ العارُ إِسمي. فأنا أمامَ الأمَمِ الذينَ كانوا بَينَهُم تعَرَّفتُ إليهِم لإخراجهِم مِنْ أرضِ مِصْرَ.
10 - فأخرَجتُهُم مِنها وجئتُ بهِم إلى البرِّيَّةِ.
11 - وأعطيتُهُم فرائِضي وعَرَّفتُهُم أحكامي التي تحفظُ حياةَ مَنْ يحفظُها.
12 - وأعطيتُهُم أيضًا شريعةَ السَّبتِ لتكونَ عَلامةَ العَهدِ بَيني وبَينَهُم ليعرِفوا أنِّي أنا هوَ الرّبُّ الذي قدَّستُهُم.
13 - لكنَّ شعبَ إِسرائيلَ تمرَّدوا عليَ في البرِّيَّةِ. ورفضوا أنْ يسلكوا في فرائِضي ويعمَلوا بأحكامي التي تَحفظُ حياةَ مَنْ يحفظُها، ودنَّسوا السَّبتَ تدنيسًا. وكدتُ أصبُّ غَيظي علَيهِم في البرِّيَّةِ لأفنيَهُم.
14 - لكنِّي ما فَعلتُ ذلِكَ بل حَميتُهُم لِئلاَ يلحقَ العارُ إِسمي بَينَ الأمَمِ الذينَ أمامَهُم أخرجتُ شعبي مِنْ أرضِ مِصْرَ.
15 - وأقسَمتُ في البرِّيَّةِ إنِّي لا أجيءُ بهِم إلى الأرضِ التي أعطيتُها لهُم، وهيَ أرضٌ تفيضُ لبنًا وعسَلاً هيَ فَخرُ جميعِ الأراضي،
16 - لأنَّهُم رفضوا أنْ يعمَلوا بأحكامي ويسلكوا في فرائِضي، ودنَّسوا السَّبتَ وتعلقَت قلوبُهُم بأصنامِهِم.
17 - لكنِّي أشفقتُ علَيهِم فما دمَّرْتُهُم ولا أفنيتُهُم في البرِّيَّةِ.
18 - ((وقُلتُ لبنيهِم في البرِّيَّةِ: لا تسلكوا في فرائِضِ آبائِكُم ولا تعمَلوا بأحكامِهِم ولا تتنجسوا بأصنامِهِم.
19 - فأنا هوَ الرّبُّ الهُكُم، فاَسلكوا في فرائِضي واَعملوا بأحكامي
20 - وقدِّسوا يومَ السَّبتِ، فيكونَ ذلِكَ عَلامةَ العَهدِ بَيني وبَينكُم لِتعرِفوا أنِّي أنا هوَ الرّبُّ إلهُكُم.
21 - لكنَّ البنينَ تمرَّدوا عليَ ودنَّسوا يومَ السَّبتِ ورفضوا أنْ يسلكوا في فرائِضي وأحكامي التي تحفظُ حياةَ مَنْ حفِظَها، وكدتُ أصبُّ علَيهِم غضَبي في البرِّيَّةِ وأفنيهِم.
22 - لكنِّي رددت يدي وحَميتُهم لِئلاَ يلحقَ العارُ إِسمي بَينَ الأمَمِ الذينَ أمامَهُم أخرجتُ شعبي مِنْ مِصْرَ.
23 - وأقسَمتُ في البرِّيَّةِ إنِّي سأُبعثِرُهُم بَينَ الأمَمِ وأُذرِّيهِم في البُلدانِ البعيدةِ.
24 - لأنَّهُم رفضوا أنْ يعمَلوا بأحكامي وفرائِضي ودنَّسوا سَبتي وتعلَّقَت قلوبُهُم بأصنامِ آبائِهِم.
25 - فأعطيتُهُم فرائِضَ غَيرَ صالحةٍ وأحكامًا لا تؤدِّي إلى الحياةِ،
26 - وتركتُهُم يتنجسونَ بتقدماتِهِم، فجعَلتُهُم يُقدِّمونَ لي في النَّارِ كُلَ بِكرٍ لهُم، لكي أُدمِّرَهُم حتى يعلموا إنِّي أنا هوَ الرّبُّ.
27 - ((فاَنقُلْ يا اَبنَ البشَرِ لشعبِ إِسرائيلَ ما أقولُهُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: بهذا أيضًا أهانني آباؤُكُم بخيانتِهِم لي:
28 - لمَّا جئتُ بهِم إلى الأرضِ التي أقسَمتُ إنِّي أُعطِيها لهُم، ورَأوا كُلَ رابيةٍ عاليةٍ وكُلَ شَجرةٍ مُلتفَّةٍ، ذبحوا هُناكَ ذبائِحَهُم للأصنامِ وليغيظوني قدَّموا القرابينَ، وبخروا بروائحَ زكيَّةٍ وسكبوا الخمرَ إرضاءً للآلهةِ
29 - فقُلتُ لهُم: ما هذِهِ المعابدُ المُشرِفةُ التي تذهبونَ إليها؟ فسُمِّيتْ مشارفَ إلى هذا اليومِ.
30 - لذلِكَ أُنقُلْ لشعبِ إِسرائيلَ ما أقولُهُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: ما دُمتُم تتنجسونَ على طريقةِ آبائِكُمُ النَّجسةِ وإلى الأصنامِ الرَّجسَةِ تركضونَ،
31 - وتُقدِّمونَ بَنيكُم في النَّارِ ذبائحَ لها، وتتدنَّسونَ بالعديدِ مِنْ أصنامِكُم إلى هذا اليومِ، فكيفَ أجيبُ عن سؤالِكُم؟
32 - وما خطَرَ على قلوبِكُم لا يكونُ أبدًا. تقولونَ: نكونُ كالأمَمِ، كشعوبِ الأرضِ، ونعبُدُ الخشبَ والحجرَ.
33 - لكنْ حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، إنِّي بيَدٍ قويَّةٍ وذراعِ ممدودةٍ وغضَبٍ شديدٍ أتسلَّطُ علَيكُم
34 - وأُخرِجكُم مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأجمعُكُم مِنَ البلدانِ البعيدةِ التي بعثَرتُكُم فيها،
35 - وأجيءُ بكُم إلى البرِّيَّةِ بعيدًا عنِ الشُّعوبِ وأحاكِمُكُم هُناكَ وجهًا لِوجهٍ.
36 - كما حاكَمْتُ آباءَكُم في برِّيَّةِ أرضِ مِصْرَ، كذلِكَ أحاكِمُكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
37 - فتمرُّونَ تَحتَ عصاي واحدًا واحدًا،
38 - فأفرِزُ المُتمَرِّدينَ والعاصينَ عليَ وأُخرِجهُم مِنْ أرضِ غُربتِهِم، لكنَّهُم لا يدخلونَ أرضَ إِسرائيلَ، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ.
39 - ((وأنتُم يا شعبَ إِسرائيلَ، إِفعلوا ما شِئتُم واَعبُدوا أصنامَكُم واَتْبعوها. لكنْ في النهايةِ ستسمعونَ لي، فلن تُدنِّسوا بَعدَ ذلِكَ إِسميَ القدُّوسَ بتقدماتِكُم وأصنامِكُم.
40 - لأنَّهُ في جبَلي المُقدَّسِ، في جبَلِ إِسرائيلَ العالي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، هُناكَ يعبُدُني كُلُّ شعبِ إِسرائيلَ وهُناكَ أرضى عَنكُم وأقبلُ قرابينَكُم وباكوراتِ تقدماتِكُم معَ جميعِ ما تُقدِّسونَهُ لي.
41 - أرضى عَنكُم كرائحةٍ زكيَّةٍ، وحينَ أُخرِجكُم مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأجمعُكُم مِنَ البُلدانِ التي بعثرْتُكُم فيها، أرضى عَنْ رائحةِ ذبائِحِكُم الزَّكيةِ وتعرِفُ الأمَمُ إنَّني القدُّوسُ،
42 - وحينَ أجيءُ بكم إلى أرضِ إِسرائيلَ، إلى الأرضِ التي أقسَمتُ أنِّي أُعطيها لآبائِكُم، تعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ.
43 - وتذكرونَ هُناكَ طرقَكُم وجميعَ أعمالِكُمُ النَّجسةِ، فتمقتونَ أنفسَكُم لِجميعِ الشُّرورِ التي عمِلتموها.
44 - وتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أعامِلُكُم بما يَليقُ باَسمي، لا بحسَبِ طُرقِكُمُ الشِّرِّيرةِ وأعمالِكُمُ الفاسدةِ يا شعبَ إِسرائيلَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).
45 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
46 - ((يا اَبنَ البشَرِ، إِلتفِتْ نحوَ اليمينِ وتكلَّمْ على الجنوب، وتنبَّأْ على غابةِ أرضِ النَّقَبِ.
47 - قُلْ لغابةِ النَّقَبِ اَسمعي كَلِمةَ الرّبِّ: هكذا قالَ السيِّدُ الرّبُّ: سأُشعِلُ فيكِ نارًا، فتأكُلُ فيكِ كُلَ شجرةٍ خضراءَ وكُلَ شجرةٍ يابسةٍ، ولا ينطفئْ لهيبُها المُشتعِلُ وتحترقُ بها جميعُ البشَرِ مِنَ الجنوبِ إلى الشِّمالِ.
48 - فيَرى كُلُّ البشَرِ أنِّي أنا الرَّبُّ أشعلتُها فلا تنطفئْ)).
49 - فقُلتُ: ((آهِ أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ! سيقولونَ لي: أما زِلتَ تستخدمُ الأمثالَ؟

المشتركة - دار الكتاب المقدس