حزقيال - نبوءة على جوج ملك ماجوج

1 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
2 - ((يا اَبنَ البشَرِ، إلتفتْ إلى جوج، رئيسِ ماشِكَ وتوبالَ في أرضِ ماجوج، وتنبَّأْ علَيهِ
3 - وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُكَ يا جوج، رئيسُ ماشِكَ وتوبالَ،
4 - فأُديرُكَ وأجعَلُ حلَقةً في فَكِّكَ وأُخرِجكَ أنتَ وجميعَ جيشِكَ، خيلاً وفُرسانًا لابسينَ الثِّيابَ الفاخرةَ، وكُلُّهُم مُدججونَ بالتُّروسِ والدُّروعِ والسُّيوفِ.
5 - ومَعهُم أُخرِج جنودَ فارسَ وكوشَ وفوطَ، وكُلُّهُم مُدججونَ بالدُّروعِ والخُوَذِ،
6 - ومعَكَ أنتَ أُخرِج جومَرَ وجميعَ جيوشِها، وبَيتَ توجرمةَ مِنْ أقاصي الشِّمالِ وجميعَ جيوشِها، وشعوبًا كثيرينَ.
7 - ((فاَستعدَ أنتَ وكُلُّ جنودِكَ المُجتمعينَ إليكَ وكُنْ لهُم قائدًا،
8 - فبَعدَ أيّامِ كثيرةٍ وفي سنَةٍ مِنَ السِّنينَ أدعوكَ لغزوِ أرضٍ سُكَّانُها نجوا مِنَ السَّيفِ وجمِعوا مِنْ بَينِ شُعوبٍ كثيرينَ وعاشوا آمنينَ في جبالِ إِسرائيلَ التي كانَت مُقفِرةً.
9 - فتَهجمُ علَيهِم كعاصفةٍ وتكونُ كسحابةٍ تُغطِّي الأرضَ، أنتَ وجميعُ جيوشِكَ وشعوبٌ كثيرونَ معَكَ.
10 - وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ لجوج: ((وفي ذلِكَ اليومِ تخطُرُ على قلبِكَ أفكارٌ وتنوي نيَّةَ سُوءٍ،
11 - وتقولُ: أصعَدُ إلى المُدُنِ التي لا أسوارَ لها وأنقضُّ على الهادئينَ السَّاكنينَ فيها، وجميعُهُم بغَيرِ سورٍ وأبوابٍ منيعةٍ،
12 - لأقتحمَ الخرائبَ المَسكونةَ وأسلُبَ وأنهبَ الشَّعبَ الذينَ اَجتمعوا مِنْ بَينِ الأمَمِ واَقتَنوا ماشيةً ومَتاعًا وسكنوا في قلبِ الأرضِ المُقدَّسةِ.
13 - ويسألُكَ أهالي شَبا وددَّانَ وتُجارُ ترشيشَ وجميعُ مُدُنِها: هل جئتَ للسَّلبِ؟ هل جمعتَ جنودَكَ لتنهبَ وتَحمِلَ الفِضَّةَ والذَّهبَ وتأخُذَ الماشيةَ والمُمتلكاتِ وتغنمَ الغَنائمَ؟
14 - ((لذلِكَ تنبَّأْ يا اَبنَ البشَرِ وقُلْ لجوج: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: في ذلِكَ اليومِ حينَ يعيشُ شعبي إِسرائيلُ آمِنًا وتعلمُ بذلِكَ،
15 - تجيءُ مِنْ مكانِكَ، مِنْ أقاصي الشِّمالِ، ومعَكَ جيوشٌ كثيرةٌ، كُلُّهُم راكبو خيلٍ فتُؤلِّفونَ جمعًا عظيمًا وجيشًا جرّارًا،
16 - وتصعَدونَ على شعبي إِسرائيلَ كسحابةٍ تُغطِّي الأرضَ. يكونُ ذلِكَ في الأيّامِ الآتيةِ، حينَ أجيءُ بِكُم على أرضي لتعرِفَني الأمَمُ حينَ أُظهِرُ قداستي بِكُم أمامَ عُيونِهِم يا جوج)).
17 - وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((أنتَ الذي تَحدَّثتُ عَنكَ في الأيّامِ القديمةِ على ألسِنةِ عبيدي أنبياءِ إِسرائيلَ المُتنبِّئينَ في تِلكَ الأيّامِ والسِّنينَ بأنِّي سأقودُكَ على شعبي إِسرائيلَ
18 - في ذلِكَ اليومِ الذي فيهِ تُهاجمُ يا جوج أرضَ إِسرائيلَ، يَصعدُ غَيظي إلى أنفي.
19 - وفي غَيرتي ونارِ غضَبي أقولُ هذا الكلامَ: سيكونُ في ذلِكَ اليومِ زِلزالٌ عظيمٌ على أرضِ إِسرائيلَ،
20 - فيَرتعِدُ مِنْ وجهي سمَكُ البحرِ وطَيرُ السَّماءِ ووحشُ البَرِّيَّةِ وجميعُ الحيواناتِ الدَّابَّةِ على الأرضِ وجميعُ البشَرِ الذينَ على وجهِ الأرضِ، وتَندكُّ الجبالُ وتسقطُ الحُصونُ والأسوارُ كُلُّها إلى الأرضِ.
21 - لكنِّي أدعو السَّيفَ علَيكَ يا جوج في كُلِّ جبالي، فيكونُ سيفُ كُلِّ رجلٍ على أخيهِ.
22 - وأدينُكَ بالوَباءِ والدَّمِ والمطَرِ الجارفِ وحجارةِ البرَدِ، وأُمطِرُ النَّارَ والكِبريتَ علَيكَ وعلى جيشِكَ وعلى الشُّعوبِ الكثيرينَ الذينَ معَكَ.
23 - فأُظهِر عظَمتي وقداستي فيَعلم العالمُ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس