حزقيال - عودة الله إلى هيكله المقدس

1 - وجاءَ بي إلى بابِ الهَيكلِ الشَّرقيِّ.
2 - فإذا بمَجدِ إلهِ إِسرائيلَ جاءَ مِنْ طريقِ الشَّرقِ، وصوتُهُ كصوتِ مياهٍ غزيرةٍ، والأرضُ تلألأَت مِنْ مَجدِهِ.
3 - والرُّؤيا التي رَأيتُها كالرُّؤيا التي رَأيتُ حينَ جاءَ لتدميرِ أورُشليمَ المدينةَ، وكالرُّؤيا التي رَأيتُ عِندَ نهرِ خابورَ، فسقطتُ على وجهي ساجدًا.
4 - ودخلَ مَجدُ الرّبِّ إلى الهَيكلِ مِنَ البابِ الشَّرقيِّ.
5 - فحملَني الرُّوحُ ودخلَ بي إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ، فإذا بمَجدِ الرّبِّ ملأَ الهَيكلَ.
6 - وبَينَما الرَّجلُ واقفٌ بِجانبي سمِعتُ صوتًا مِنَ الهَيكلِ
7 - يقولُ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، هذا مَوضِعُ عرشي ومَوطِئْ قدَميَ حَيثُ أسكنُ في وسَطِ بَني إِسرائيلَ إلى الأبدِ. ولا يُنجسُ مِنْ بَعدُ بَيتُ إِسرائيلَ إِسميَ القُدُّوسَ بزِناهُم، لا هُم ولا مُلوكُهُم، ولا تُدفَنُ جثَثُ مُلوكِهِم في هذا المَوضِعِ.
8 - فالمُلوكُ جعَلوا عَتباتِ قُصورِهِم لدى عَتباتِ هَيكلي وأعمِدتَها لدى أعمِدتي، ولا يَفصلُ بَيني وبَينَهُم سوى الحائطِ، فنجسوا إِسميَ القُدُّوسَ بما فَعلوا مِنْ أرجاسٍ فأفنيهِم بغضَبي.
9 - فلينبُذوا الآنَ زِناهُم وجثَثَ مُلوكِهِم عنِّي، فأسكنَ في وسَطِهِم إلى الأبدِ .
10 - ((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فاَخبِرْ بَيتَ إِسرائيلَ بِصفاتِ الهَيكلِ وليخجلوا مِنْ آثامِهِم.
11 - فإنْ خجلوا مِنْ جميعِ ما صَنعوا، فاَعلِمْهُم بصورةِ الهَيكلِ وهيئتِهِ ومخارجهِ ومداخلِهِ وجميعِ أشكالِهِ ورسومِهِ وأحكامِهِ وقواعدِهِ، واَكتُبْ هذا كُلَّهُ أمامَ عُيونِهِم ليَروا صورتَهُ كُلَّها وجميعَ رسومِهِ ويعمَلوا بِها.
12 - هذِهِ شريعةُ الهَيكلِ الذي على رأسِ الجبَلِ: أنْ تكونَ جميعُ حدودِهِ على مُحيطِهِ مُقدَّسةً كُلَ التَّقديسِ. هذِهِ هيَ شريعةُ الهَيكلِ.
13 - ((وهذِهِ هيَ قياساتُ المذبَحِ بالذِّراعِ، والذِّراعُ ذِراعٌ وشِبرٌ: عُمقُ القاعدةِ ذِراعٌ وعَرضُها ذِراعٌ، وحافَّتُها إلى إفريزِها المُحيطِ بِها شِبرٌ. هذا هوَ علوُّ المذبَحِ.
14 - ومِنَ القاعدةِ عِندَ الأرضِ إلى السَّطحِ الأسفلِ ذِراعانِ، والعَرضُ ذِراعٌ، ومِنَ السَّطحِ الصَّغيرِ إلى السَّطحِ الكبيرِ أربعُ أذرعِ، والعَرضُ ذِراعٌ.
15 - والمَوقِدُ أربعُ أذرعِ، ومِنَ المَوقدِ إلى فَوقُ أربعةُ قرونٍ طُولُ الواحدِ ذِراعٌ،
16 - والمَوقدُ مُربَّعٌ على جوانبِهِ الأربعِ، وطُولُه اَثنتا عشْرةَ ذِراعًا، وعَرضُهُ اَثنتا عشْرةَ ذِراعًا.
17 - والسَّطحُ يكونُ طُولُه أربعَ عشْرةَ ذِراعًا وعَرضُهُ أربعَ عشْرةَ ذِراعًا. وعَرضُ الحافَّةِ المُحيطةِ بهِ نِصفُ ذِراعِ، وعَرضُ قاعدتِهِ ذِراعٌ، ودرجاتُهُ تُجاهَ الشَّرقِ)).
18 - وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: هذِهِ هيَ أحكامُ المذبَحِ يومَ تُقيمُهُ لتُصعِدَ المُحرَقةَ وتَرُشَ الدَّمَ علَيهِ:
19 - تُعطي الكهَنةَ اللاَويِّينَ الذينَ هُم مِنْ ذُرِّيَّةِ صادوقَ المُقرَّبينَ إليَ ليَخدموني عِجلاً مِنَ البقَرِ ذبيحةَ خطيئةٍ.
20 - وتأخذُ مِنْ دمِهِ وتَرشُّهُ على القرونِ الأربعةِ وعلى أربعِ زوايا السَّطحِ وعلى الحافَّةِ من حَولِها فتُطهِّرُهُ وتُكفِّرُ عَنهُ.
21 - وتأخُذُ عِجلَ الخطيئةِ، فيُحرَقُ في مَوضِعِ مُعيَّنٍ منَ الهَيكلِ خارج المَقدِسِ.
22 - وفي اليومِ الثَّاني تُقرِّبُ تَيسًا مِنَ المَعزِ لا عيبَ فيهِ ذبيحةَ خطيئةٍ، فيُطهِّرُ المذبَحَ كما طَهُرَ بالعِجلِ.
23 - ومتى فرغتَ مِنَ التَّطهيرِ فقرِّبْ عِجلاً وكَبشًا لا عيبَ فيهِما.
24 - قرِّبهُما أمامَ الرّبِّ وليُلقِ الكهَنةُ علَيهِما مِلحًا ويُصعِدوهُما مُحرَقةً للرّبِّ.
25 - سبعةَ أيّامِ تُقرِّبُ، في كُلِّ يومِ تَيسًا لِذبيحةِ الخطيئةِ، وعِجلاً وكَبشًا لا عيبَ فيهِما.
26 - وسبعةَ أيّامِ يُكفِّرونَ عَنِ المذبَحِ ويُطهِّرونَهُ ويُكرِّسونَهُ.
27 - ومتى تمَّت هذِهِ الأيّامُ، فبدءًا مِنَ اليومِ الثَّامنِ يقرِّبُ الكهَنةُ على المذبَحِ مُحرقاتِكُم وذبائِحَ سلامتِكُم، فأرضى عَنكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس