حزقيال - استعمال الباب الشرقي

1 - ورجعَ بيَ الرَّجلُ إلى بابِ الهَيكلِ الخارجيِّ مِنْ جهةِ الشَّرقِ، وكانَ مُغلَقًا.
2 - فقالَ ليَ الرّبُّ: ((هذا البابُ يكونُ مُغلَقًا، لا يُفتَحُ ولا يدخلُ مِنهُ أحدٌ، لأنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ دخلَ مِنهُ.
3 - لكنَّ الرَّئيسَ، بصفتِهِ رئيسًا يَجلسُ فيهِ ليأكُلَ خبزًا أمامَ الرّبِّ، فيَدخلُ مِنْ طريقِ رِواقِ البابِ ويخرُج مِنهُ.
4 - وجاءَ بيَ الرَّجلُ في البابِ الشِّماليِّ إلى أمامِ الهَيكلِ، فرأيتُ مَجدَ الرّبِّ يملأُ الهَيكلَ فسقَطتُ على وجهي ساجدًا.
5 - فقالَ ليَ الرّبُّ: ((يا اَبنَ البشَرِ، إِنتَبِهْ واَنظُرْ بعينَيكَ واَسمَعْ بأذنَيكَ كُلَ ما أُكلِّمُكَ بهِ في جميعِ فرائِضِ الهَيكلِ وجميعِ شرائعِهِ، واَنتبِهْ إلى مَدخلِ الهَيكلِ وجميعِ مخارجهِ المُقدَّسةِ.
6 - وقُلْ لِشعبِ إِسرائيلَ المُتمرِّدِ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: كُفُّوا عَنْ جميعِ أرجاسِكُم يا بَيتَ إِسرائيلَ،
7 - وعَنْ إدخالِكُمُ الغُرباءَ غَيرَ المختونينَ قلبًا وجسَدًا ليكونوا في هَيكلي ويُدنِّسوهُ حينَ يُقرَّبُ الشَّحْمُ والدَّمُ طَعامًا لي. نقضتُم عَهدي بِجميعِ أرجاسِكُم.
8 - وما قُمتُم بحراسةِ مُقدَّساتي، بل أقمتُم حُرَّاسًا غُرَباءَ يَحرُسونَها عَنكُم في هَيكلي)).
9 - وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((لا يَدخلُ هَيكلي غريبٌ غَيرُ مَختونِ القلبِ والجسَدِ مِنْ جميعِ الغُرَباءِ الذينَ بَينَ بَني إِسرائيلَ)).
10 - وقالَ ليَ الرّبُّ: ((أمَّا اللاَويُّونَ الذينَ اَبتَعدوا عنِّي عِندَ ضلالِ بَني إِسرائيلَ وراءَ أصنامِهِم فيحملونَ عاقِبةَ إثْمِهِم،
11 - ويكونونَ في هَيكلي خُدَّامًا يتولونَ شُؤونَهُ وحِراسةَ أبوابِهِ. هُم يذبحونَ المُحرَقةَ والذَّبيحةَ للشَّعبِ، ويقفونَ أمامَهُم ليخدموهُم،
12 - لأنَّهُم خدموهُم أمامَ أصنامِهِم وكانوا لشعبِ إِسرائيلَ مَعثرةً أوقعَتهُم في الإثْمِ. فلذلِكَ رفعتُ يَدي علَيهِم، يَقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، فيَحملونَ عاقِبةَ إثْمِهِم،
13 - ولا يقتربونَ إليَ لخدمةِ الكَهنوتِ ولا يقتربونَ إلى القُدسِ ولا إلى قُدسِ الأقداسِ، فيَحملونَ عاقِبةَ عارِهِم وما فعَلوا مِنْ أرجاسٍ.
14 - لكنِّي أُقيمُهُم على حِراسةِ الهَيكلِ وخدمتِهِ وكُلِّ ما يُصنَعُ فيهِ مِنَ الأعمالِ الوضيعةِ.
15 - ((أمَّا الكهَنةُ اللاَويُّونَ بَنو صادوقَ الذينَ قاموا بحِراسةِ معبدي بأمانةٍ حينَ ضلَ عنِّي بَنو إِسرائيلَ، فهُم يقتربونَ إليَ ليخدموني، ويقفونَ ليُقرِّبوا ليَ الشَّحْمَ والدَّمَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
16 - وهُم يدخلونَ هَيكلي ويقتربونَ إلى مائِدتي لِخدمَتي ويقومونَ بِحراستي.
17 - وإذا دخلوا أبوابَ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ يَلبسونَ ثيابًا مِنْ كتَّانٍ، ولا يكونُ علَيهِم صوفٌ حينَ يخدمونَ في أبوابِ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ أو في داخلها
18 - لِئلاَ يعرَقوا، بل تكونُ عَصائبُ مِنْ كتَّانٍ على رؤوسِهِم وسراويلُ مِنْ كتَّانٍ على أحقائِهِم، ولا يكونُ على أوساطِهِم حِزامٌ.
19 - وإذا خرَجوا إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ حَيثُ يَجتمعُ الشَّعبُ يَنزِعونَ ثيابَهُمُ التي يخدمونَ بِها ويضعونَها في الغُرَفِ المُقدَّسةِ، ويَلبسونَ ثيابًا أُخرَ لِئلاَ يَمسَ الشَّعبُ ثيابَهُمُ المُقدَّسةَ.
20 - ولا يحلُقونَ شَعرَ رؤوسِهِم ولا يُرسلونَهُ، بل يقصُّونَهُ في اَنتظامِ.
21 - ولا يَشربُ كاهنٌ خمرًا عِندَ دخولِهِ إلى الدَّارِ الداخليَّةِ.
22 - ولا يتزوَّجونَ أرملةً ولا مُطلَّقةً، بل يتزوَّجونَ أبكارًا مِنْ ذُرِّيَّةِ إِسرائيلَ، أو أرملةَ كاهنٍ.
23 - ويُعلِّمونَ شعبي التمييزَ بَينَ المُقدَّسِ والمُباحِ، ويُعرِّفونَهُم النَّجسَ مِنَ الطَّاهرِ.
24 - وعِندَ المُخاصماتِ هُم يقفونَ للحُكمِ، وبحسَبِ أحكامي يَحكُمونَ، بشرائِعي وفرائِضي في جميعِ أعيادي يعمَلونَ، ويومَ السَّبتِ يُقدِّسونَ.
25 - ولا يدخلونَ على إنسانٍ مَيْتٍ فيتنجسونَ، إلاَ إذا كانَ المَيْتُ أبًا أو أمُا أوِ اَبنًا أوِ اَبنةً أو أخا أو أختًا غَيرَ مُتزوِّجةٍ.
26 - في هذِهِ الحالِ مَنْ تنجسَ يتطهَّرُ وينتظرُ سبْعةَ أيّامِ.
27 - وفي يومِ دخولِهِ إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ، ليخدُمَ في الهَيكلِ يُقرِّبُ ذبيحتَهُ للخطيئةِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
28 - ((ولا يكونُ للكَهنةِ ميراثٌ، فأنا ميراثُهُم. ولا تُعطونَهُم مُلكًا في أرضِ إِسرائيلَ، فأنا مُلكُهُم.
29 - فهُم يأكلونَ التَّقدمةَ وذبيحةَ الخطيئةِ وذبيحةَ الإثْمِ، ويكونُ لهُم كُلُّ نذرٍ في إِسرائيلَ.
30 - وأوَّلُ كُلِّ باكورةٍ مِنْ كُلِّ شيءٍ وكُلُّ تقدمةٍ مِنْ كُلِّ ما تُقدِّمونَهُ لي يكونُ للكهَنةِ. وأوَّلُ عجينِكُم تجعَلونَهُ للكاهنِ لتحِلَ البَركةُ على بيوتِكُم.
31 - ولا يأكُلُ الكَهنةُ لَحمَ حيوانٍ مَيْتٍ أو فريسةً لا مِنَ الطُّيورِ ولا مِنَ البَهائمِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس