دانيال - الكبش والتيس في رؤيا لدانيال

1 - ((في السَّنةِ الثَّالثَةِ مِنْ عَهدِ بَلشصَّرَ المَلِكِ رَأيتُ، أنا دانيالُ، رُؤيا بَعدَ الرُّؤيا التي ظهَرَت لي في البَداءَةِ.
2 - فرَأيتُ في رُؤيايَ أنِّي في شُوشانَ العاصمَةِ التي بإقليمِ عيلامَ، وكُنتُ واقِفًا على نهرِ أُولايَ.
3 - ورفَعْتُ عينَيَ ونظَرْتُ فإذا بِكَبْشٍ واقفٍ عِندَ النَّهرِ ولَه قَرْنانِ عاليانِ، أحدُهُما أعلى مِنَ الآخرِ، والأعلى نبَتَ بَعدَهُ.
4 - ورأيتُ الكَبْشَ يَنطَحُ نحوَ الغربِ والشَّمالِ والجنوبِ، فما وقَفَ أمامَهُ حيوانٌ ولا كانَ مُنقِذٌ مِنْ يدِهِ فعَمِلَ ما يُرضيهِ وصارَ عظيمًا.
5 - ((وبَينَما أنا أتبَيَّنُ ما يجري، إذا بِتَيْسِ مَعَزٍ أقبَلَ مِنَ الغربِ فسارَ على وجهِ الأرضِ كُلِّها وهوَ لِسُرعَتِهِ يكادُ لا يَمَسُّ الأرضَ. وكانَ لهذا التَّيسِ قَرْنٌ بارِزٌ بَينَ عينَيهِ.
6 - فجاءَ إلى الكَبْشِ صاحبِ القَرْنَينِ الذي رأيتُهُ واقفًا عِندَ النَّهرِ وهجمَ علَيهِ بِغَضَبٍ شديدٍ.
7 - ورَأيتُه وصَلَ إلى جانبِ الكَبْشِ، فمالَ علَيهِ وضَرَبَهُ فكسَرَ قَرْنَيهِ. ولم يَقدِرِ الكَبْشُ على الوُقوفِ أمامَهُ، فطَرَحَه على الأرضِ ورفَسَهُ، ولم يكُن مَنْ يُنقِذُهُ مِنْ يدِهِ.
8 - فتَعاظَمَ تَيْسُ المَعَزِ جدُا، ولمَّا اَعْتَزَ انْكَسَرَ القَرْنُ العظيمُ وطلَعَ مِنْ تَحتِهِ أربعَةُ قُرونٍ بارِزَةٍ نحوَ رياحِ السَّماءِ الأربَعِ.
9 - ((وخرَج مِنْ واحدٍ مِنَ القُرونِ قَرْنٌ صغيرٌ، ثُمَ تَعاظَمَ جدُا نحوَ الجنوبِ والشَّرقِ والأرضِ المَجيدَةِ.
10 - وتَعاظَمَ حتى على جنْدِ السَّماءِ، وأوقَعَ إلى الأرضِ بَعضَ الجنْدِ والكَواكِبِ ورَفَسَها.
11 - وتَعاظَمَ حتى على رئيسِ الجنْدِ، فنَزَعَ مِنهُ المُحرَقَةَ الدَّائِمَةَ وهدَمَ مَقْدِسَهُ،
12 - حَيثُ كانَ النَّاسُ يَرتكِبونَ المَعصيةَ عِوَضَ أنْ يُقَرِّبوا المُحرقَةَ الدَّائِمَةَ، وطرَحَ الدِّينَ الحَقَ على الأرضِ. ونجحَ القَرْنُ في كُلِّ ما عَمِلَهُ،
13 - فسَمِعْتُ ملاكًا يقولُ لآخرَ: إلى متى تَدومُ الرُّؤيا؟ إلى متى يُستَعاضُ بالمَعصيَةِ عَنْ تَقريبِ المُحرَقَةِ الدَّائِمَةِ؟ وحتى متى يُرفَسُ الجندُ وكُلُّ ما هوَ مُقَدَّسٌ؟
14 - فأجابَه: إلى ألفٍ ومئةٍ وخمسينَ صباحًا وألفٍ ومئةٍ وخمسينَ مساءً، فيَعودُ المَقْدِسُ إلى طهارَتِهِ.
15 - ((فلمَّا رَأيتُ، أنا دانيالُ، هذِهِ الرُّؤيا وطَلبتُ فَهمَها، إذا بِمِثلِ رَجلٍ وقَفَ أمامي،
16 - وسَمِعْتُ صوتَ إنسانٍ مِنْ وسَطَ نهرِ أُولايَ يُنادي ويقولُ: يا جبرائيلُ فَهِّمِ الرَّجلَ هذِهِ الرُّؤيا.
17 - فجاءَ إلى حَيثُ وقَفْتُ، فاَرْتَعَبْتُ ووَقَعْتُ ساجدًا على وجهي. فقالَ لي: إفهَمْ يا إنسانُ. هذِهِ الرُّؤيا هيَ عَنْ نِهايَةِ العالَمِ.
18 - ((وبينَما كانَ يُكَلِّمُني وقَعْتُ في نَومِ عميقٍ ووجهي على الأرضِ، فلمَسَني وأوقَفَني على قَدَميَ،
19 - وقالَ لي: أُعلِمُكَ بِما سيكونُ عِندَما يبلُغُ غَيظُ اللهِ آخرتَهُ. فالرُّؤيا تُشيرُ إلى اَنْقِضاءِ الزَّمنِ.
20 - الكَبْشُ الذي رَأيتَه، ولَه قَرنانِ، هوَ مُلوكُ مادايَ وفارِسَ.
21 - وتَيسُ المَعَزِ هوَ مَلِكُ اليُونانِ. والقَرْنُ العظيمُ الذي بَينَ عينَيهِ هوَ المَلِكُ الأوَّلُ.
22 - أمَّا اَنكِسارُهُ وقيامُ أربعَةٍ مِنْ تَحتِهِ، فهوَ أنَّ أربَعَ مَمالِكَ تقومُ مِنْ أُمَّتِهِ، ولكنْ لا تكونُ في قُوَّتِهِ.
23 - وفي آخرِ أيّامِها، عِندَ بُلوغِ المَعاصي أوْجها، يقومُ مِنْ بَينِ رِجالِ النَّاسِ مَلِكٌ شامِخُ الأنفِ،
24 - تَعظُمُ قُوَّتُهُ، ولكنْ لا تكونُ قُوَّتُهُ مِنْ عِندهِ فيُنزِلُ الهَلاكَ المُريعَ ويَنجحُ في ما يفعَلُهُ ويُهلِكُ العُظَماءَ وشعبَ اللهِ.
25 - وبدَهائِهِ يجعَلُ المكْرَ في يدِهِ نافِذًا، وفي قلبِهِ يُعَظِّمُ نفْسَهُ ويُهلِكُ كثيرًا مِنَ النَّاسِ وهوَ آمِنٌ. ويقومُ على رئيسِ الرُّؤساءِ، وبغيرِ يَدِ البشَرِ ينكَسِرُ.
26 - والرُّؤيا التي رَأيتَها في المساءِ والصَّباحِ هيَ حَقًّ. فلا تُبِحْ بِشيءٍ عَنْ هذِهِ الرُّؤيا. فهيَ لا تَتِمُّ إلاَ بَعدَ أيّامِ كثيرةٍ.
27 - ((فضَعُفْتُ، أنا دانيالُ، ومَرِضْتُ أيّامًا، ثُمَ قُمْتُ وباشَرْتُ أعمالَ المَلِكِ، وكُنتُ مَبهوتًا مِنَ الرُّؤيا وغيرَ قادرٍ على فهمِها.

المشتركة - دار الكتاب المقدس