اللاّويّين - قداسة الدم

1 - وقالَ الرّبُّ لموسى:
2 - ((قُلْ لهرونَ وبَنيهِ وسائرِ بَني إِسرائيلَ: هذا ما أمرَ الرّبُّ بهِ:
3 - كُلُّ إِسرائيليٍّ ذبَحَ بقَرًا أو غنَمًا أو معَزًا في المَحلَّةِ أو في خارج المَحلَّةِ
4 - ولم يَجئْ بِهِ إلى بابِ خيمةِ الاجتِماعِ ليُقدِّمَهُ قُربانًا للرّبِّ أمامَ مَسكِنِهِ، أُحاسِبُهُ كَمَنْ سفَكَ دَمًا وأقطعُهُ مِنْ بَينِ شعبِهِ.
5 - فعلَى بَني إِسرائيلَ مِنَ الآنَ فصاعِدًا أنْ يَجيئوا بِذبَائحِهِمِ التي كانوا يذبحونَها في الصَّحراءِ، يَجيئونَ بها إلى الرّبِّ إلى الكاهنِ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ، ويذبَحونَها ذبائحَ سلامةٍ للرّبِّ.
6 - فيَرُشُّ الكاهنُ دَمَها على مذبَحِ الرّبِّ عِندَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ ويَحرُقُ الشَّحْمَ، فتُرضي رائِحَتُهُ الرّبَ.
7 - ولا يذبَحوا بَعدَ الآنَ ذبائِحَهُم للآلهةِ التُّيوسِ ويَخونوا الرّبَ بعبادتِها. تلكَ فريضةٌ أبديَّةٌ لهُم مدَى أجيالِهِم.
8 - ((وقُل لهُم: وأيُّ رَجلٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ والغُرباءِ النُّزَلاءِ فيما بَينَهُم أصعدَ مُحرَقةً أو ذبيحةً
9 - ولم يَجئْ بها إلى بابِ خيمةِ الاجتِماعِ لِيُقرِّبَها للرّبِّ أقطَعُهُ مِنْ بَينِ شعبِهِ،
10 - وإذا أكلَ دَمًا أُواجهُهُ وأقطَعُهُ مِنْ بَينِ شعبِهِ.
11 - فنَفْسُ الجسَدِ هيَ في الدَّمِ، ولِذلِكَ جعَلتُهُ لكُم على المذبَحِ لِتُكفِّروا بهِ عَنْ نُفوسِكُم، لأنَّ الدَّمَ يُكفِّرُ عَنِ النَّفْسِ.
12 - لِهذا قُلتُ لِبَني إِسرائيلَ ولِكُلِّ غريبٍ نزيلٍ فيما بَينَهمُ: لا تأكلوا دَمًا.
13 - وكُلُّ مَنْ صادفَ مِنهُم صَيدًا مِنَ الوَحشِ أو الطَّيرِ اللَّذَينِ يُؤكَلانِ، فليَسفُكْ دَمَهُ ويُغطِّهِ بالتُّرابِ.
14 - فنَفْسُ كُلِّ جسَدٍ هيَ في دَمِهِ، ولذلِكَ قُلتُ لبَني إِسرائيلَ: لا تأكلوا دَمَ جسَدٍ ما، لأنَّ نفْسَ كُلِّ جسَدٍ هيَ دَمُهُ. فكُلُّ مَنْ أكلَهُ أقطعُهُ مِنْ بَينِ شعبهِ.
15 - ((وكُلُّ مَنْ أكلَ جثَّةً أو فريسةً، أصيلاً كانَ أم دخيلاً، فليَغسِلْ ثيابَهُ ويَستحمَ بالماءِ، ويكونَ نَجسًا إلى المَغيبِ، ثُمَ يَطهُرُ.
16 - فإنْ رفضَ تَحمَّلَ عاقبةَ إثْمِهِ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس