اللاّويّين - ذبيحة الخطيئة أيضًا

1 - وإذا خطِئَ أحدٌ بأنْ سَمِعَ صوتَ الدَّعوةِ إلى الشَّهادةِ في قضيَّةٍ رآها أو عَلِمَ بها ولم يُخبِرْ بذلِكَ، تحَمَّلَ عاقِبةَ إثمِهِ.
2 - أو إذا مَسَ شيئًا نَجسًا مِنْ جيفَةِ وَحشٍ نَجسٍ، أو بَهيمةٍ نَجسةٍ، أو زحَّافٍ نَجسٍ، وخفِيَ علَيه ذلِكَ. فهوَ نَجسٌ وآثِمٌ.
3 - أو إذا مسَ نجاسةَ إنسانٍ، أيَّةً كانت نجاسَتُهُ، وخفِيَ علَيه ذلِكَ ثُمَ عرَفَ، فهوَ آثِمٌ.
4 - أو إذا حلَفَ مِنْ غيرِ رَويَّةٍ، فأحْسَنَ أو أساءَ، أيَّةً كانتِ اليمينُ التي حلَفَها، وخفِيَ علَيهِ ذلِكَ ثُمَ عرَفَ، فهوَ آثِمٌ في حالَتَي الإساءَةِ والإحسانِ.
5 - فعلى كُلِّ مَنْ خطِئَ في أيِّ شيءٍ مِنْ ذلِكَ أنْ يعترِفَ بِخطيئتهِ
6 - ويجيءَ بِذبيحةِ خطيئةٍ للرّبِّ نعجةً مِنَ الغنَمِ أو عَنْزًا مِنَ المعَزِ، فَيُكفِّرُ الكاهنُ عَنْ خطيئتِهِ.
7 - فإنْ كانَ غيرَ قادرٍ أنْ يُقدِّمَ نعجةً أو عَنْزًا، يجيءُ بيمامتَينِ أو فَرخي حمامِ للرّبِّ، أحدُهُما ذبيحَةُ خطيئةٍ والآخرُ مُحرَقةٌ.
8 - يجيءُ بِهِما إلى الكاهنِ، فَيُقَرِّبُ ذبيحةَ الخطيئةِ أوَّلاً. يَحُزُّ رأسَها مِنَ الرَّقَبَةِ ولا يَفصِلُهُ.
9 - ويَرُشُّ مِنْ دَمِ الذَّبيحةِ هذِهِ على حائطِ المذبَحِ، وما فضَلَ مِنَ الدَّمِ يعصِرُهُ على قاعدةِ المذبحِ. هيَ ذبيحةُ خطيئةٍ.
10 - والذَّبيحةُ الثَّانيةُ يحرقُها كالعادةِ، فيُكفِّرُ الكاهنُ عنهُ خطيئتَهُ فيُسامِحُهُ الرّبُّ.
11 - فإنْ كانَ غيرَ قادرٍ أنْ يُقدِّمَ يمامتَينِ أو فرخي حمامِ، فعلَيهِ أنْ يُقَرِّبَ عَنْ خطيئتِهِ التي اَرْتَكبها عُشْرَ قُفَّةٍ مِنَ الدَّقيقِ لا يَصُبُّ علَيهِ زيتًا ولا يضَعُ علَيهِ لُبانًا، لأنَّه ذبيحةُ خطيئةٍ.
12 - يجيءُ بهِ إلى الكاهنِ، فيأخذُ الكاهنُ مِلْءَ قبضتِهِ عَيِّنَةً مِنهُ ويوقِدُها على المذبَحِ معَ وقائِد الرّبِّ. هوَ ذبيحةُ خطيئةٍ.
13 - فيُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ خطيئَتَهُ التي اَرْتَكَبَها بشيءٍ مِنَ الدَّقيقِ، والباقي يكونُ للكاهنِ كما في قربانِ التَّقدمةِ)).
14 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ:
15 - ((إنِ اَحْتالَ أحدٌ اَحْتيالاً وخطِئَ سَهوًا، فأهمَلَ شيئًا مِمَّا قدَّسَهُ مِنْ قرابينِهِ للرّبِّ، فعلَيهِ أنْ يجيءَ بذبيحةِ إثْمِهِ إلى الرّبِّ كَبْشًا صحيحًا مِنَ الضأْنِ تُقدِّرهُ بِمثاقيلَ مِنْ فِضَّةٍ بِحسَبِ السِّعرِ الرَّسميِّ.
16 - فيُسَلِّمُهُ تكفيرًا عمَّا خطِئَ فيهِ، ويَزيدُ علَيهِ خمْسَهُ، ويدفَعُهُ إلى الكاهنِ فَيُكَفِّرُ الكاهنُ عنهُ بِكَبْشٍ ذبيحةَ الإثمِ فيُسامِحُهُ الرّبُّ.
17 - ((وإنْ خطِئَ أحدٌ ففعَلَ شيئًا مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِه وما عَلِمَ بأنَّهُ خطِئَ، تَحمَّلَ عاقِبةَ إثْمِهِ.
18 - فيجيءُ إلى الكاهنِ بِكَبْشٍ صحيحِ مِنَ الضأْنِ تُقَوِّمُهُ بِمِقدارِ قيمةِ ذبيحةِ الإثْمِ، فيُكفِّرُ عَنهُ الكاهنُ سهوتَهُ التي سَها وما عَلِمَ بها، فيُسامِحُهُ الرّبُّ.
19 - هوَ ذبيحةُ إثْمِ، لأنَّ الرَّجلَ أثِمَ إلى الرّبِّ)).
20 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ:
21 - ((إنْ خطِئَ أحدٌ وغدرَ بالرّبِّ، فأنكرَ على أحدٍ مِنْ قومِهِ وديعةً أو أمانةً، أو سَلَبَهُ، أوِ اَغْتَصَبَ مِنهُ شيئًا،
22 - أو وجدَ ما كانَ ضائِعًا فأنكرَهُ، وحلَفَ كاذِبًا على كُلِّ هذا وعلى سِواهُ مِمَّا يفعَلُهُ فيَخطَأُ بهِ،
23 - فليَرُدَ ما سَلَبَهُ أوِ اَغْتَصَبَهُ أو أودعَ عِندَه أو وجدَهُ
24 - أو كُلَ ما حلَفَ علَيهِ كاذِبًا. يُسلِّمُهُ هوَ بِعَينِهِ، ويَزيدُ علَيهِ خمْسَهُ ويدفَعُهُ إلى صاحِبِه في يومِ تقريبِ ذبيحةِ إثْمهِ للرّبِّ،
25 - فيجيءُ إلى الكاهنِ بالذَّبيحةِ كَبْشًا صحيحًا مِنَ الغنَمِ تُقَدِّرُهُ بمقدارِ قيمةِ ذبيحةِ الإثْمِ.
26 - فَيُكَفِّرُ عَنهُ الكاهنُ أمامَ الرّبِّ، فيُسامِحُ الرّبُّ جميعَ ما فعَلَهُ مِنْ إثْمِ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس