اللاّويّين - الكهنوت والذبائح - آ) المحرقة

1 - وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلاً:
2 - (( مُرْ هارونَ وبَنيه وقُلْ لَهم: هذه شريعةُ المُحرَقة: تَكونُ المُحرَقَةُ على جَمْرِ المَذبَحِ طَوالَ اللَّيلِ حتَّى الصَّباح، ونارُ المَذبَحِ مُشتَعِلَةٌ علَيه.
3 - ويَلبَسُ الكاهِنُ قَميصَه مِنَ الكَتَّانِ وسَراويلاتٍ مِنَ الكَتَّانِ على بَدَنِه، وَيرفَعُ رَمادَ المُحرَقةِ الَّذي أَكَلَتْه النَّارُ على المَذبَح، ويَضَعُه بجانِبِ المَذبَح.
4 - ثُمَّ يَخلَعُ ثِيابَه ويَلبَسُ ثِياباً أُخْرى، ويُخرِجُ الرَّمادَ إِلى خارِجِ المُخَيَّم، إلى مَوضِعٍ طاهِر.
5 - وتَبْقى النَّارُ على المَذبَحِ مُشتَعِلَةً لا تَطَفأُ، وُيحرِقُ عليها الكاهِنُ حَطَباً في كُلِّ صَباح وُيرَتِّبُ علَيها المُحرَقَة ويُحرِقُ علَيها شُحومَ الذَّبائحِ السَّلامِيّة.
6 - تَبْقى النَّارُ مُشتَعِلَةً دائماً على المَذبَح، لا تَطفَأ.
7 - وهذه شَريعةُ التَّقدِمة: يُقَدِّمُها بَنو هارونَ أَمامَ الرَّبِّ تُجاهَ المَذبَح.
8 - ويأخُذُ مِنها بِقَبضَتِه مِن سَميذِ التَّقدِمةِ وزَيتِها مع كُلِّ البَخورِ الَّذي علَيها، ويُحرِقُ على المَذبَحِ تَذْكارَها رائِحةَ رِضًى لِلرَّب.
9 - وما فَضَلَ مِنها يأكُلُه هارونُ وبَنوه، فَطيراً يُؤكَلُ في مَوضِعٍ مُقَدَّس، في فِناءِ خَيمَةِ المَوعِدِ يأكُلونَه.
10 - لا بُخبَزْ خميراً: إِنِّي جَعَلتُه لَهم نَصيباً من ذَبائحي بِالنَّار. إِنَّه قُدْسُ أَقْداسٍ كذَبيحَتَيِ الخَطيئَةِ والإِثْم.
11 - كُلُّ ذَكَرٍ مِن بَني هارونَ يأكُلُ منها: فَريضَةٌ أَبَدِيَّة مَدى أَجْيالِكم لِذبائحِ الرَّبِّ بِالنَّار. كُلُّ مَن مَسَّها يَكونُ مُقَدَّساً )).
12 - كَلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلاً:
13 - (( هذا قُرْبانُ هارونَ وبَنيه، الَّذي يُقَرِّبونَه لِلرَّبِّ يَومَ مَسْحِه: عُشْرُ إِيفةٍ سَميذاً تَقدِمةً دائِمةً نِصْفُها في الصَّباحِ ونصْفُها في المَساء.
14 - تُصنَعُ بِزَيتٍ على الصَّاج، وتأتي بِها مُشَرَّبةً وتَفُتُّها فتُقَرِّبُها تَقدِمةَ فُتات، رائِحةَ رِضًى لِلرَّبِّ.
15 - والكاهِنُ المَمْسوحُ مِن بَنيه بَعدَه يَضَعُها. فَريضَةٌ أَبَدِيَّةٌ لِلرَّبّ: تُحرَقُ كُلُّها.
16 - وكُلُّ تَقدِمةِ كاهِنٍ تَكونُ كاملة لا تُؤكَل )).
17 - وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلاً:
18 - (( قُلْ لِهارونَ وبَنيه: هذه شَريعةُ ذَبيحةِ الخَطيئَة: في المَوضِعِ الَّذي فيه تُذبَحُ ذَبيحَةُ الخَطيئَةِ أَمامَ الرَّبّ: إِنَّها قُدْسُ أَقْداس.
19 - والكاهِنُ الَّذي يُقَرِّبُها هو يأكُلُها، تُؤكَلُ في مَوضِعٍ مُقدَّس، في فِناءِ خَيمَةِ المَوعِد.
20 - كُلُّ مَا مَسَّ لَحْمَها يَكونُ مُقَدَّساً. وإِذا نَفَرَ مِن دَمِها على ثَوب، فَما نَفَرَ علَيه تَغسِلُه في مَوضِعٍ مُقَدَّس.
21 - أَمَّا إِناءُ الخَزَفِ الَّذي تُطبَخُ فيه، فيُكسَر. وإِن طُبِخَت في إِناءٍ مِن نُحاس، فْليُمْسَحْ ويُغْسَلْ بِالماء.
22 - كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الكَهَنَةِ يأكُلُ مِنْها: إِنَّها قُدْسُ أَقْداس.
23 - وكُلُّ ذَبيحةِ خَطيئَةٍ يُؤخَذُ مِن دَمِها إِلى خَيمَةِ المَوعِدِ لِلتَّكفيرِ في القُدْس لا تُؤكَل، بل تُحرَقُ بِالنَّار.

الكاثوليكية - دار المشرق