اللاّويّين - خطيئة ناداب وأبيهو وعقابهما

1 - ثُمَّ أَخَذَ آبنا هارونَ نادابُ وأَبيهو كُلُّ واحِدٍ مِنهُما مِجمَرَتَه، فجَعَلَ فيها ناراً ووَضَعَ عَليها بَخوراً، وقَرَّبا أَمامَ الرَّبِّ ناراً غَيرَ مُقَدَّسَةٍ لم يأمُرْهُما بِها.
2 - فخرَجَت نارٌ مِن أَمامَ الرَّبِّ فأَكَلَتْهما وماتا أَمامَ الرَّبّ.
3 - فقالَ موسى لِهارون: (( هذا ما تَكلَّمَ الرَّبُّ بِه قائِلاً: (( إِنِّي في المُقتَرِبينَ إِلَيَّ أَتَقَدَّس وبِحَضرةِ الشَّعبِ كُلِّه أَتَمَجَّد)). فسَكَتَ هارون.
4 - ثُمَّ دَعا موسى ميشائيلَ وأَلْصافانَ اَبنَي عُزِّيئيل، عَمِّ هارون، وقالَ لَهما: (( تَقَدَّما فاَحمِلا أَخويكُما مِن أَمامِ القُدْسِ إلى خارِجِ المُخَيَّم )).
5 - فتَقَدَّما وحَمَلاهُما بِقَميصَيهِما إِلى خارِجِ المُخَيَّم، كَما أَمَرَ موسى.
6 - وقالَ موسى لِهارونَ ولأَلِعازارَ وإثامارَ آبنَيه: (( لا تَهدِلوا شَعرَ رُؤُوسِكم ولا تُمَزِّقوا ثِيابَكم، لِئَلاَّ تَموتوا وَيحِلَّ الغَضَبُ على الجَماعةِ كُلِّها، وإخوَتُكم، بَيتُ إِسرائيلَ كُلُّه، هُم يَبكونَ على الَّذينَ أَحرَقَهُمُ الرَّبّ.
7 - ومِن عِندِ بابِ خَيمةِ المَوعِدِ لا تَخرُجوا، لِئَلاَّ تَموتوا، لأَنَّ زَيتَ مِسحَةِ الرَّبِّ علَيكم )). فعَمِلوا كَما أَمَرَ موسى.
8 - وكَلَّمَ الرَّبُّ هارونَ قائِلاً: ((
9 - لا تَشرَبْ خَمرْاً ولا مُسكِراً، أَنتَ ولا بَنوكَ، عِندَ. دُخولِكم خَيمَةَ اَلمَوعِد، لِئَلاَّ تَموتوا- فَريضَةٌ أَبَدِيَّةٌ مَدى أَجيالِكم-
10 - ولتُمَيِّزوا بَينَ المُقَدَّسِ وغَيرِ المُقَدَّس والنَّجِسِ والطَّاهر،
11 - ولِتُعَلِّموا بَني إِسْرائيلَ جَميعَ الفَرائضِ الَّتي أَمَرَ الرَّبُّ بِها على لِسانِ موسى )).
12 - وقالَ موسى لِهارونَ ولأَلِعازارَ وإِيثامارَ وَلَدَيه الباقِيَين: (( خُذوا التَّقدِمةَ الفاضِلَةَ مِنَ الذَّبائحِ بِالنَّارِ لِلرَّبّ، وكُلوها فَطيراً بِجانِبِ المَذبَح، لأَنَّها قُدْسُ أَقْداس.
13 - تأكُلوَنها في مَوضِعٍ مُقَدَّس، فهي من حَقِّكَ ومِن حَقِّ بَنيكَ مِنَ الذَّبائحِ بِالنَّارِ لِلرَّبّ، لأَنِّي كَذا أَُمِرْت.
14 - وأَمَّا الصَّدْرُ المُحَرَّكُ والفَخِذُ المُقَدَّمة، فكُلوهُما في مَوضِعٍ طاهِر، أَنتَ وبَنوكَ وبناتُكَ مَعكَ، فإِنَّهما يُعطَيانِ حَقّاً لَكَ ولِبَنيكَ مِن ذَبائحِ بَني إسْرائيلَ السَّلامِيَّة.
15 - الفَخِذُ المُقَدَّمةُ والصَّدْرُ المُحَرَّكُ يُؤتى بِهما مع شُحومِ الذَّبائحِ بِالنَّار، لِيُحَرَّكا تَحْريكاً أَمامَ الرَّبّ، وَيكونانِ لَكَ ولبَنيكَ حَقاً أَبَدِيّاً، كَما أَمَرَ الرَّبّ.
16 - وسأَلَ موسى عن تَيس الخَطيئة، فإِذا هو قد أُحرِقَ، فغَضِبَ على أَلِعازارَ وإِيثامارَ اَبنَي هارونَ الباقِيَينِ وقال:
17 - (( ما بالُكُما لم تأكُلا ذَبيحةَ الخطيئَةِ في المَوضِعِ المُقَدَّس، وهي قُدْسُ أَقْداس، وقد أَعطاكُما الرَّبُّ إِيَّاها لِتَحمِلا وِزْرَ الجَماعةِ تكْفيراً عَنهم أَمامَ الرَّبّ؟
18 - فَها إِنَّ دَمَها لم يُؤتَ بِه إِلى داخِلِ القُدْس، وقد كانَ يَجِبُ أَن تأكُلاها في القُدْسِ، كَما أَمَرتُ )).
19 - فقالَ هارونُ لِموسى: (( إِنَّهما اليَومَ قد قَدَّما ذَبيحَةَ خطيئَتِهما ومُحرَقَتَهما أَمامَ الرَّبّ، وقد أَصابَني مِثْلُ هذه المَصائب. فلَو أَكلتُ اليَومَ ذَبيحةَ الخَطيئَة، هل كانَ ذلك يَحسُنُ في عَينَيِ الرَّبّ؟ ))
20 - فلَمَّا سَمِعَ موسى، حَسُنَ ذلك في عَينَيه.

الكاثوليكية - دار المشرق