اللاّويّين - يوم التكفير

1 - وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى بَعدَ مَوتِ آبنَي هارون، حينَ تَقَدَّما أَمامَ الرَّبِّ وماتا.
2 - وقالَ الرَّبُّ لِموسى: (( مُرْ هارونَ أَخاكَ بِأَن لا يَدخُلَ القُدْسَ في كُلِّ وَقتٍ إِلى داخِلِ الحِجاب، إِلى أَمامِ الكَفَّارةِ الَّتي على التَّابوت، لِئَلاَّ يَموت، فإِنِّي مُتَراءٍ في الغَمامِ فَوقَ الكَفّارة.
3 - بِهذا يَدخُلُ هاَرونُ القُدْس: بِعِجْلٍ مِنَ البَقَرِ لِذَبيحةِ الخَطيئَة وبِكَبْشٍ لِلمُحرَقَة.
4 - وَيلبَسُ قَميصاً مِن كَتَّانٍ مُقَدَّساً، وَيكونُ على بَدَنِه سَراويلاتٌ مِن كَتَّان، ويَتَمَنطَقُ بِزُنَّارٍ من كَتَّان، وَيتَعَمَّمُ بِعِمامةٍ مِن كَتَّان: إِنَّهَا ثِيابٌ مُقدَّسة، يَغسِلُ بَدَنَه بِماءٍ ويَلبَسُها.
5 - ويأخُذُ مِن عِندِ جَماعةِ بَنى إسْرائيلَ تَيسَينِ مِنَ المَعِزِ لِذَبيحةِ الخَطيئَة وكَبْشاً لِلمُحرَقَة.
6 - فيُقَرِّبُ هارونُ عِجْلَ ذَبيحةِ الخَطيئَةِ الَّتي علَيه وُيكَفِّرُ عن نَفْسِه وعن بَيتِه.
7 - ثُمَّ يأخُذُ التَّيسَينِ وُيقيمُهما أَمامَ الرَّبّ عِندَ بابِ خَيمَةِ المَوعِد.
8 - وُيلْقي هارونُ علَيهما قُرعَتَين، إِحْداهما لِلرَّبّ والأُخْرى لِعَزازيل.
9 - وُيقَرِّبُ هارونُ التَّيسَ الَّذي وَقَعَت علَيه القُرعَةُ لِلرَّبّ، وَيصنَعُه ذَبيحةَ خَطيئَة.
10 - والتَّيسُ الَّذي وَقَعَت علَيه قُرعةُ عَزازيل يُقيمُه حَيّاً أَمامَ الرَّبّ، لِيُكَفِّرَ عَلَيه ويُرسِلَه إِلي عزازيلَ في البَرِّيَّة.
11 - ويُقَرِّبُ هارونُ عِجْلَ ذَبيحةِ الخطيئةِ الَّتي علَيه ويُكَفِّرُ عن نَفْسِه وعن بَيتِه، ويَذبَحُ عِجْلَ ذَبيحةِ الخَطيئةِ الَّتي علَيه.
12 - ثُمَّ يأخُذُ مِلْءَ المِجمَرَةِ جَمْرَ نارٍ مِن فَوقِ المَذبَحِ مِن أَمامِ الرَّبّ ومِلْءَ راحتَيه بَخوراً عَطِراً مَدْقوقاً ويَدخُلُ بِهما إِلى داخِل الحِجاب.
13 - وُيلْقي ذَلك البَخورَ على النَّارِ أَمامَ الرَّبّ، حَتَّى يُغَطِّيَ غَمامُ البَخورِ الكَفَّارةِ الَّتي على الشَّهادة، فلا يَموت.
14 - ثُمَّ يأخُذُ مِن دَمِ العِجْل، فيَرُشُّ بِإِصبَعِه على وَجْهِ الكَفَّارةِ شَرْقاً، ويَرُشُّ مِنَ الدَّمِ أَمامَ الكَفَّارةِ سَبعَ مَرَّاتٍ بِإِصبَعِه.
15 - ثمَّ يَذبَحُ تَيسَ ذَبيحَةِ الخَطيئةِ الَّتي على الشَّعْب، ويَدخُلُ بِدَمِه إِلى داخِلِ الحِجاب، ويَصنَعُ بِه كَما صَنَعَ بِدَمِ العِجْل: يَرُشُّه على الكَفَّارَةِ وأَمامَها.
16 - ويُكَفِّرُ على القُدْسِ نَجاساتِ بَني إِسْرائيلَ ومَعاصِيَهم وجَميعَ خَطاياهم. وكذلك يَصنَعُ لِخَيمةِ المَوعِدِ القائِمةِ فيما بَينَ نَجاساتِهم.
17 - ولا يَكُنْ أَحَدٌ في خَيمَةِ المَوعِد مُنذُ دُخولِ هارونَ لِلتَّكْفيرِ في القُدْس، إِلى أَن يَخرُج. فيُكَفِّرُ عن نَفسِه وعن بَيتِه وعن جَماعةِ إِسْرائيلَ كُلِّها.
18 - ثُمَّ يَخرُجُ إِلى المَذبَحِ الَّذي أَمامَ الرَّبّ وُيكَفِّرُ علَيه، فيَأْخُذُ مِن دَمِ العِجْلِ ودَم التَّيس ويَضَعُه على قُرونِ المَذبَحِ مِن حَولِه.
19 - ويَرُشُّ علَيه مِنَ الدَّمِ بإِصبَعِه سَبْعَ مرَّات ويُطَهِّرُه ويُقَدِّسُه مِن نَجاساتِ بَني إِسْرائيل.
20 - فإِذا اَنتهى مِنَ التَّكْفيرِ عنِ القُدْسِ وعن خَيمةِ المَوعِدِ وعنِ المَذبَح، يُقَدِّمُ التَّيسَ الحَيّ،
21 - وَيضَعُ هارونُ يَدَيه على رأسِه ويَعتَرِفُ علَيه بِجَميعِ آثامِ بَني إسْرائيلَ ومَعاصيهم وخَطاياهم، وَيضَعُها على رأسِ التَّيس، ثمَّ يُرسِلُه إِلى البَرِّيَّةِ بِيَدِ رَجُلٍ مُعَدٍّ لَه.
22 - فيَحمِلُ التَّيسُ جَميعَ آثامِهم إِلى أَرضٍ قاحِلة، فيُطلِقُ التَّيسَ في البَرِّيَّة.
23 - ثُمَّ يَدخُلُ هارونُ خَيمةَ المَوعِد ويَنزعُ الثِّيابَ الكَتَّانَ الَّتي لَبِسَها عِندَ دُخولِه القُدْس وَيدَعُها هُناك.
24 - ثُمَّ يَغسِلُ بَدَنَه بِالماءِ في مَوضِعٍِ مُقَدَّس، وَيلبَسُ ثِيابَه ويَخرُجُ فيُقَرِّبُ مُحرَقَته ومُحرَقَةَ الشَّعبِ وُيكَفِّرُ عن نَفْسِه وعنِ الشَّعْب.
25 - وأَمَّا شَحْمُ ذَبيحَةِ الخَطيئَةِ فيُحرِقُه على المَذبَح.
26 - والَّذي يُطلِقُ التَّيسَ إِلى عَزازيل يَغسِلُ ثِيابَه ويَستَحِمُّ في الماء، وبَعدَ ذلك يَدخُلُ المُخَيَّم.
27 - وأَمَّا عِجْلُ ذَبيحةِ الخَطيئَةِ وتَيسُ ذَبيحةِ الخَطيئَةِ، اللَّذانِ أُدخِلَ دَمُهما لِلتَّكْفيرِ في القُدْس، فلْيُخرَجا إِلى خارِجِ المُخَيَّم وتُحرَقْ جُلودُهما ولَحمُهما ورَوثُهما بِالنَّار.
28 - والَّذي يُحرِقُهما يَغسِلُ ثِيابَه ويُحَمِّمُ بَدَنَه في الماء، وبَعدَ ذلك يَدخُلُ المُخَيَّم.
29 - هذه تَكونُ لَكم فَريضَةً أَبَدِيَّةً في اليَومِ العاشِرِ مِنَ الشَّهرِ السَّابِع، تُذَلِّلونَ أَنفُسَكم ولا تَعمَلونَ عَمَلاً، لا آبنُ البَلَدِ ولا النَّزيلُ المُقيمُ فيما بَينَكم.
30 - لأَنَّه في هذا اليَومِ يُكَفَّرُ عنكم لآطِّهارِكم، فتَطْهُرونَ مِن جَميع خَطاياكم أَمام الرَّبّ.
31 - هو سَبْتُ راحةٍ لَكم، تُذَلِّلونَ فيه أَنفُسَكم: إنَّه فَريضَةٌ أَبَدِيَّة.
32 - ويُكَفِّرُ الكاهِنُ المَمْسوحُ الَّذي كُرِّسَ لِيُمارِسَ الكَهنوتَ مَكانَ أَبيه: يَلبَسُ ثِيابَ الكَتَّان، الثِّيابَ المُقَدَّسة،
33 - ويُكَفِّرُ عن مَقدِسِ القُدْسِ وخَيمةِ المَوعِدِ والمَذبَح وعنِ الكَهَنَةِ وشَعْبِ الجَماعةِ كُلِّها.
34 - فيَكونُ هذا لكم فَريضَةً أبَدِيَّةً لِتَكْفيرِ جَميعِ الخَطايا عن بَني إِسْرائيلَ مَرَّةً واحِدَةً في السَّنَة )). فعَمِلوا كَما أَمَرَ الرَّبُّ موسى.

الكاثوليكية - دار المشرق