عاموس - 2. أقوال نبوية في أيام يوياقيم - العبادة الحقيقية - ا) التنديد بالهيكل

1 - الكَلِمَةُ الَّتي كانَت إِلى إِرِميا مِن عِندِ الرَّبِّ قائلاً:
2 - قِفْ بِبابَ بَيتِ الرَّبِّ، ونادِ هُناكَ بِهذا الكلامِ، فتَقول: إِسمَعوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يا جَميعَ بَني يَهوذا الدَّاخِلينَ في هذه الأَبوابِ لِيَسجُدوا لِلرَّبّ:
3 - هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: أَصلِحوا طُرُقَكم وأَعْمالَكم، فأُسكِنَكم في هذا المَكان.
4 - لا تَتَّكِلوا على قَولِ الكَذِبِ قائلين: (( هذا هَيكَلُ الرَّبِّ، هَيكَلُ الرَّبِّ، هَيكَلُ الرَّبّ )).
5 - فإِنَّكم إِن أَصلَحتُم طُرُقَكم وأَعْمالَكم وأَجرَيتُمُ الحُكمَ بَينَ الإِنسانِ وقَريبِه،
6 - إِن لم تَظلِموا النَّزيلَ واليَتيمَ والأَرمَلَة، ولم تَسفِكوا الدَّمَ البَريءَ في هذا المَكان، ولم تَسيروا وَراءَ آلهَةٍ أُخْرى لِشَرِّكم،
7 - فإِنِّي أُسكِنُكم في هذا المَكان، في الأَرض الَّتي أَعطَيتُها لِآبائِكم مِنَ الأَزلِ إِلى الأَبَد.
8 - ها إِنَّكم تَتَّكِلونَ على كَلامِ الكَذِبِ الَّذي لا فائِدَةَ فيه.
9 - أَتسرِقونَ وتَقتُلون وتَزْنونَ وتَحلِفونَ بالزُّورِ وتُحرِقونَ البَخورَ لِلبَعلِ وتَسيرونَ وَراءَ آلهَةٍ أُخْرى لم تَعرِفوها،
10 - ثُمَّ تَأتونَ وتَقِفونَ أَمامي في هذا البَيتِ الَّذي دُعِيَ بِآسْمي، وتَقولون: (( إِنَّنا مُنقَذون! )) حتَّى تَصنَعوا جَميعَ تِلكَ القَبائح؟
11 - أَفصارَ هذا البَيتُ الَّذي دُعِيَ بِآسْمي مَغارةَ لُصوصٍ أَمامَ عُيونِكم؟ بل هذا ما رَأَيتُ أَنا، يَقولُ الرَّبّ.
12 - ولكِنِ آذهَبوا إِلى مَكانِيَ الَّذي في شيلُوَ، الَّذي أَسكَنتُ آسْمي فيه أَوَّلاً، وآنظُروا ما صَنَعتُ بِه بِسَبَبِ شَرِّ شَعْبي إِسْرائيل.
13 - والآن، بِما أَنَّكم عَمِلتُم هذه الأَعْمال، يَقولُ الرَّبّ، وقد كَلَّمتُكم بِلا مَلَلٍ ولم تَسمَعوا، ودَعَوتُكم ولم تُجيبوا.
14 - فسأَصنعُ بِهذا البَيتِ الَّذي دُعيَ بِآسْمي والَّذي أَنتُم مُتَّكِلونَ علَيه، وبِالمَكانِ الَّذي أَعطَيتُه لَكم ولِآبائِكم كما صَنَعتُ بِشيلو،
15 - وأَنبذُكم عن وَجْهي كما نَبَذتُ جَميعَ إخوَتِكم، كُلَّ ذُرِّيَّةِ أَفْرائيم.
16 - وأَنتَ فلا تُصَلِّ لِأَجلِ هذا الشَّعب، ولا تَرفَعْ صُراخاً ولا صَلاةً لِأَجلِهم، ولا تَشفَعْ إِلَيَّ فإِنِّي لا أَسمَعُ لَكَ.
17 - أَلا تَرى ماذا يَصنَعونَ في مُدُنِ يَهوذا وفي شَوارِعِ أُورَشَليم؟
18 - البَنونَ يَلتَقِطونَ الحَطَب، والآباءُ يُوقِدونَ النَّار، والنِّساءُ يَعجِنَّ الدَّقيق، لِيَصنَعوا أقْراصاً لِمَلِكَةِ السَّماء، ويَسكُبوا سُكُباً لِآلِهَةٍ أُخْرى، لِكَي يُسخِطونَني.
19 - أَتُراهم يُسخِطوَنني أَنا، يَقولُ الرَّبّ؟ أَلَيسوا يُسخِطونَ أَنفُسَهم لِخِزْيِ وُجوهِهم؟
20 - فلِذلك هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: هُوَذا غَضَبي وسُخْطي يَنصَبُّ على هذا المَكان، على البَشَرِ وعلى البَهائم، على شَجَرِ الحُقولِ وعلى ثَمَرِ الأَرض، فيَتَّقِدُ ولا يُطفَأ.
21 - هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: أَضيفوا مُحرَقاتِكم إِلى ذَبائِحِكم، وكُلوا لَحمَها،
22 - فإِنِّي لم أُكَلِّمْ آباءَكم ولم آمُرْهم يَومَ أَخرَجتُهم مِن أَرضِ مِصرَ في شَأنِ مُحرَقَةٍ ولا ذَبيحَة،
23 - وإِنَّما أَمَرتُهم بِهذا الأَمرِ قائلاً: اِسمَعوا لِصَوتي فأَكونَ لَكم إِلهاً وتَكونوا لي شَعْباً، وسيروا في كُلِّ طَريقٍ أمَرتُكم بِه، لِكَي يَكونَ لَكم خَير.
24 - فلَم يَسمَعوا ولم يُميلوا آذانَهم، بل ساروا على مَشوراتِهم، في تَصَلُّبِ قُلوبِهِمِ الشَّرِّيرة، وآتَّجَهوا إِلى الوَراءَ، لا إِلى الأَمام.
25 - مِن يَومَ خَرَجَ آباؤُكم مِن أَرضِ مِصرَ إِلى هذا اليَوم، ما زِلتُ أُرسِلُ إِلَيكُم جَميعَ عبيدِيَ الأَنبِياءِ بِلا مَلَل،
26 - فلَم يَسمَعوا لي ولم يُميلوا آذانَهم، بل صلَّبوا رِقابَهم، وزادوا في عَمَلِ الشَّرِّ على آبائِهم.
27 - فتُكَلِّمُهم بِهذه الكَلِماتِ كُلِّها فلا يَسمَعونَ لَكَ، وتَدْعوهم فلا يُجيبونَكَ.
28 - فتَقولُ لَهم: هذه هي الأُمَّةُ الَّتي لم تَسمَعْ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلهِها ولَم تقبَلِ التَّأديب. قد ذَهَبَت عَنهُمُ الأَمانَةُ وآنقَطعَت عن أَفْواهِهم.
29 - جُزِّي شَعَرَ نَذرِكِ وآرْمي بِه وأَنشِدي رِثاءً على الرَّوابيَ الجَرْداء لِأَنَّ الرَّبَّ قد نَبَذَ ورَفَضَ جيلَ غَضَبِه.
30 - لِأَنَّ بَني يَهوذا قد صَنَعوا الشَّرَّ فَي عَيَنيَّ، يَقولُ الرَّبّ. جَعَلوا أَقْذارَهم في البَيتِ الَّذي دُعِيَ بِاَسْمي ليُنَجِّسوه،
31 - وبَنَوا مَشارِفَ توفَتُ الَّتى بِوادي آبنِ هِنُّوم، لِيُحرِقوا بَنيهم وبَناتِهم بِالنَّار، وهو ما لم آمُرْ به ولم يَخطُرْ بِبالي.
32 - لِذلك ها إِنَّها تأتي أَيَّامٌ، يَقولُ الرَّبّ، لا يُقالُ فيها توفَتُ ولا وادي آبنِ هِنُّوم، بل وادي القَتْل، ويَدفِنونَ في توفَتَ لِعَدَمِ توَفُّرِ المَكان،
33 - وتَصيرُ جُثَثُ هذا الشَّعبِ مأكَلاً لِطُيورِ السَّماء ولبهائِمِ الأَرض، ولَيسَ مَن يُفزِعُها.
34 - وأُبطِلُ مِن مُدُنِ يَهوذا ومِن شَوارِعِ أُورَشَليمَ صَوتَ الطَّرَبِ وصَوتَ الفَرَح، صَوتَ العَريسِ وصَوتَ العَروس، لِأَنَّ الأَرض تَصيرُ خَراباً.

الكاثوليكية - دار المشرق