عاموس - حياة النبي كعلامة

1 - وكانَت إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قائلاً:
2 - لا تَتَّخِذْ لَكَ آمرَأَةً، ولا يَكُنْ لَكَ بَنونَ ولا بَناتٌ في هذا المَكان،
3 - فإِنَّه هكذا قالَ الرَّبّ على البَنينَ والبَناتِ المَولودينَ في هذا المَكانِ وعلى أُمَّهاتِهمِ اللَّواتي وَلَدَتهم وآبائِهمِ الَّذينَ وَلَدوهم في هذه الأَرض:
4 - إِنَّهم سيَموتونَ بِالأَمْراضِ ولا يُندَبونَ ولا يُدفَنون، بل يَكونونَ زِبلاً على وجهِ الأَرض، ويَفنَونَ بِالسَّيفِ وبالجوع، وتَكونُ جُثَثُهم طَعاماً لِطُيورِ السَّماءَ وبَهائِمِ الأَرض.
5 - فإِنَّه هكذا قالَ الرَّبّ: لا تَدخُل بَيتَ الحُزْن، ولا تَذهَبْ إِليَه لِلنَّدْب، ولا تُغَزِّهم، فإِنِّي قد أَزَلتُ سَلامي عن هذا الشَّعب، يَقولُ الرَّبّ، ورَأفَتي ومَراحِمي،
6 - فيَموتُ الكِبارُ والصِّغارُ في هذه الأَرضِ ولا يُدفَنونَ ولا يُندَبون، ولا يُخَدِّشُ النَّاسُ أَنفُسَهم ولا يَحلِقونَ شَعرَهم لِأَجلِهم،
7 - ولا يَكسِرونَ خُبزاً في المَناحةِ تَعزِيَةً لَهم عنِ المَيْت، ولا يَسْقونَهم كأسَ السِّلْوانِ عن أَبٍ لَهم أَو أُمّ.
8 - ولا تَدخُلْ بَيتَ المَأدُبَةِ لِتَجلِسَ معَهم وتأكُلَ وتَشرَب،
9 - فإِنَّه هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: هاءَنَذا مُبطِلٌ مِن هذا المَكانِ، أَمامَ عُيونكم وفي أَيَّامِكم، صَوتَ الطَّرَبِ وصوتَ الفَرَح، صَوتَ العَريسِ وصَوتَ العَروس.
10 - وإِذا أَخبَرتَ هذا الشَّعبَ بجَميعِ هذه الكَلِماتِ وقالوا لَكَ: (( لِماذا تَكَلَّم الرَّبّ علَينا بكُلِّ هذه البَلْوى العَظيمة وما إِثمنا وما خَطيئَتُنا اَلَّتي خَطِئنا بِها إِلى الرَّبّ إِلهِنا؟ ))،
11 - تَقولُ لَهم: (( لِأَنَّ آباءَكم تَرَكوني، يَقولُ الرَّبّ، وساروا وَراءَ آِلهَةٍ أُخْرى وعَبَدوها وسَجَدوا لَها وتَرَكوني ولم يَحفَظوا شَريعَتي.
12 - وقد عَمِلتُم أَنتُمُ الشَّرَّ أَكثَرَ مِن آبائِكم. فهُوَذا كُلٌّ منكم قد سارَ على تَصَلُّبِ قَلبِه الشِّرِّير، غَيرَ سامِعٍ لي.
13 - فأَقذِفُكم مِن هذه الأَرض إِلى أَرضٍ لم تَعرِفوها أَنتُم ولا آباؤُكم، فهُناكَ تَعبُدونَ آِلهَةً أُخَر نَهاراً ولَيلاً، يَقولُ الرَّبّ، لِأَنِّي لا أَمنَحُكم رَحمَة )).
14 - لِذلك، ها إِنَّها تَأتي أَيَّامٌ، يَقولُ الرَّبّ، لا يُقالُ فيها مِن بَعدُ: (( حَيٌّ الرَّبُّ الَّذي أَصعَدَ بَني إِسْرائيلَ مِن أَرضِ مِصْر ))،
15 - بل: (( حَيٌّ الرَّبّ الَّذي أَصعَدَ بَني إِسْرائيلَ مِن أَرضِ الشَّمال ومِن جَميعِ الأَراضي الَّتي نَفاهم إِلَيها ))، وأُرجِعُهم إِلى أَرضِهِمِ الَّتي أَعطيتُها لِآبائِهم.
16 - هاءَنَذا مُرسِلٌ صَيَّادينَ كَثيرين، يَقولُ الرَّبّ، فيَصْطادونَهم، وبَعدَ ذلك أُرسِلُ قنَاصينَ كَثيرين، فيَقنِصوَنهم عن كُلِّ جَبَلٍ وعن كُلِّ تَلٍّ ومِن شُقوقِ الصَّخْر،
17 - لِأَنَّ عَينَيَّ على جَميعِ طُرُقِهمِ، فلَيسَت بِمُستَتِرَةٍ عن وَجْهي ولا إِثمُهم بِخفيٍّ عن عَينَيَّ،
18 - فأَجْزيهم أَوَّلاً ضِعفَ إِثمِهم وخَطيئَتِهم، لِأَنَّهم دَنَّسوا أَرْضي ومَلأُوا ميراثي مِن جُثَثِ أَقْذارِهم وقَبائِحِهم.
19 - أَيُّها الرَّبُّ عِزِّي وحِصْنى ومَلْجَإي في يَومِ الضِّيق إِلَيكَ تَأتي الأُمَم مِن أَقاصي الأَرض وتقول: لم يَرِثْ آباؤُنا إِلَّا الكَذِبَ والباطِلَ وما لا فائِدَةَ فيه.
20 - هل يَصنَعُ البَشَرُ لِأَنفُسِهم آِلهَةً وهي لَيسَت بِآلِهَة؟
21 - فلِذلك هاءَنَذا أُعَرِّفُهم هذه المرَةَ أُعَرِّفُهم يَدي وجَبَروتي فيَعرِفونَ أَنَّ آسمي هو الرَّبّ.

الكاثوليكية - دار المشرق