عاموس - خطيئة يهوذا وعقابه

1 - خَطيئَةُ يَهوذا مَكْتوبة بِقَلَم مِن حَديدٍ، بِرَأسٍ مِن أَلْماس مَنقوشةٌ على أَلْواحِ قُلوبِهم وقُرونِ مَذابِحِهم.
2 - كما يَذكُرونَ بَنيهم يَذكُرونَ مَذابِحَهم وأَوتادَهمُ المُقَدَّسة عِندَ الأَشْجارِ الخَضْراء على التِّلالِ العالِيَة.
3 - على الجِبالِ وفي الحُقول إِنِّي أَجعَلُ غِناكَ وجَميعَ كُنوزِكَ لِلسَّلْب ومَشارِفَكَ أيضاً بِسَبَبِ خَطيئَتِكَ في كُلِّ أَرضِكَ
4 - وتَترُكُ الميراثَ الَّذي أَعطَيتُكَ إِيَّاه بوراً بِسَبَبِ خَطيئَتِكَ وأَجعَلُكَ عَبداً لِأَعْدائِكَ في أَرضٍ لم تَعرِفْها لِأَنَّكمَ أَضرَمتُم ناراً في أَنْفي فهي تَتَّقِدُ لِلأَبَد.
5 - هكذا قالَ الرَّبّ: مَلْعونٌ الرَّجلُ الَّذي يَتَّكِلُ على البَشَر ويَجعَلُ مِنَ اللَّحمِ ذراعاً لَه وقَلبُه يَنصَرِفُ عنِ الرَّبّ.
6 - فيَكونُ كالعَرعَرِ في البادِيَة فلا يَرى الخَيرَ إِذا أَقبَل بل يَسكُنُ الرَّمْضاءَ في البَرِّيَّة الأَرضَ المَالِحَةَ الَّتي لا ساكِنَ فيها.
7 - مبارَكٌ الرَّجُل الَّذي يَتَّكِلُ على الرَّبّ ويَكونُ الرَّبّ مُعتَمَدَه.
8 - فيَكونُ كالشَّجَرَةِ المَغْروسَةِ على المِياه تُرسِلُ أُصولَها إِلى مَجْرى النَّهْر فلا تَخافُ الحرَ إِذا أَقبَل بل يَبْقى وَرَقُها أَخضَر وفي سَنَةِ الجَفافِ لا خَوفَ علَيها ولا تَكُفُّ عن إِعْطاءِ الثَّمَر.
9 - القَلبُ أَخدَعُ كُلِّ شيَء وأَخبَثُه فمَن يَعرِفه؟
10 - أَنا الرَّبَّ أَفحصُ القُلوب وأَمتَحِنُ الكُلى فأَجْزي الإِنْسانَ بِحَسَبِ طُرُقِه وثَمَرِ أَعْمالِه.
11 - الحَجَلَةُ تَحضُنُ ما لم تَبِضْ كذلك مَن يَجمعُ الغِنى بغيرِ حَقّ لكِنَّه يَترُكُه في مُنتَصَفِ أَيَّامِه وفي آخِرَتِه يَكونُ أَحمَق.
12 - يا عَرشَ المَجدِ السَّنِيِّ مُنذُ البَدْء ومَقَرَّ مَقدِسِنا
13 - يا رَجاءَ إِسْرائيلَ، يارَبّ إِنَّ جَميعَ الَّذينَ يَترُكونَكَ يَخزَون والَّذينَ يَنصَرِفونَ عنكَ يُكتَبونَ في التُّراب لِأَنَّهم تَرَكوا يَنْبوعَ المِياهِ الحَيَّة تَرَكوا الرَّبّ.
14 - إِشفِني يا رَبُّ فأُشْفى خَلِّصْني فأُخَلَّص، لِأَنَّكَ أَنتَ تَسبِحَتي.
15 - ها إِنَّهم يَقولونَ لي: أَينَ كَلِمَةُ الرَّبّ؟ فلْتَأتِ.
16 - أَمَّا أَنا فلَم أَتَهَرَّبْ عن كَوني راعِياً وَراءَكَ ولَم أَتمَنَّ اليَومَ المَشْؤوم وأَنتَ قد عَلِمتَ ما خَرَجَ مِن شَفَتَيَّ فإِنَه كانَ أَمامَ وَجهِكَ.
17 - لا تَكُنْ لي رُعْباً أَنتَ مُعتَصَمي في يَوم البَلْوى.
18 - لِيَخْزَ مضطَهِدِيَّ ولا أَخْزَ أَنا لِيَرتَعِبوا هم ولا أَرتَعِبْ أَنا. أُجلُبْ علَيهم يَومَ البَلْوى وحَطِّمْهم تَحْطيماً مُضاعَفاً.
19 - هكذا قالَ لِيَ الرَّبّ: إِذهَبْ وقِفْ بِبابِ بَني الشَّعبِ الَّذي مِنه يَدخُلُ مُلوكُ يَهوذا ويَخرُجون، وبِسائِرِ أَبْوابِ أُورَشَليم،
20 - وقُلْ لَهم: اِسمَعوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، يا ملوكَ يَهوذا ويا جَميعَ بَني يَهوذا ويا كُلَّ سُكَّانِ أُورَشَليمَ الدَّاخِلِينَ مِن هذه الأَبواب.
21 - هكذا قالَ الرَّبّ: اِحذَروا لِأَنفُسِكم مِن أَن تَحمِلوا حِمْلاً في يَومِ السَّبْتِ وتَدخُلوا، مِن أَبْوابِ أُورَشَليم،
22 - ولا تَخرُجوا بِحِمْلٍ مِن بُيوتكم في يَومِ السَّبت، ولا تَعمَلوا عَمَلاً، بل قَدِّسوا يَومَ السَّبتِ كما أَمَرتُ آباءَكم.
23 - فلَم يَسمَعوا ولم يُميلوا آذانَهم بل قَسَّوا رِقابَهم لِئَلاَّ يَسمَعوا ولئَلاَّ يَقبَلوا التَّأْديب.
24 - إِن أَنتُم سَمِعتُم لي سَماعاً، يَقولُ الرَّبّ، ولم تَدخُلوا بِحِمْلٍ مِن أَبوابِ هذه المَدينَةِ في يَومَ السَّبت، بل قَدَّستم يَومَ السَّبْتِ حتَّى لا تَعمَلوا فيه مِنَ العَمَلِ شَيئاً،
25 - فإِنَّه يَدخُلُ مِن أَبْوابِ هذه المَدينَةِ المُلوك والرُّؤَساءُ وهم جالِسونَ على عَرشِ داوُد، راكِبونَ على مَركَباتٍ وخَيلٍ مع الرُّؤَساءِ ورِجالِ يَهوذا وسُكَّانِ أُورَشَليم، وتُسكَنُ هذه المَدينَةُ لِلأَبَد
26 - ويَأتونَ مِن مُدُنِ يَهوذا ومِن حَولِ أُورَشَليمَ ومِن أَرضِ بَنْيامينَ نَ ومِنَ السَّهْلِ ومِنَ الجَبَلِ ومِنَ النَّقَب، ويَدخلونَ بمُحرَقَةٍ وذَبيحَةٍ وتَقدِمَةٍ وبَخورٍ وبِذَبيحَةِ شُكرٍ إِلى بَيتِ الرَّبّ.
27 - وإِن لم تَسمَعوا لي بِأَن تُقَدِّسوا يَومَ السَّبْت فلا تَحمِلوا حِملاً وتَدخُلوا بِه مِن أَبْوابِ أُورَشَليم في يَومِ السَّبْت، فإِنِّي أُضرِمُ ناراً في أَبْوابِها فتَلتَهِمُ قُصورَ أُورَشَليم ولا تُطفَأ.

الكاثوليكية - دار المشرق