عاموس - الإبريق المكسور

1 - هكذا قالَ الرَّبّ: إِذْهَبْ وآشتَرِ إِبْريقَ خَزَّاف، ومَعَك مِن شُيوخِ الشَّعبِ ومِن شُيوخِ الكَهَنَة،
2 - وآخرُجْ إِلى وادي آبنِ هِنُّومَ الَّذي عِندَ مَدخَل بابِ الفَخَّار، ونادِ هناكَ بِالكَلام الَّذي أُكَلِّمُكَ بِه،
3 - وقُلْ: اِسمَعوا كَلِمَةَ الرًّبِّ يا مُلوكَ يَهوذا ويا سُكَّانَ أُورَشَليم. هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: هاءَنَذا أَجلبُ على هذا المَكانِ شَرّاً، كُلُّ مَن سَمعَ بِه تَطِنُّ أُذُناه،
4 - لِأَنَّهم تَرَكوني وشَوَّهوا هذا المَكان، وأَحرَقوا فيه البَخورَ لِآلِهَةٍ أُخْرى لم يَعرِفوها هم ولا آباؤُهم ولا مُلوكُ يَهوذا، ومَلأُوا هذا المَكانَ مِن دَمِ الأَبرِياء،
5 - وبَنَوا مَشارِفَ البَعْلِ لِيُحرِقوا بَنيهم بِالنَّارِ مُحرَقاتٍ لِلبَعْل، مِمَّا لم آمُرْ بِه ولم آتكلَمْ بِه ولم يَخطُرْ بِبالي.
6 - لِذلك ها إِنَّها تَأتي أَيَّام، يَقولُ الرَّبّ، لا يُدْعى فيها هذا المَكانُ مِن بَعدُ توفَتَ ووادِيَ آبنِ هِنُّوم، بل وادِيَ القَتْل.
7 - وأَجعَلُ تَدْبيرَ يَهوذا وأُورَشَليمَ في هذا المَكانِ باطِلاً وأُسقِطُهم بِالسَّيفِ أَمامَ أَعْدائِهم وبِأَيدي طالِبي نُفوسِهم، وأُسلِمُ جُثَثَهم طَعاماً لِطُيورِ السَّماءِ ولبَهائِمِ الأَرض.
8 - وأَجعَلُ هذه المَدينَةَ خَراباً وصَفيراً، فكُلُّ مَن يَمُرُّ بِها يَدهَشُ ويُصَفِّرُ على جَميعِ ضَرَباتِها.
9 - وأُطعِمُهم لَحمَ بَنيهم ولَحمَ بَناتِهم، وكُلٌّ مِنهم يَأكُلُ لَحمَ صاحِبِه في الشِّدَّةِ والضِّيقِ الَّتي يُضايِقُهم بِها أَعْداؤُهم وطالِبو نُفوسِهم.
10 - ثُمَّ تَكسِرُ الإِبْريقَ على أَعيُنِ الرِّجالِ الذَّاهِبينَ مَعَكَ،
11 - وتَقولُ لَهم: هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات: كذلِك أَكسِرُ هذا الشَّعبَ وهذه المَدينة، كما يُكسَرُ إِناءُ الخَزَّافِ الَّذي لا يُمكِنُ أَن يُجبَرَ مِن بَعدُ، ويَدفِنوَنهم في توفَتَ لِأَنَّه لا مَكانَ لِلدَّفْن.
12 - هكذا أَصنَعُ بِهذا المَكان، يَقولُ الرَّبّ، وبسُكَّانِه وأَجعَلُ هذه المَدينةَ مِثلَ توفَت،
13 - وتَكونُ بُيوتُ أُورَشَليمَ وبُيوتُ مُلوكِ يَهوذا كمكانِ توفَتَ نَجِسَةً: جَميعُ البُيوتِ الَّتي أَحرَقوا البَخورَ على سُطوحِها لِقُوَّاتِ السَّماءِ كافَّةً، وسَكَبوا سُكباً لِآلِهَةٍ أُخرى.
14 - وعادَ إِرمِيا مِن تَوفَتَ حَيثُ كانَ قد أَرسَلَه الرَّبّ لِيَتَنَبَّأ، ووَقَفَ في فِناءِ بَيتِ الرَّبّ وقالَ لِكُلِّ الشَّعْب:
15 - (( هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: هاءَنَذا أَجلُبُ على هذه المَدينَةِ وعلى جَميعِ تَوابِعِها كُلَّ الشَّرِّ الَّذي تَكلَمتُ بِه عَليها، لِأَنَّهم قَسَّوا رِقابَهم لِئَلاَّ يَسمَعوا لِكَلامي )).

الكاثوليكية - دار المشرق