عاموس -

1 - هكذا قالَ الرَّبّ: اِنزِلْ إِلى بَيتِ مَلِكِ يَهوذا، وتَكَلَّم هُناكَ بِهذا الكَلام،
2 - وقُلْ: اِسمع كَلِمَةَ الرَّبّ، يا مَلِكَ يَهوذا، الجالِسَ على عَرشِ داود، أَنتَ وعَبيدُكَ وشَعبُكَ الدَّاخِلونَ مِن هذه الأَبْواب.
3 - هكذا قالَ الرَّبّ: أَجْروا الحُكمَ والبِرَّ وأَنقِذوا المَسْلوبَ مِن يَدِ الظَّالِم، ولا تَتَحاملوا على النَّزيلِ واليَتيمِ والأَرمَلَة، ولا تُعَنِّفوهم، ولا تَسفِكوا الدَّمَ الزَّكيَّ في هذا المَكان.
4 - فإِنَّكم، إِن عَمِلتُم بِهذا الكَلام، فمُلوكٌ جالِسونَ على عَرشِ داوُد، راكِبونَ على مَركَباتٍ وخَيل، يَدخُلونَ مِن أَبْوابِ هذا البَيت، هم وعَبيدُهم وشَعبُهم.
5 - وإِن لم تَسمَعوا هذا الكَلام، فبنَفْسي أَقسَمتُ، يَقولُ الرَّبّ، إِنَّ هذا البَيتَ يَكَونُ خَراباً.
6 - فإِنَّه هكذا قالَ الرَّبُّ على بَيتِ مَلِكِ يَهوذا: أَنتَ لي جِلْعادُ ورَأسُ لُبْنان لَأَجعَلنَّكَ قَفراً ومُدُناً لا ساكِنَ فيها
7 - وأُخَصِّصُ علَيكَ مُهلِكين كُلُّ واحِدٍ مع مُعَدَّاتِه فيَقطَعونَ نُخبَةَ أَرزِكَ ويُلْقونَها في النَّار.
8 - فتَمُرُّ أُمَمٌ كَثيرةٌ بِهذه المَدينة، فيَقوك كُلٌّ لِصاحِبِه: (( لِماذا صَنَعَ الرَّبُّ هكَذا بِهذه المَدينَةِ العَظيمة؟ ))
9 - فيَقولون: (( لِأَنَّهم تَرَكوا عَهدَ الرَّبِّ إِلهِهم وسَجَدوا لِآلِهَةٍ أُخْرى وعَبَدوها )). أقوال على الملوك وعلى يوآحاز
10 - لا تَبْكوا على المَيتِ ولاتَرْثوه بلِ آبْكوا بُكاءً على الذَّاهِبِ الَّذي لا يَرجِعُ مِن بَعدُ ولا يَرى مَسقَطَ رَأسِه.
11 - لِأَنَّه هكذا تَكَلَّمَ الرَّبُّ على شَلُّومَ بنِ يوشِيَّا، مَلِكِ يَهوذا، الَّذي مَلَكَ مَكانَ يوشِيَّا أَبيه وخَرَجَ مِن هذا المَكان: إِنَّه لا يَرجِعُ الى ههُنا مِن بَعدُ،
12 - بل في المَكانِ الَّذي جُلِيَ إِلَيه هُناكَ يَموت، ولا يَعودُ يَرى هذه الأَرض.
13 - وَيلٌ لِمَن يَبْني بَيتَه بِغَيرِ بِرّ وعُلِّيَّاتِه بِغَيرِ حَقّ ويَستَخدِمُ قَريبَه بِلا أُجرَة ولا يُعْطيه ثَمَنَ عَمَلِه
14 - ويَقول: (( أَبْني لي بَيتاً واسِعاً وعُلِّيَّاتٍ فَسيحة )) ففَتَحَ لِنَفْسِه النَّوافِذَ وسَقَّفه بِالأَرزِ ودَهَنَه بِالأَحمَر
15 - أَيَكونُ مُلكُكَ بِأَن تُفاخِرَ بِالأَرْز؟ أَما أَكَلَ أَبوكَ وشرَب وأَجْرى الحَقَّ والبِرّ وحينَئِذٍ طابَ لَه كُلُّ شيَء.
16 - لقَد أَجْرى الحُكمَ لِلْبائِسِ والمِسْكين وحينَئِذٍ كانَ كُلُّ شيَءٍ حَسَناً أَلَيسَت هذه هي المَعرِفَةُ لي؟ يَقولُ الرَّبّ.
17 - أَمَّا أَنتَ فإِنَّما عَيناكَ وقَلبُك على المَكاسِبِ وسَفكِ الدَّمِ البَريء والظُّلمِ والعُنْفِ لِآرتكابها.
18 - لِذلك هكذا قالَ الرَّبُّ لِيوياقيمَ بنِ يوشِيَّا، مَلِكِ َهوذا: لا يَندُبونَه قائلين: (( آهاً يا أَخي أو آهاً يا أُخْني! )) ولا يَندُبونَه قائلين: (( آهاً واسَيِّداه او آهاً وا جَليلاه! ))
19 - بل يُطمَرُ طَمرَ الحِمار مَجْروراً مَطْروحاً بَعيداً عن أَبْوابِ أُورَشَليم
20 - إِضعَدي الى لُبْنانَ وآصرُخي وفي باشانَ آرفَعي صَوتَكِ وآصرُخي مِنَ العَباريم فإِنَّ جَميعَ مُحِبِّيكِ تَحَطَّموا.
21 - كَلَّمتُكِ في طُمَأنينَتِكِ فقُلتِ: (( لا أَسمَع )) هذا طَريقُكِ مُنذ صِباكِ إِنَّكِ لم تَسمَعي لِصَوتي.
22 - ستَرْعى الرِّيحُ جَميعَ رُعاتِكِ ويَمْضي مُحِبُّوكِ إِلى الجَلاء فتَخزَينَ حينَئِذِ وتَخجَلين بِسَبَبِ كُلِّ شَرِّكِ.
23 - يا ساكِنَةَ لُبْنان المُتَّخِذَةَ فى الأَرزِ عُشَّها ما أَشَدَّ ما يَكونُ آنتِحابُكِ حينَ يَأخُذُكِ المَخاضُ والوَجعُ كالَّتي تَلِد!
24 - حَيٌّ أَنا، يَقولُ الرَّبّ، لو كانَ كُنْيا آبنُ يوياقيم، مَلِكِ يَهوذا، خاتَماً في يَدِيَ اليُمْنى، لنَزَعتُهُ مِنها.
25 - سأُسلِمُكَ إِلى أَيدي طالِبي نَفسِكَ وأَيدي الَّذينَ تَفزعُ مِن وُجوهِهم، وإِلى يَدِ نَبوكد نَصَّر، مَلِكِ بابِل، وأيدي الكَلْدانِيِّين،
26 - وأَقذِفُكَ أَنتَ وأُمَّكَ الَّتي وَلَدَتكَ إِلى أَرضِ أُخْرى حَيثُ لم تولَدا، وهُناكَ تموتان.
27 - والأَرض الَّتي تَطمَحُ أَنفُسُهما إِلى الرُّجوعَ إِلَيها لا يَرجِعان إِلَيها.
28 - أَوِعاءُ خَزَفٍ مُزدرًى مَكْسور هذا الرَّجُلُ كُنْيا أَم إِناءٌ غَيرُ مَرْغوبٍ فيه؟ ما بالُه قُذِفَ هو وذُرَّيَّتُه وأُلْقوا إِلى أَرضٍ لم يَعْرِفوها؟
29 - يا أَرضُ يا أَرضُ يا أَرضُ اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبّ.
30 - هكذا قالَ الرَّبّ: سَجِّلوا هذا الإِنْسان: (( عَقيماً رَجُلاً لم يَنجَحْ في أَيَّامِه )) فلَن يَنجَحَ مِن ذُرِّيَّته أَحَد في الجُلوسِ على عَرشِ داوُد والتَّسَلُّطِ في يَهوذا مِن بَعدُ.

الكاثوليكية - دار المشرق