عاموس - نبوءات الخلاص - 1. مدخل: إرميا هو النبيّ الحقيقي - القبض على إرميا ومحاكمته

1 - في بَدْءِ مُلكِ يوياقيمَ بنِ يوشِيَّا، مَلِكِ يَهوذا، كانَ هذا الكَلامُ مِن لَدُنِ الرَّبِّ، قائِلاً:
2 - هكذا قالَ الرَّبّ: قِفْ في دارِ بَيتِ الرَّبّ، وتَكَلَّم على جَميعِ مُدُنِ يَهوذا القادِمَةِ لِلسُّجودِ في بَيتِ الرَّبّ، بجَميعِ الكَلامِ الَّذي أَمَرتُك أَن تُكَلِّمَهم بِه ولا تُسقِطْ كَلِمَة،
3 - لَعَلَّهم يَسمَعونَ وَيرجِعونَ، كُلُّ مِنهم عن طَريقِه الشِّرِّير، فأَندَمَ على الشَّرِّ الَّذي أَنا نَوَيتُ أَن أَصنَعَه بهم بسَبَبِ شَرِّ أَعْمَالِهم،
4 - وقُلْ لَهم: هكذا قالَ الرَّبّ: إِن لم تَسمَعوا لي فتَسيروا على شَريعَتيَ الَّتي جَعَلتُها أَمامَكم،
5 - وتَسْمَعوا لِكَلامِ عَبيدِيَ الأَنبِياء الَّذينَ أَرسَلتُهم إِلَيكم بِلا مَلَل ولَم تَسمَعوا لَهم،
6 - فإِنِّي أَجعَلُ هذا البَيتَ نَظيرَ شيلو، وأَجعَلُ هذه المَدينَةَ لَعنَةً لِجَميعِ أُمَمِ الأَرض.
7 - فسَمِعَ الكَهَنَةُ والأَنبِياء وكُلُّ الشَّعبِ إرِميا يَتَكَلَّمُ بِهذا الكَلام في بَيتِ الرَّبّ.
8 - فلَمَّا فرَغَ إِرمِيا مِنَ التَّكَلُّمِ بِجَميعِ ما أَمَرَه الرَّبُّ أَن يُكَلّمَ بِه الشَّعبَ كُلَّه، قَبَض علَيه الكَهَنَةُ والأَنبِياء وكُلُّ الشَّعبِ وقالوا: (( لَتموتَنَّ مَوتاً!
9 - لِماذا تَنَبَّأتَ بِآسمِ الرَّبِّ قائِلاً: إِنَّ هذا البَيتَ يَكونُ نَظيرَ شيلو وهذه المَدينةَ تَصيرُ خَراباً لا ساكِنَ فيها؟ )). وآجتمَعَ الشَّعبُ كُلُّه على إِرِميا في بَيتِ الرَّبّ.
10 - فسَمِعَ رُؤَساءُ يَهوذا بِهذا الكَلام، فصَعِدوا مِن بَيت المَلِكِ إِلى بَيتِ الرَّبّ، وجَلَسوا في مَدخَلِ بابِ الرَّبِّ الجَديد.
11 - فقالَ الكَهَنَةُ والأَنبِياءُ لِلرُّؤَساءِ ولكُلِّ الشَّعب: (( إِنَّ هذا الرَّجُلَ بَستَوجِبُ المَوت، لِأَنَّه تَنَبَّأَ على هذه المَدينةِ كما سَمِعتُم بِآذانِكم )).
12 - فأَجابَ إِرِميا جَميعَ الرُّؤَساءِ وكُلَّ الشَّعْبِ قائِلاً: (( إِنَّ الرَّبَّ قد أَرسَلَني لِأَتَنَبَّأَ على هذا البَيتِ وعلى هذه المَدينَةِ بِجَميعِ الكَلامِ الَّذي سَمِعتُموه.
13 - فالآن أَصلِحوا طُرُقَكم وأَعْمالَكم وآسمَعوا لِصَوتِ الرَّبِّ إِلهِكم، فيَندَمَ الرَّبُّ على الشَّرِّ الَّذي تَكَلَّمَ بِه علَيكم.
14 - أَمَّا أَنا فهاءَنَذا في أَيديكم، فآصنَعوا بي كما يَصلُحُ ويَحسُنُ في أَعيُنِكم.
15 - لكِنِ آعلَموا يَقيناً أَنَّكم، إِن قَتَلتُموني، تَجعَلونَ دَماً بَريئاً علَيكم وعلى هذه المَدينةِ وعلى سُكَّانِها، لأنَّ الرَّبَّ أَرسَلَني حَقّاً إلَيكم لِأَتَكَلَّمَ على مَسامِعِكم بِهذا الكَلامِ كُلِّه )).
16 - فقالَ الرُّؤَساءُ وكُلُّ الشَّعبِ لِلكَهَنَة والأَنبِياء: (( هذا الرَّجُلُ لا يَستَوجِبُ حُكمَ المَوت، لِأَنَّه بِآسمِ الرَّبِّ إِلهنا كَلَّمَنا )).
17 - فقامَ رِجالٌ مِن شُيوخِ تِلكَ الأَرضِ وكَلَّموا كُلَّ جَماعةِ الشَّعبِ قائلين:
18 - (( إِنَّ ميخا المورَشْتِيَّ تَنَبَّأَ في أَيَّامِ حِزقِيَّا، مَلِكِ يَهوذا، وكَلَّمَ كُلَّ شَعبِ يَهوذَا قائِلاً: هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات: صِهْيونُ كحَقْلٍ تُحرَث وأُورَشَليم أَطْلالاً تَصير وجَبَلُ البَيتِ مَشارِفَ غاب.
19 - أَفأَماتَه حِزقِيَّا، مَلِكُ يَهوذا وكُلُّ يَهوذا؟ أَما خَشِيَ الرَّبَّ وآستَرْضى وَجهَ الرَّبّ، فنَدِمَ الرَّبُّ على الشَّرِّ الَّذي تَكَلَّمَ به علَيهم؟ أَمَّا نَحنُ فإِنَّنا الجالِبونَ على نُفوسِنا شَرّاً عَظيماً )).
20 - وكانَ أَيضاً رَجُلٌ يَتَنَبَّأُ بِآسمِ الرَّبّ، وهو أُورِيَّا بنُ شَمَعْيا مِن قِريَةَ بَعاريم، فتَنَبَّأَ على هذه المَدينةِ وعلى هذه الأَرضِ بِمِثلِ جَميعِ كَلامِ إِرِميا.
21 - فسَمعِ كَلامَه المَلِكُ يوياقيمُ وكُلُّ أَبْطالِه وكُلُّ الرُّؤَساء، فسَعى المَلِكُ إِلى قَتلِه، فسَمعِ أُورِيَّا بِذلك فخافَ وهَرَبَ وذَهَبَ إِلى مِصر.
22 - فأَرسَلَ المَلِكُ بوياقيمُ رِجالاً إِلى مِصرَ، أَلْناتانَ بنَ عَكْبور ونَفَراً يَصحَبونَه إِلى مِصْر.
23 - فأَخرَجوا أُورِيَّا مِن مِصرَ وأَتَوا به إِلى المَلِكِ يوياقيم، فقَتَلَه بِالسَّيف، وطَرِحَ جُثَّتَه في قُبورِ عامَّةِ الشَّعْب.
24 - أَمَّا إِرِميا فكانَت معَه يَدُ أَحيقامَ بنَ شافان، لِئَلاَّ يُسلَمَ إِلى أَيدي الشَّعبِ فيَقتُلوه.

الكاثوليكية - دار المشرق