عاموس - صراع إرِميا مع حَنَنْيا

1 - في هذه السَّنَة، في بَدْءِ مُلكِ صِدقِيَّا، مَلِكِ يَهوذا، في السَّنَةِ الرَّابِعَة، في الشَّهرِ الخامِس، كَلَّمَني حَنَنْيا بنُ عَزُّور، النَّبِيُّ الَّذي مِن جِبْعون، في بَيتِ الرَّبِّ أَمامَ الكَهَنَةِ وكُلِّ الشَّعبِ قائلاً:
2 - (( هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: إِنِّي قد كَسَرتُ نيرَ مَلِكِ بابِل،
3 - وبَعدَ مُدَّةِ سَنَتَين، أُرجعُ إِلى هذا المَكانِ كُلَّ آنِيَةِ بَيتِ الرَّبِّ الَّتي أَخَذَها نَبوكَد نَصَّر، مَلِكُ بابِل، مِن هذا المَكان، وذَهَبَ بِها إِلى بابِل،
4 - أُرجعُ إِلى هذا المَكانِ يَكُنْيا بنَ يوياقيم، مَلِكِ يَهوذا، وكُلَّ مَجلُوِّي يَهوذا الَّذينَ ذَهَبوا إِلى بابِل، يَقولُ الرَّبّ، لِأَنِّي سأَكسِرُ نيرَ مَلِكِ بابِل )).
5 - فأَجابَ إِرِميا النَّبِيُّ حَنَنْيا النَّبِيَّ أَمامَ الكَهَنَةِ وأَمامَ كُلِّ الشَّعبِ الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبّ،
6 - وقالَ إِرِميا النَّبيّ: (( آمين! لِيَصنَعِ الرَّبّ هكذا! لِيُتِمَّ الرَّبُّ كَلامَكَ الَّذي تَنَبَّأتَ بِه ويُرجعْ آنِيَةَ بَيتِ الرَّبِّ وجَميعَ المَجلُوِّينَ مِن بابِلَ إِلى هذا المَكان.
7 - لكِنِ آسمَعْ هذه الكَلِمَةَ الَّتي آتَكَلَّمُ بِها على مِسمَعَيكَ وعلى مَسامِعِ كُلِّ الشَّعْب:
8 - إِنَّ الأَنبِياءَ الَّذينَ كانوا قَبْلي وقَبلَكَ مُنذُ قَديمِ الزَّمَنِ تَنَبَّأُوا على أَراضٍ كَثيرةٍ ومَمالِكَ عَظيمةٍ بِالحَربِ والشَّرِّ والطَّاعون.
9 - أَمَّا النَّبِيُّ الَّذي تَنَبَّأَ بالسَّلام، فعِندَما يَتِمُّ كَلامُ النَّبِيِّ يُعرَفُ أَنَّ ذَلك النَّبِيَّ أَرسَلَه الرَّبُّ حَقّاً)).
10 - فأَخَذَ حَنَنْيا النَّبِيُّ النِّيرَ عن عُنُق إِرِمْيا النَّبيِّ وكَسَرَه.
11 - وقالَ حَنَنْيا أَمامَ كُلِّ الشَّعْب: (( هَكذا قالَ الرَّبّ: كذلِكَ أكسِرُ نيرَ نَبوكَد نَصَّر، مَلِكِ بابل، بَعدَ سنَتَينِ مِنَ الزَّمانِ عن أَعناقِ جَميعِ الأُمَم )). وذَهَبَ إِرِمْيا النَّبِيُّ في سَبيلِه.
12 - فكانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى إِرِميا، بَعدَ أَن كَسَرَ حَنَنْيا النَّبِيُّ النِّيرَ عن عُنُقِ إِرِميا النَّبِيِّ، قائِلاً:
13 - (( إِذْهَبْ وقُلْ لِحَنَنْيا: هكذا قالَ الرَّبّ إِنَّكَ قد كَسَرتَ نيراً مِن خَشَب، فستَصنَعُ عِوَضَها نيراً مِن حَديد،
14 - لِأَنَّه هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: إِنِّي جَعَلتُ نيراً مِن حَديدٍ على أَعْناقِ جَميعِ هذه الأُمَم، لِتَخدِمَ نَبوكَد نَصَّر، مَلِكَ بابل، ( فتَخدِمُه وقد أَعطَيتُه أَيضاً وُحوشَ الحَقْل ) )).
15 - فقالَ إِرِميا لِحَنَنْيا النَّبِيّ: (( اِسمع يا حَنَنْيا، إِنَّ الرَّبَّ لم يُرسِلْكَ، وأَنتَ قد جَعَلتَ هذا الشَّعبَ يَعتَمِدُ على الكَذِب.
16 - لِذلك هكذا قالَ الرَّبّ: هاءَنَذا أَنْفيكَ عن وَجهِ الأَرض، فإِنَّكَ في هذه السَّنةِ تَموت ( لِأَنَّكَ تَكَلَّمتَ بِالعِصْيانِ على الرَّبّ) )).
17 - فماتَ حَنَنْيا النَّبِيُّ في تِلكَ السَّنَة، في الشَّهرِ السَّابع.

الكاثوليكية - دار المشرق