عاموس - أوضاع إرميا حين اُخذت اورشليم

1 - في السَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِصِدقِيَّا، مَلِكِ يَهوذا، في الشَّهرِ العاشِر، أَتى نَبوكَد نَصَّر، مَلِكُ بابِل، وجَميعُ جَيشِه إِلى أُورَشَليم وحاصَروها،
2 - وفُتِحَتِ المَدينَةُ في السَّنَةِ الحادِيَةَ عَشَرةَ لِصِدقِيَّا، في الشَّهرِ الرَّابِع، في التَّاسِعِ مِنَ الشَّهْر،
3 - ودَخَلَ جَميعُ رُؤَساءِ مَلِكِ بابِل وجَلَسوا بِالبابِ الأَوسط، وهم نِرْجَلَ شَرأَصَرُ وسَمجَرَ نَبو وسَرسَكيمُ الرَّبّسَريسُ ونِرجَلَ شَرأَصَرُ الرَّبْماجُ وسائِرُ رُؤَساءِ مَلِك بابِل.
4 - فلَمَّا رآهم صِدقِيَّا، مَلِكُ يَهوذا، وجَميعُ رِجالِ الحَرْب، هَرَبوا وخَرَجوا مِنَ المَدينةِ لَيلاً، مِن طَريقِ بُسْتانِ المَلِك، مِنَ البابِ الَّذي بَينَ السُّورَين، وذَهَبَ صِدقِيَّا في طَريقِ العَرَبَة.
5 - فجَرى جَيشُ الكَلْدانِيِّينَ في إِثْرِهم، فأَدرَكوا صِدقِيَّا في بَرِّيَّةِ أَريحا، فأَخَذوه وأَصعَدوه إِلى نَبوكَدنَصَّر، مَلِكِ بابِل، في رِبلَةَ بِأَرضِ حَماة، فتَلا علَيه الحُكْم.
6 - وذَبَحَ مَلِكُ بابِلَ بَني صِدقِيَّا في رِبلَةَ أَمامَ عَيَنيه، وذَبَحَ مَلِك بابِل جَميعَ أَشْرافِ يَهوذا،
7 - وفَقَأَ عَيني صِدقِيَّا وأَوثَقَه بسِلسِلَتَينِ مِن نُحاسٍ لِيَذهَبَ بِه إِلى بابِل.
8 - وأَحرَقَ الكَلْدانِيُّونَ بَيتَ المَلِكِ وبُيوتَ الشَّعبِ بِالنَّار، وهَدَموا أَسوارَ أُورَشَليم،
9 - وسائِرُ الشَّعبِ الَّذي بَقِيَ في المَدينَةِ والهارِبونَ الَّذينَ هَرَبوِا إِلَيه وسائِرُ الشَّعبِ الَّذي بَقِيَ جَلاهم نَبوزَرادان، رَثيسُ الحَرَسِ، إِلى بابِل.
10 - أَمَّا شَعبُ المَساكين، مِمَّن لم يَكُنْ لَهم شيَء، فتَرَكَهم نَبوزَرادان، رَئيسُ الحَرَس، في أَرضِ يَهوذا، وأَعْطاهم كُروماً وحُقولاً في ذلك اليَوم.
11 - وأَوصى نَبوكَد نَصَّر، مَلِكُ بابِل، نَبوزَرادان، رَئيسَ الحرَس، في إِرمِيا قائلاً:
12 - (( خُذْه وآجعَلْ عَينَيكَ علَيه ولا تَضَعْ مِنَ الشَّرِّ شَيئاً، بلِ آعمَلْ لَه كما يَقولُ لَك )).
13 - فأَرسَلَ نَبوزَرادان، رَئيسُ الحَرَس، وَنبوشَزبان، رَئيسُ الخِصْيان، ونِرجَلَ شَرْأَصَرُ الرَّبْماج وسائِرُ عُظَماءِ مَلِكِ بابل،
14 - أَرسَلوا وأَخَذوا إِرمِيا مِن دارِ الحَرَس، وسَلَّموه إِلى جَدَلْيا بن أَحيقَامَ بن شافان، لِيَذهَبَ بِه إِلى البَيت، فَاقامَ بيَنَ الشًّعْب.
15 - وكانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى إِرمِيا، لَمَّا كانَ مَحْبوساً في دارِ الحَرَسِ، قائِلاً:
16 - (( إِذهَبْ وكَلِّمْ عَبدَمَلِكَ الكوشِيَّ قائِلاً: هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات، إِلهُ إِسْرائيل: إِنِّى جالِبٌ كَلامي على هذه المَدينةِ لِلشَّرِّ، لا لِلخَير، فيَتِمُّ أَمامَكَ في ذلك اليَوم.
17 - وإِنِّي أُنقِذُكَ في ذلك اليَوم، يَقولُ الرَّبّ، فلا تُسلَمُ إِلى أَيدي النَّاسِ الَّذينَ تَخافُ مِنهم،
18 - بل أُنَجِّيكَ نَجاةً فلا تَسقُطُ بِالسَّيف، وتَكونُ لَكَ نَفسُكَ غَنيمة، لِأَنَّكَ توَكَّلتَ علَيَّ، يَقولُ الرَّبّ )).

الكاثوليكية - دار المشرق