عوبديا - عقاب أدوم

1 - رُؤيا عُوبَدْيا. هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ في شأنِ أدومَ، سَمِعْناهُ سَماعًا مِنَ الرّبِّ عِندَما أرسلَ رسولاً إلى الأُمَمِ يُنادي: ((قوموا ولنَنهَضْ على أدومَ للقتالِ)).
2 - سأجعلُكَ يا أدومُ صغيرًا في الأُمَمِ وحقيرًا جدُا.
3 - أساءَ إليكَ تجبُّرُ قلبِكَ أيُّها السَّاكِنُ في شُقوقِ الصَّخرِ، الجاعلُ الأعالي مَوطِنًا لَه، القائلُ في قلبِهِ: مَنْ يُنزِلُني إلى الأرضِ؟
4 - فلو حَلَّقتَ كالنَّسرِ وجعَلتَ عُشَّكَ بَينَ الكواكبِ لأنزَلْتُكَ مِنْ هُناكَ، يقولُ الرّبُّ.
5 - لو جاءَ اللُّصوصُ أوِ النَّاهبونَ ليلاً أمَا قَنعوا بما طابَ لهُم؟ أجلْ سَتُدَمَّرُ. ولو جاءَ القاطفونَ يَجمعونَ العِنبَ أمَا تركوا بقايا؟
6 - لكنَّ أعداءَكُم يا بَني عيسو يَسلبونكُم ويَنبشونَ كنوزَكُمُ الدَّفينةَ.
7 - حُلَفاؤُكُم جميعًا يُسيئونَ إليكُم ويطردونَكُم إلى ما وراء تُخومِ أرضِكُم، والذينَ سالَموكُم يَقضونَ علَيكُم، والذينَ أكلوا مِنْ خُبزِكُم يُعاملونَكُم بالباطِلِ خفيةً قائلينَ: أولئكَ لا فهمَ فيهِم.
8 - ففي ذلكَ اليومِ، يومَ عاقَبْتُكُم، أمَا أبدْتُ أنا الرّبُّ الحكمةَ والفَهْمَ منْ أرضِ أدومَ، مِنْ جبَلِ عيسو؟
9 - وهُناكَ أمَا اَنقَرَضَ بالقتلِ كلُّ رَجلٍ فيكُم؟ وسقَطَت جبابِرَتُكُم يا أهلَ تيمانَ؟
10 - مِنْ أجلِ جورِكُم يا بني عيسو على إخوتِكُم بَيتِ يَعقوبَ سيَغمرُكمُ البُؤسُ وتنقرضونَ إلى الأبدِ.
11 - وقفتُم جانبًا يومَ سَبى الأجانبُ جيشَهُم ودخلَ الغُرَباءُ أبوابَهُم واَقترعوا على أُورُشليمَ، بل كنتُم كواحدٍ مِنهُم.
12 - كانَ علَيكُم أَنْ لا تنظروا بمُباهاةٍ إلى إخوتِكُم في يومِ بليَّتهِم، أو تشمَتوا ببَني يَهوذا في يومِ إبادتِهِم، أو تُقهقِهوا علَيهِم في يومِ ضيقِهِم.
13 - وكانَ علَيكُم أن لا تَدخلوا بابَ مدينةِ شعبي في يومِ نكبَتِهِم، وأن لا تنظروا برضًى إلى مُصيبتِهِم في يومِ نكبَتِهِم، وأنْ لا تَمدُّوا أيديَكُم إلى ثروتِهِم في يومِ نكبَتِهِم،
14 - وأن لا تقفوا على المَفرقِ لتقطعوا الطَّريقَ على النَّاجينَ مِنهُم. وأن لا تُسلِّموا الشَّاردينَ مِنهُم للعدوِّ في يومِ الضِّيقِ.
15 - يومُ الرّبِّ قريبٌ على جميعِ الأُمَمِ، فكما فعَلْتُم يا أهلَ أدومَ يفعَلُ بِكُم ويعودُ شَرُّ عملِكُم على رؤُوسِكُم.
16 - وكما تشتَّتُّم يا بَني إِسرائيلَ عَنْ جبَلي المُقدَّسِ، فكذلِكَ تتَشَتَّتُ جميعُ الأُمَمِ حَولَكُم، يتَشَتَّتونَ ويُغلَبونَ ويكونونَ كأنَّهُم ما كانوا.
17 - وفي جبَلِ صِهيونَ تكونُ النَّجاةُ، وهوَ يكونُ مُقدَّسًا، ويَرِثُ بَيتُ يَعقوبَ أرضَ ميراثِهِم.
18 - ويكونُ بَيتُ يَعقوبَ وبَيتُ يوسُفَ لهيبَ نارٍ، وبَيتُ عيسو قشُا فيلتهبونَ وتأكلُهُمُ النَّارُ ولا يبقى مِنهُم شريدٌ، لأنَّ الرّبَّ تكلَّمَ.
19 - ويَرِثُ أهلُ الجنوبِ جبَلَ عيسو وأهلُ السَّهلِ أرضَ الفلِسطيِّينَ، ويرِثُ بَيتُ إِسرائيلَ أرضَ أفرايمَ وأرضَ السَّامرةِ، ويَرِثُ بَيتُ بنيامينَ جلعادَ.
20 - ويرِثُ العائدونَ مِنَ السَّبْي مِنْ بَني إِسرائيلَ ما للكَنعانيِّينَ إلى صَرْفةَ، والمسبيُّونَ مِنْ أُورُشليمَ الذينَ في صَفارِدَ يرِثونَ مُدُنَ الجنوبِ.
21 - ويَصعَدونَ على جبَلِ صِهيونَ مُنتصرينَ ليدينوا جبَلَ عيسو ويكونُ المُلْكُ لِلرّبِّ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس