ميخا - رُعاة إسرائيل

1 - وكانَت إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قائِلاً:
2 - ((يا ابنَ الإِنْسان، تَنَبَّأْ على رُعاةِ إِسْرائيل، تََنَبَّأْ وقُلْ لَهم: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لِلرُّعاة: وَيلٌ لِرُعاةِ إِسْرائيلَ الَّذينَ يَرعَونَ أَنفُسَهم. أَلَيسَ على الرُّعاةِ أَن يَرعَوا الخِراف؟
3 - إِنَّكم تَأكُلونَ الأَلْبانَ وتَلبَسونَ الصُّوفَ وتَذبَحونَ السَّمين، لكِنَّكم لا تَرعَونَ الخِراف.
4 - الضِّعافُ لم تُقَوُّوها والمَريضةُ لم تُداوُوها والمَكْسورَةُ لم تَجبُروها والشَّارِدَةُ لم تردُّوها والضَّالَةُ لم تَبحَثوا عنها، وإِنَّما تَسَلَّطتُم علَيها بِقَسوَةٍ وقَهْر.
5 - فأَصبَحَت مُشتتَةً مِن غَيرِ راعٍ، وصارَت مَأكَلاً لِجَميعِ وُحوشِ الحُقولِ وهي مُشتتَة.
6 - لقد تاهَت خِرافي في جَميعِ الجِبالِ وعلى كُلِّ تلَةٍ عالِيَة ، وشُتِّتَت خِرافي على وَجهِ الأَرضِ كُلِّها، ولَيسَ مَن يَنشُدُ ولا مَن يَبحَث.
7 - لِذلك أَيُّها الرُّعاةُ اسمَعوا كَلِمَةَ الرَّبّ.
8 - حَيٌّ أَنا، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ. بِما أَنَّ خِرافي صارَت نَهْبًا وأَصبَحَت خِرافي مَأكَلاً لِكُلِّ وَحشِ الحُقولِ مِن غَيرِ راعٍ، ولم يَنشُدْ رُعاتي خِرافي، بل رَعى الرُّعاةُ أَنفسَهم، وخِرافي لم يَرعَوها،
9 - لِذلك أَيُّها الرُّعاةُ اسمَعوا كَلِمَةَ الرَّبّ.
10 - هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: هاءَنَذا على الرُّعاة. فأَطلُبُ خِرافي من أَيديهم وأَكُفُّهم عن رَعْيِ الخِراف، فلا يَرْعى الرُّعاةُ أَنفُسَهما بَعدَ اليَوم، وأُنقِذُ خِرافي مِن أَفْواهِهم، فلا تَكونُ لَهم مَأكَلاً.
11 - لأَنَّه هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: هاءنَذا أَنشُدُ خِرافي وأَفتَقِدُها أَنا.
12 - كما يَفتقِدُ الرَّاعي قَطيعَه يَومَ يَكونُ في وَسَطِ خِرافِه المُنتَشِرَة، كذلك أَفتَقِدُ أَنا خِرافي وأُنقِذُها مِن جَميعِ المَواضِعِ الَّتي شُتَتت فيها يَومَ الغَيمِ والغَمام المُظلِم،
13 - وأُخرِجُها مِن بَينِ الشُّعوب، وأَجمَعُها مِنَ الأَراضي وآتي بِها إِلى أَرضِها وأَرْعاها علما جِبالِ إِسْرائيلَ وفي الأَودِيَةِ وفي جَميع مساكنِ الأَرض.
14 - في مَرعًى صالِحٍ أَرْعاهاَ وفي جِبالِ إِسْرائيل العالِيَةِ يَكون مَرْعاها. هُناكَ تَربِضُ في حَظيرَةٍ صالِحَة، وتَرْعى في مَرعًى دَسِمٍ على جِبالِ إِسْرائيل،
15 - أَنا أَرْعى خِرافي وأَنا أُربِضُها، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ،
16 - فأَبحَث عنِ الضالَّةِ وأَرُدُّ الشارِدَةَ وأَجبُرُ المَكْسورَةَ وأُقَوِّي. الضَّعيفَةَ وأُهلِكُ السَّمينَةَ والقَوِّية، وأَرْعاها بِعَدْل.
17 - وأَنتُنَّ يا خِرافي؟ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: هاءَنَذا أَحكُمُ بَينَ شاةٍ وشاة، بَينَ الكِباشِ والتُّيوس.
18 - أَما يَكْفيكُنَّ أَن تَرعَينَ المَرْعى الصالح، ثُمَّ تَدُسْنَ بِأَرجُلِكُنَّ باقيَ مَراعيكُنَّ وأَن تَشرَبْنَ الصَّافِيَ مِن المِياه، فتُعَكِّرنَ ما بَقِيَ بِأَرجُلِكُنَّ،
19 - فتَرْعى خِرافي مَدوسَ أَرجُلِكُنَّ وتَشرَبُ مُعَكَّرَ أَقْدامِكُنَّ؟
20 - لِذلك هكذا قالَ لَهُنَّ السَّيِّدُ الرَّبّ: هاءنَذا أَحكُمُ بَينَ الشَّاةِ السَّمينَةِ والشَّاةِ الهَزيلة،
21 - لأَنَّ دَفَعتُنَّ بالجَنْبِ والكَتِف، ونَطَحتُنَّ بقُرونكُنَّ كُلَّ ضعيفةٍ إِلى أَن شَتَّتُّنَّها إِلى خارِج.
22 - فأُخَلِّصُ خِرافي ولا تَكونُ بَعدَ اليَومِ نَهْبًا، وأَحكُماُ بَينَ شاةٍ وشاة.
23 - وأُقيمُ علَيها راعِيًا آخَرَ لِيَرْعاها، عَبْدي داوُد، فهو يَرْعاها وهو يَكونُ راعِيَها.
24 - وأَنا الرَّبَّ أَكونُ لَهم إِلهًا، وعَبْدي داوُدُ يَكونُ في وَسْطِهم رَئيسًا. أَنا الرَّبَّ تَكَلَّمتُ.
25 - وأَقطعُ لَهم عَهدَ سَلام، وأَكُفُّ الوَحشَ الضَّارِيَ عنِ الأَرض، فيَسكُنونَ في البَرِّيَّةِ آمِنين، ويَنامونَ في الغاب.
26 - وأَغرِسُهم وتَكونُ بَرَكَة حَولَ تَلَّتي ، وأُنزِل المَطَرَ في أَوانِه، فيَكونُ مَطَرَ بَرَكَة.
27 - ويُعْطي شَجَرُ الحُقولِ ثَمَرَه. والأَرضُ تُعْطي غَلَّتَها، ويَكونونَ على أَرضهم آمِنين، فيَعلَمونَ أَنِّي أَنا الرَّبّ حينَ أُحَطِّمُ قُضْبانَ نيرِهم، وأُنقِذُهم مِن أَيدي الَّذينَ استَعبَدوهم.
28 - ولا يَكونونَ بَعدَ اليَوم نَهْبًا لِلأُمَم، ووَحشُ الأَرضِ لا يَأكُلُهم، فيَسَكُنونَ آمنين، ولا أَحَدَ يُرَوِّعُهمِ.
29 - وأُقيمُ لَهم مَغرِسًا عَظيمَ الاسم، فلا يَكونون بَعدَ اليَومِ فَريسَةً لِلْجوعِ في الأَرض، ولا يَحمِلونَ بَعدَ اليَومِ تَعْييرَ الأُمَم،
30 - فيَعلَمونَ أَنِّي أَنا الرَّبُّ إِلهُهم معَهم، وأَنَّهم شَعْبي بَيتُ إِسْرائيل، يَقولُ السمَّيِّدُ الرَّبّ.
31 - وأَنتُنَّ يا خِرافَ مَرْعايَ، بَشَّرٌ أَنتُنَّ، وأَنا إِلهُكم، يَقولُ السَّيِّدُ الرَب )).

الكاثوليكية - دار المشرق