ناحوم - نبوّة الأسابيع السبعين - صلاة دانيال

1 - في السَّنَةِ الأُولى لِدارِيوسَ بنِ أَحْشورُش، مِن نَسلِ الميدِيِّين، الَّذي مُلِّكَ على مَملَكَةِ الكَلْدانِيِّين،
2 - في السَّنَةِ الأُولى مِن مُلكِه، أَنا دانِيالَ تَبَيَّنتُ مِنَ الأَسفارِ عَدَدَ السِّنينَ الَّتي كانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إلى إِرْمِيا بِأَنَّها سَبْعونَ سَنَةً تَتِمُّ على خَرابِ أُورَشَليم.
3 - فجَعَلتُ وَجْهي إِلى السَّيِّدِ الإِله، لِآلتِماسِ وَجهِه في الصَّلاةِ والتَّضَرُّعاتِ بالصَّومِ والمِسْحِ والرَّماد.
4 - وصَلَّيتُ إِلى الرَّبِّ إِلَهي وآعَتَرَفتُ وقُلتُ: (( أَيُّها السَّيِّدُ الإِلهُ العَظيمُ الرَّهيب، حافِظُ العَهدِ والرَّحمَةِ لِلَّذينَ يُحِبُّونَكَ ويَحفَظونَ وَصاياكَ،
5 - إِنَّنا خَطِئنا وأَثِمْنا وآرتَكَبْنا الشَّرَّ وتَمَرَّدْنا وحِدْنا عن وَصاياكَ وأَحْكامِكَ.
6 - ولم تَسمَعْ لِعَبيدِكَ الأَنبِياءَ الَّذين كَلَّموا بآسمِكَ مُلوكَنا ورُؤَساءَنا وآباءَنا وجَميعَ شَعْبِ الأَرْض.
7 - لَكَ البِرُّ أَيُّها السيَّيِّد، ولَنا خِزيُ الوجوه، كما في هذا اليَومِ لِرِجالِ يَهوذا وسُكَّانِ أُورَشَليم ولجَميعِ إِسْرائيل، لِدانيهم وقاصيهم، في جَميعِ الأَراضي الَّتي دَفَعتَهم إِلَيها، بِسَبَبِ المُخالَفَةِ الَّتي خالَفوكَ بِها.
8 - فلَنا أَيُّها السَّيِّدُ خِزْيُ الوُجوه ولمُلوكِنا ورُؤَسائِنا وآبائِنا، لِأَنَّنا خَطِئنا إِلَيكَ،
9 - وللسَّيِّدِ إِلهِنا الرَّحمَةُ والمَغفِرَة، لِأَنَّنا تَمَرَّدْنا علَيه.
10 - ولم نَسمَعْ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلهِنا فنَسلُكَ في شَرائِعِه الَّتي جَعَلَها أَمامَنا على أَلسِنَةِ عَبيدِه الأَنبِياء.
11 - فتَعَدَّى جَميعُ إسْرائيلَ شَريعَتَكَ وحادَ غَيرَ سامِع لِصَوتِكَ. فآنصَبَّت علَينا اللَّعنَةُ والقَسَمُ المَكْتوبانِ في تَوراةِ موسى عَبدِ الله، لِأَنَّنا خَطِئْنا إِلَيه.
12 - فأَتمَّ كَلامَه الَّذي تَكَلَّمَ بِه علَينا وعلى قُضاتِنا الَّذينَ قَضَوا لَنا، جالِباً علَينا شَرّاً عَظيماً، حتَّى لم يَحدُثْ تَحتَ السَّماءِ بِأَسرِها مِثلُ ما حَدَثَ في أُورَشَليم.
13 - وكما كُتِبَ في شَريعَةِ موسى، نَزَلَ علَينا كُلُّ هذا الشَّرّ، ونَحنُ لم نَستَعطِفْ وَجهَ الرَّبِّ إِلهِنا، راجِعينَ عن آثامِنا وفاهِمينَ حَقَّكَ.
14 - فسَهِرَ الرَّبُّ على الشَّرِّ وجَلَبَه علَينا، لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهَنا بارٌّ في جَميعِ أعْمالِه الَّتي عَمِلَها، ونَحنُ لم نَسمَعُ لِصَوتِه.
15 - والآن، أَيُّها السَّيِّدُ إِلهُنا الَّذي أَخرَجَ شَعبَه مِن أَرضِ مِصرَ بِيَدٍ قَديرة، وأَقامَ لَه آسماً كما في هذا اليَوم، إِنَّنا خَطِئْنا وآرتَكَبْنا الشَّرّ.
16 - أَيُّها السَّيِّد، على حَسَبِ بِرِّكَ كُلِّه، لِيَنصَرِفْ غَضَبُكَ وسُخطُكَ على مَدينَتِكَ أُورَشَليم، جَبَلِ قُدسِكَ، فإِنَّه لِسَبَبِ خَطايانا وآثام آبائِنا صارَت أُورَشَليمُ وشَعبُكَ عاراً عِندَ جَميعَ الَّذينَ حَولَنا.
17 - فالاَن آسمَعْ، يا إِلهَنا، صَلاةَ عَبدِكَ وتَضَرُّعاتِه، وأَضِئ بِوَجهِكَ على مَقدِسِكَ المُقفِرِ بِسَبَبِكَ، أَيُّها السَّيِّد.
18 - أَمِلْ أُذُنَكَ يا إِلهي وآسمَعْ. إِفتَحْ عَينَيكَ وآنظُرْ دَمارنا والمَدينةَ الَّتي دُعِيَ آسمُكَ علَيها، فإِنَّنا لَسْنا لِأَجلِ أَعْمَالِ بِرِّنا نُلْقي تَضَرُّعاتِنا أَمامَكَ، بل لِأَجل مراحِمِكَ الوافِرَة.
19 - إِسمع أَيُّها السَّيِّد، إغفِرْ أَيُّها السَّيِّد، أَصغِ وآعمَلْ أَيُّها السَّيِّد، ولا تُبطِئْ، وذلك لِأَجلِكَ يا إِلهي، لِأَنَّ آسمَكَ دُعِيَ على مَدينَتِكَ وعلى شَعبِكَ )).
20 - وبَينَما كُنتُ أَتَكَلَّمُ وأُصَلِّي وأَعتَرِفُ بخَطيئَتي وخَطيئَةِ شَعْبي إِسْرائيل وأُلْقي تَضَرُّعي أَمامَ الرَّبِّ إِلهي لِأَجلِ جَبَلِ قُدْسِ إِلهي،
21 - بَينَما كُنتُ أَتَكَلَّمُ بِالصَّلاة، إِذا بِالرَّجُلِ جِبْرائِيلَ، الَّذي رَأَيتُه في الرُّؤيا في البَدْء، قد طارَ سَريعاً ووافاني في وَقتِ تَقدِمَةِ المَساء.
22 - وأَتى وتَكَلَّمَ مَعي وقال: (( يا دانيال، إِنِّي خَرَجتُ الآنَ لِأُعلِمَكَ فتَفهَم.
23 - عِندَ بَدءِ تَضَرُّعاتِكَ، خرَجَت كَلِمَة، وأَتيتُ أَنا لِأُخبِرَكَ بِها، لِأَنَّكَ رَجُلٌ عَزيزٌ على الله. فَتَبَيَّن الكَلِمَة وآفهَم الرّؤيا:
24 - إِنَّ سَبْعينَ أُسْبوعاً حُدِّدَت على شَعبِكَ وعلى مَدينَةِ قُدسِكَ لِإفْناءِ المَعصِيَةِ وإِزالَةِ الخَطيئة واَلتَّكْفيرِ عنِ الإِثْمِ والإِتيانِ بِالبِرِّ الأَبَدِيّ وخَتْمَ الرُّؤيا والنُّبوءَة ومَسْحَِ قُدُّوسِ القُدُّوسين
25 - فآعلَمْ وآفهَمْ. إِنَّه مِن صُدورِ الأَمرِ بإِعادَةِ بِناءِ أُورَشَليمَ إِلى رَئيسٍ مَسيحٍ سَبعَةُ أَسابيعَ، ثُمَّ في آثنَينِ وسِتِّينَ أُسْبوعاً تَعودُ وتُبْنى السُّوقُ والسُّور، ولكِن في ضيقِ الأَوقات.
26 - وبَعدَ الأَسابيعِ الِأثنَينِ والسِّتِّين، يُفصَلُ مَسيحٌ ولا يَكونُ لَه... ويأتي رَئيسٌ فيُدَمِّرُ المَدينةَ والقُدْس. بِالطُّوفانِ تَكونُ نِهايَتُها، وإِلى النِّهايَةِ يَكونُ ما قُضِيَ مِنَ القِتالِ والتَّخْريب.
27 - في أُسْبوعٍ واحِدٍ يَقطعُ مع كَثيرينَ عَهداً ثابتاً، وفي نِصفِ الأُسْبوعِ يُبطِلُ الذَّبيحَةَ والتَّقدِمَة، وفيَ جَناحِ الهَيكَلِ تكونُ شَناعَة الخَراب، إِلى أَن يَنصَبَّ الإِفناءُ المَقضِيُّ على المُخَرِّب )).

الكاثوليكية - دار المشرق