حجاي - مجد الهيكل الجديد

1 - وفي الحادي والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ السَّابِعِ في تِلكَ السَّنةِ، كانت كَلِمةُ الرّبِّ على لِسانِ حَجايَ النَّبيِّ، قالَ:
2 - ((قُلْ لِزَربَّابلَ بنِ شألتئيلَ حاكمِ يَهوذا، ولِيشوعَ بنِ يوصادقَ الكاهنِ العظيمِ ولِسائِرِ الشَّعبِ:
3 - مَنْ فيكُم، أنتُمُ الباقونَ، رأى بَيتي هذا في مَجدِهِ الأوَّلِ؟ وكيفَ ترَونَهُ الآنَ؟ أمَا هوَ في عيُونِكُم كلا شيءٍ؟
4 - فالآنَ يقولُ الرّبُّ: تشدَّدْ يا زَربَّابِلُ، وتشدَّدْ يا يشوعُ، وتشدَّدوا يا جميعَ شعبِ هذِهِ الأرضِ، واَعملُوا وأنا معكُم، يقولُ الرّبُّ القديرُ،
5 - على حسَبِ ما عاهدْتُكُم بهِ عندَ خروجكُم مِنْ مِصْرَ. روحي يُقيمُ فيما بَينكُم، فلا تخافوا.
6 - فأنا الرّبُّ القديرُ أقولُ إنِّي مرَّةً بَعدُ، عَنْ قريبٍ، أُزلزِلُ السَّماءَ والأرضَ والبحرَ والبَرَّ،
7 - وأُزَلزِلُ جميعَ الأُمَمِ فتأتي كنُوزُها لتملأَ هذا البَيتَ مَجدًا.
8 - ليَ الفِضَّةُ وليَ الذَّهبُ، يقولُ الرّبُّ القديرُ.
9 - وسيكونُ مَجدُ هذا البَيتِ الأخيرُ أعظمَ مِنْ مَجدِهِ الأوَّلِ. وفي هذا المَوضِعِ أُعطي السَّلامَ، يقولُ الرّبُّ القديرُ)).
10 - في الرَّابعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ التَّاسعِ، في السَّنةِ الثَّانيةِ لداريُّوسَ، كانت كلِمةُ الرّبِّ إلى حَجايَ النَّبيِّ، قالَ:
11 - ((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: إسألِ الكهَنةَ عَنْ فَتواهُم في هذِهِ المسألةِ:
12 - إذا حمَلَ إنسانٌ لَحمًا مُقدَّسًا في طرَفِ ثوبِهِ، ولَمسَ بطرفِهِ خُبزًا أو طبيخا أو خمرًا أو زيتًا أو أيَ طَعامِ كانَ، أفَيَتقدَّسُ أيضًا؟)) فأجابَ الكهنَةُ: ((لا)).
13 - فقالَ حَجايُ: ((إذا لَمسَ المُتَنَجسُ بمَيتٍ شيئًا مِنْ هذِهِ الأطعمةِ، أفيَتَنجسُ بِها؟)) فأجابَ الكهنَةُ: ((يتنجسُ)).
14 - فقالَ حَجايُ: ((كذلكَ هذا الشَّعبُ وهذِهِ الأمَّةُ في نظري، وجميعُ أعمالِ أيديهم وما يُقرِّبونَهُ لي هُناكَ على المذبَحِ، فهوَ نجسٌ.
15 - فالآنَ تأمَّلوا في قلوبِكُم ما كانَ مِنْ أمرِكُم في الأيّامِ الماضيةِ قَبلَ أنْ يُوضَعَ حجرٌ على حجرٍ في هَيكلِ الرّبِّ.
16 - كانَ يأتي الواحدُ مِنكُم إلى كُومَةِ حِنطةٍ تزِنُ عِشرينَ فلا يَجدُ إلاَ عشَرَةً، أو يأتي إلى المَعصرةِ لِيَغرُفَ مِنها خمسينَ كَيلاً فلا يجدُ إلاَ عِشرينَ.
17 - ضرَبتُكُم باللَّفْحِ والذُّبولِ والبَرَدِ في جميعِ أعمالِ أيديكُم وما تُبتُم إليَ.
18 - لكنْ تأمَّلوا في قلوبِكُم ما يكونُ مِنْ أمرِكُم في الأيّامِ الآتيةِ، بَعدَ أنْ تأسَّسَ هَيكلُ الرّبِّ في الرَّابعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ التَّاسعِ. تأمَّلوا في قلوبِكُم:
19 - هل في الأهراءِ حبوبٌ بَعدُ؟ هلِ الكرمُ والتِّينُ والرُّمانُ والزَّيتونُ يُثمِرُ بَعدُ؟ كلاَ. لكنِّي مِنْ هذا اليومِ أُبارِكُكُم)).
20 - وكانت كَلِمةُ الرّبِّ ثانيةً إلى حَجايَ، في الرَّابعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ، قالَ:
21 - ((قُلْ لزربَّابِلَ حاكمِ يَهوذا إنِّي سأُزلزِلُ السَّماءَ والأرضَ
22 - وأقلِبُ عرشَ مَمالِكِ الأمَمِ وأُدمِّرُ قُدرتَها، وأقلِبُ المَركباتِ ورُكَّابَها، وأُسقِطُ الخيلَ وفُرسانَها، كُلُّ واحدٍ بسيفِ الآخرِ.
23 - في ذلِكَ اليومِ، يقولُ الرّبُّ القديرُ، آخذُكَ يا زَربَّابِلُ بنُ شألتَئيلَ عبدي وأرسُمُكَ حاكمًا. فإنِّي اَخترتُكَ، يقولُ الرّبُّ القديرُ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس