زكريا - الرب يدعو شعبه

1 - في الشَّهرِ الثَّامِنِ، في السَّنةِ الثَّانيةِ لدَاريّوسَ، كانت كلِمةُ الرّبِّ إلى زكَريَّا بنِ بَرَخيَّا، بنِ عِدُّو النَّبيِّ، قالَ:
2 - ((الرّبُّ القديرُ غَضِبَ غضَبًا شديدًا على آبائِكُم.
3 - فقالَ لي: قُلْ لهُم: إِرْجعوا إليَ، فأرجعَ إليكُم.
4 - لا تكونُوا كآبائِكُم الذينَ ناداهُمُ الأنبياءُ الأوَّلونَ قائِلينَ: توبوا عَنْ طُرُقِكُمُ الشِّرِّيرةِ وأعمالِكُمُ السَّيِّئةِ، يقولُ الرّبُّ. ولكنَّهُم لم يَسمَعوا ولم يُصْغوا إليَ.
5 - فأينَ الآنَ آباؤُكُم؟ والأنبياءُ هل يَحيَونَ إلى الأبدِ؟
6 - لكنْ أقوالي وفرائِضي التي أوصَيتُ بِها عَبيدي الأنبياءَ تجاهَلَها آباؤُكُم. ثُمَ تابُوا وقالوا: عامَلَنا الرّبُّ القديرُ بِحسَبِ طُرُقِنا وأعمالِنا، كما قصدَ أنْ يُعامِلَنا)).
7 - في اليومِ الرَّابعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ الحادي عشَرَ الذي هوَ شباطُ في السَّنةِ الثَّانيةِ لِداريّوسَ، كانت كلِمةُ الرّبِّ إلى زكَريَّا بنِ بَرَخيَّا بنِ عِدُّو النَّبيِّ، قالَ:
8 - ((رأيتُ في اللَّيلِ رُؤيا، فإذا بِرَجلٍ راكبٍ على فرسٍ سَمراءَ، وهوَ واقفٌ بَينَ شجرِ الآسِ الظَّليلِ. وخلْفَهُ أفراسٌ سُمْرٌ وشُقْرٌ وبِيضٌ.
9 - فقُلتُ لِلملاكِ المُتَكلِّمِ معي: مَنْ هؤلاءِ يا سيِّدي؟ فقالَ لي: أنا أُريكَ مَنْ هؤلاءِ.
10 - فأجابَ الرَّجلُ الواقِفُ بَينَ الآسِ: هؤلاءِ هُمُ الذينَ أرسلَهُمُ الرّبُّ لِيَجولوا في الأرضِ.
11 - ثُمَ قالَ هؤلاءِ لملاكِ الرّبِّ وللواقِفِ بَينَ الآسِ: جلْنا في الأرضِ، فإذا الأرضُ كُلُّها ساكنةٌ هادِئةٌ.
12 - ((فقالَ مَلاكُ الرّبِّ: أيُّها الرّبُّ القديرُ، إلى متى لا تَرحمُ أُورُشليمَ ومُدُنَ يَهوذا التي تكلَّمْتَ علَيها بِغضَبٍ هذِهِ السَّبعينَ سنةً؟
13 - فأجابَهُ الرّبُّ بكلامِ خيرٍ وتعزيةٍ.
14 - فقالَ ليَ الملاكُ: نادِ قائلاً: هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: غِرْتُ على أُورُشليمَ وصِهيَونَ غَيرةً عظيمةً،
15 - وأنا غاضبٌ غضَبًا شديدًا على الأُمَمِ ذوي الشَّأنِ، لأنِّي حينَ غضِبتُ قليلاً ساعدوا على الشَّرِّ.
16 - لذلِكَ سأرجعُ على أُورُشليمَ بالمراحِمِ يقولُ الرّبُّ، فيُبْنى بَيتي فيها ويُمَدُّ خيطُ العَمارِ علَيها.
17 - ونادِ أيضًا قائلاً: هذا ما قال الرّبُّ القديرُ: مُدُني ستعودُ تفيضُ خيرًا، والرّبُّ سيعودُ يُعَزِّي صِهيَونَ ويختارُ أُورُشليمَ)).
18 - ورفَعْتُ عينَيَ فرَأيتُ أربَعةَ قُرونٍ.
19 - فقُلتُ للمَلاكِ المُتكلِّمِ معي: ((ما هذِهِ؟)) فقالَ: ((هذِهِ هيَ قُرونُ الأُمَمِ الذينَ بَعثَروا شعبَ يَهوذا وإِسرائيلَ وأُورُشليمَ)).
20 - وأراني الرّبُّ أربَعةَ صُنَّاعِ،
21 - فقُلتُ: ((ماذا جاؤُوا يعمَلونَ؟)) فقالَ: ((تِلكَ القُرونُ بَعثَرَت شعبَ يَهوذا، حتى لم يرفَعْ إنسانٌ رأسَهُ، فجاءَ هؤلاءِ الصُّنَّاعُ لِيَجمَعوا شَملَهُم ويَقضوا بِمَطارِقِهِم على قُرونِ الأُمَمِ التي اَرتَفَعَت على أرضِ يَهوذا وبَعثَروا شعبَها)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس