ملاخي - يونان المتمرّد

1 - كانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى يونانَ بنِ أَمِتَّايَ قائِلاً:
2 - (( قُمِ آنطَلِقْ إِلى نينَوى المَدينَةِ العَظيمة، ونادِ علَيها، فإِنَّ شَرَّها قد صَعِدَ إِلى أَمامي )).
3 - فقامَ يونانُ لِيَهرُبَ إِلى تَرْشيشَ مِن وَجهِ الرَّبّ، فنَزَلَ إِلى يافا، فوَجَدَ سَفينَةً سائِرةً إِلى تَرْشيش. فدَفَعَ أُجرَتَها ونَزَلَ فيها لِيَذهَبَ مَعهم إِلى تَرْشيشَ مِن وَجهِ الرَّبّ.
4 - فأَلْقى الرَّبُّ ريحاً شَديدةً على البَحْر، فكانَت عاصِفَةٌ عَظيمةٌ في البَحْر، فأَشرَفَتِ السَّفينَةُ على الِآنكِسار.
5 - فخافَ المَلاَّحونَ وصَرَخوا كُلٌّ إِلى إِلهِه، وأَلقَوُا الأَمتِعَةَ الَّتي في السَّفينَةِ إِلى البَحرِ لِيُخَفِّفوا عَنهم. أَمَّا يونان، فكانَ قد نَزَلَ إِلى جَوفِ السَّفينةِ وآضَّجَعَ وآستَغرَقَ في النَّوم.
6 - فدَنا مِنه رَئيسُ البَحَّارَةِ وقالَ لَه: (( ما بالُكَ مُستَغرِقاً في النَّوم؟ قُمْ فآدعُ إِلى إِلهِكَ لعَلَّ اللهَ يُفَكِّرُ فينا فلا نَهلِك )).
7 - وقالَ بَعضُهم لِبَعْض: (( هلُمُّوا نُلقِ قُرَعاً لِنَعلَمَ بِسَبَبِ مَن أَصابَنا هذا الشَّرّ )). فأَلقَوا قُرَعاً، فوَقَعَتِ القُرعَةُ على يونان.
8 - فقالوا له: (( أَخبِرْنا بِسَبَبِ مَن أَصابَنا هذا الشَّرّ. ما عَمَلُكَ ومِن أَينَ جِئتَ وما أَرضُكَ ومِن أَيِّ شَعبٍ أَنت ))؟
9 - فقالَ لَهم: (( أنا عِبْرانِيّ، وإِنِّي أَتَّقي الرَّبّ، إِلهَ السَّموات، الَّذي صَنَعَ البَحرَ واليَبَس )).
10 - فخافَ الرِّجالُ خَوفاً شَديداً وقالوا لَه: (( لِمَاذا صَنَعتَ ذلك؟ )) وقد عَلِموا أَنَّه هارِبٌ مِن وَجهِ الرَّبّ ، لِأَنَّه أَخبَرَهم.
11 - وقالوا لَه: (( ماذا نَصنعُ بِكَ حتَّى يَسكُنَ البَحرُ عنَّا؟ )) وكانَ البَحرُ يَزْدادُ هِياجاً )).
12 - فقالَ لَهم: (( خُذوني وأَلْقوني إِلى البَحرِ فيَسكُنَ البَحرُ عنكم، فإِنِّي عالِمٌ أَنَّ هذه العاصِفَةَ العظيمَةَ إِنَّما حلَّت بِكم بِسَبَبي )).
13 - وكان الرِّجالُ يُجَذِّفونَ لِيَرجِعوا إِلى اليابِسَة، فلَم يَسْتَطيعوا لِأَنَّ البَحرَ كانَ يَزْدادُ هِياجاً علَيهم.
14 - فدَعَوا إِلى الرَّبِّ وقالوا: (( أَيُّها الرَّبّ، لا نَهلِكَنَّ بِسَبَبِ نَفْسِ هذا الرَّجُل، ولا تَجْعَلْ علَينا دَماً بَريئاً، فإِنَّكَ أَنتَ، أَيُّها الرَّبُّ، قد صَنَعتَ كما شِئتَ )).
15 - ثُمَّ أَخَذوا يونانَ وأَلقَوه إِلى البَحْر، فوَقَفَ البَحرُ عن هَيَجانِه.
16 - فخافَ الرِّجالُ الرَّبَّ خَوفاً شَديداً، وذَبَحوا ذَبيحَةً لِلرَّبِّ ونَذَروا نُذوراً.

الكاثوليكية - دار المشرق