العدد - خدمة بني قهات

1 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى وهرونَ فقالَ:
2 - ((تُحصِيانِ جملَةَ بني قَهاتَ مِنْ بَينِ بني لاوي، بِحسَبِ عشائرِهِم وعائلاتِهِم
3 - مِنِ اَبنِ ثلاثينَ سنَةً فصاعِدًا إلى اَبْنِ خمسينَ سنَةً، مِمَّنْ هُم مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ في خيمةِ الاجتِماعِ.
4 - وهذِهِ خدمةُ بَني قهاتَ في قُدْسِ أقداسِ خيمةِ الاجتماعِ، وهيَ تشمُلُ الأمتِعةَ المُقَدَّسةَ كُلَ التَّقديسِ.
5 - يأتي هرونُ وبَنوهُ عِندَ رحيلِ المَحلَّةِ إلى مكانٍ آخرَ فيُنزِلونَ الحِجابَ الذي أمامَ تابوتِ العَهدِ ويُغَطُّونَ بهِ التَّابوتَ.
6 - ويَجعَلونَ علَيهِ غِطاءً مِنْ جلودٍ فاخرَةٍ، ويَفرِشونَ مِنْ فوقِهِ ثوبًا كُلُّهُ أزرَقُ اللَّونِ، ويُرَكِّبونَ عِصِيَّهُ.
7 - ويَفرِشونَ على مائِدةِ خبزِ التَّقدِمةِ ثوبًا أزرَقَ اللَّونِ، ويَجعلونَ علَيهِ الصُّحونَ والمَجامِرَ والكُؤُوسَ والأباريقَ التي يُسكَبُ بِها، ويكونُ خبزُ التَّقدِمةِ علَيها دائمًا.
8 - ثُمَ يَفرِشونَ علَيها ثوبًا قِرمِزِيَ اللَّونِ، ويُغَطُّونَها بِغِطاءٍ مِنْ جلودٍ فاخرَةٍ ويُرَكِّبونَ عِصِيَّها.
9 - ويأخذونَ ثوبًا أزرَقَ اللَّونِ، ويُغَطُّونَ بهِ منارَةَ الإضاءَةِ وسُرُجها ومَلاقِطَها ومَنافِضَها وسائِرَ آنيَتِها التي يَخدِمونَها بها.
10 - ويجعلونَها هيَ وجميعُ آنِيَتِها في غِطاءٍ مِنْ جلودٍ فاخرةٍ، ويَضعونَ ذلِكَ على المَحمِلِ.
11 - ويَفرِشونَ على مذبَحِ الذَّهَبِ ثوبًا أزرَقَ اللَّونِ، ويُغَطُّونَهُ بِغِطاءٍ مِن جلودٍ فاخرةٍ، ويُرَكِّبونَ عِصِيَّهُ.
12 - ويَأخذونَ جميعَ أدواتِ الخدمةِ التي يخدِمُونَ بِها في القُدْسِ، فيَجعلونَها في ثوبٍ أزرَقِ اللَّونِ، ويُغَطُّونَها بِغِطاءٍ مِنْ جلودٍ فاخرةٍ، ويَضعونَها على المَحمِلِ.
13 - ويَرفَعونَ رَمادَ المذبَحِ، ويفرِشونَ علَيه ثوبَ أُرجوانٍ،
14 - ويجعلونَ علَيهِ جميعَ أمتِعَتِهِ التي يَخدِمونَ بِها علَيهِ: المَجامِرَ والأباريقَ والمَجارِفَ والمَناشِلَ وسائِرَ أمتِعةِ المذبَحِ، ويَفرِشونَ علَيهِ غِطاءً مِنْ جلودٍ فاخرةٍ، ويُرَكِّبونَ عِصِيَّهُ.
15 - وعِندَما يفرَغُ هرونُ وبَنوهُ مِنْ تغطِيةِ قُدْسِ خيمةِ الاجتِماعِ وجميعِ أمتِعَتِهِ عِندَ رحيلِ المَحلَّةِ يدخلُ بَنو قَهاتَ لِيَحمِلوا القُدسَ على أنْ لا يمسُّوه لِئلاَ يَهلكوا. ذلِكَ ما يقومُ بهِ بَنو قَهاتَ في خيمةِ الاجتِماعِ.
16 - ((وهذا ما يتَوَكَّلُ بهِ ألِعازارُ بنُ هرونَ الكاهنِ: زيتُ الإضاءةِ، والبَخورُ العَطِرُ، والتَّقدِمةُ الدَّائِمةُ، وزيتُ المَسْحِ، ورَقابةُ المَسكِنِ كُلِّهِ وجميعُ ما فيهِ مِنْ أمتِعةٍ مُقَدَّسةٍ لِلرّبِّ)).
17 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى وهرونَ فقالَ:
18 - ((لا تدَعا نَسلَ بَني قَهاتَ ينقَطِعُ مِنْ بَينِ اللاَويِّينَ
19 - بِاَقْترابِهِم مِنَ الأمتِعَةِ المُقَدَّسَةِ كُلَ التَّقديسِ، بلِ اَعْمَلا لهُم هذا فيَحيَوا: يدخلُ هرونُ وبَنوهُ ويُعَيِّنونَ لِكُلِّ واحدٍ مِنهُم خدمَتَهُ وما يَحمِلُهُ.
20 - ولا يدخلوا هُم لِيَنظُروا عِندَ تَغطِيةِ أمتِعةِ القُدْسِ لئلاَ يَهلِكوا)).
21 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ:
22 - ((تُحصي جميعَ بَني جرشونَ أيضًا، بِحسَبِ عائلاتِهِم وعشائرِهِم،
23 - مِنِ اَبنِ ثَلاثينَ سنَةً فصاعدًا إلى اَبنِ خمسينَ سنَةً، مِمَّنْ هُم مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ في خيمةِ الاجتِماعِ.
24 - وهذِهِ خدمةُ عشائرِ الجرشونِيِّينَ عمَلاً وحَمْلاً:
25 - يَحمِلونَ شُقَقَ المَسكِنِ وخيمةَ الاجتِماعِ، وغِطاءَ الجلودِ الفاخرَةِ الذي علَيهِ مِنْ فوقُ وسِتارَ بابِ خيمةِ الاجتِماعِ،
26 - وسُجوفَ الرِّواقِ وسِتارَ بابِهِ الذي حَولَ المَسكِنِ والمذبَحِ مُحيطًا بِهِما، وأطنابَها وسائِرَ أدواتِها، وكُلَ ما يَجبُ عمَلُهُ لها هُم يعمَلونَه.
27 - على حسَبِ قولِ هرونَ وبَنيهِ تكونُ جميعُ خدمةِ بَني جرشونَ حَمْلاً وعمَلاً، على أنْ يُراقِبوا ويحرُسوا جميعَ ما يحمِلونَهُ.
28 - تِلكَ خدمةُ بَني جرشونَ في خيمةِ الاجتِماعِ، على أنْ يَقوموا بِها تَحتَ إمرَةِ إيثامارَ بنِ هرونَ الكاهنِ.
29 - ((وأحصِ بَني مَراري، بِحسَبِ عشائرِهِم وعائلاتِهِم،
30 - مِنِ اَبنِ ثلاثينَ سنَةً فصاعِدًا إلى اَبنِ خمسينَ سنَةً، مِمَّنْ هُم مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ في خيمةِ الاجتِماعِ.
31 - وهذا ما يتَولَّونَهُ حَمْلاً وعمَلاً: ألواحُ المَسكِنِ وعَوارِضُهُ وأعمِدَتُهُ وقواعِدُهُ
32 - وأعمِدةُ الرِّواقِ التي حَوَاليهِ وقواعِدُها وأوتادُها وحِبالُها وجميعُ آنيَتِها وسائِرُ أدواتِها، على أنْ يتَسَلَّموا بِأسمائِهِم جميعَ الأمتِعةِ التي يتَولَّونَ حَمْلَها وحِراسَتَها.
33 - تِلكَ خدمةُ بَني مَرارِي كُلُّها في خيمةِ الاجتِماعِ، تَحتَ إمرَةِ إيثامارَ بنِ هرونَ الكاهنِ)).
34 - فعدَّ موسى وهرونُ ورؤساءُ الجماعةِ بَني قَهاتَ بِحسَبِ عشائرِهِم وعائلاتِهِم،
35 - مِنِ اَبنِ ثَلاثينَ سنَةً فصاعِدًا إلى اَبنِ خمسينَ سنَةً، مِمَّنْ هُم مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ في خيمةِ الاجتِماعِ،
36 - فكانَ عدَدُهُم ألفَينِ وسَبعَ مئةٍ وخمسينَ.
37 - أُولئكَ هُمُ الذينَ عَدَّهُم موسى وهرونُ مِنْ عَشائِرِ القَهاتِيِّينَ لِلخدمةِ في خيمةِ الاجتِماعِ، كما أمرَ الرّبُّ على لِسانِ موسى.
38 - والمَعدُودونَ مِنْ بَني جرشونَ، بِحسَبِ عشائرِهِم وعائلاتِهِم
39 - مِنِ اَبنِ ثَلاثينَ سنَةً فصاعِدًا إلى اَبْنِ خمسينَ سنَةً، مِمَّنْ هُم مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ في خيمةِ الاجتِماعِ،
40 - ألفانِ وسِتُّ مئةٍ وثَلاثونَ.
41 - أولئكَ هُمُ الذينَ عَدَّهُم موسى وهرونُ مِنْ بَني جرشونَ لِلخدمةِ في خيمةِ الاجتِماعِ كما أمرَ الرّبُّ.
42 - والمَعدُودونَ مِنْ عَشائِرِ بَني مَراري، بِحسَبِ عشائرِهِم وعائلاتِهِم
43 - مِنِ اَبنِ ثلاثينَ سنَةً فصاعِدًا إلى اَبنِ خمسينَ سنَةً، مِمَّنْ هُم مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ في خيمةِ الاجتِماعِ
44 - ثلاثَةُ آلافٍ ومِئَتانِ.
45 - أولئكَ هُمُ الذينَ عَدَّهُم موسى وهرونُ مِنْ بَني مراري، كما أمرَ الرّبُّ على لِسانِ موسى.
46 - فجميعُ المَعدودينَ مِنَ اللاَويِّينَ الذينَ عَدَّهُم موسى وهَرونُ ورُؤساءُ بَني إِسرائيلَ، بِحسَبِ عشائرِهِم وعائلاتِهِم،
47 - مِنِ اَبنِ ثَلاثينَ سنَةً فصاعِدًا إلى اَبنِ خمسينَ سنَةً، مِمنْ هُمْ مُؤهَّلونَ لِلخدمةِ والعمَلِ والحَمْلِ في خيمةِ الاجتِماعِ،
48 - ثمانيةُ آلافٍ وخمسُ مئةٍ وثمانونَ.
49 - بِحسَبِ قولِ الرّبِّ على لِسانِ موسى تمَ إحصاؤُهُم، كُلُّ واحدٍ بِحسَبِ خدمتِهِ وما يَحمِلُهُ مِنْ أمتِعةِ خيمةِ الاجتِماعِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس