العدد - إضاءة السرج

1 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقال:
2 - ((قُلْ لهرونَ: إذا رفَعْتَ السُّرُج السَّبعةَ فبِاَتِجاهِ المَنارَةِ تُضيئُها)).
3 - فأطاعَ هرونُ ورفَعَ السُّرُج باَتِجاهِ المَنارَةِ كما أمرَ موسى.
4 - وكانت هذِهِ المَنارَةُ مَصنوعةً مِنْ ذهَبٍ مَطروقٍ، مِنْ ساقِها إلى أزهارِها، على الشَّكلِ الذي أظهَرَهُ الرّبُّ لموسى.
5 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ:
6 - ((تأخذُ اللاَويِّينَ مِنْ بَينِ بَني إِسرائيلَ وتُطَهِّرُهُم
7 - على هذا النَحوِ: تنضَحُ علَيهِم مِنْ ماءِ التَّطهيرِ مِنَ الخطيئةِ، ويُمِرُّونَ الموسى على كُلِّ أبدانِهِم، ويَغسِلونَ ثيابَهُم فيَتَطَهَّرونَ.
8 - ثُمَ يأخذونَ ثَورًا مِنَ البقَرِ وتقدِمَتهُ مِنْ دقيقٍ مَلتوتٍ بِزيتٍ، وثَورًا آخرَ مِنَ البقَر تأخذُهُ لِذبيحةِ الخطيئةِ.
9 - وتُقَدِّمُ اللاَويِّينَ أمامَ خيمةِ الاجتِماعِ، وتَجمعُ كُلَ جماعةِ بَني إِسرائيلَ،
10 - وحينَ تُقَدِّمُ اللاَويِّينَ بَينَ يَدَيَ، يضَعُ بَنو إِسرائيلَ أيديَهُم علَيهِم
11 - ويُحَرِّكُ هرونُ اللاَويِّينَ تَحريكًا أمامَ الرّبِّ فيُكَرِّسُهُم عَنْ بَني إِسرائيلَ، فيكونونَ لِخدمَتي أنا الرّبُّ.
12 - ثُمَ يضَعُ اللاَويُّونَ أيديَهُم على رأسِ الثَّورَينِ فتَصنَعُ أحَدَهُما ذَبيحةَ خطيئةٍ، والآخرَ مُحرَقةً لِلرّبِّ، تكفيرًا عَنِ اللاَويِّينَ.
13 - وتُقيمُ اللاَويِّينَ لِلخدمةِ بَينَ يَدَي هرونَ وبَنيهِ، وتُحَرِّكُهُم أمامي أنا الرّبُّ عَلامةَ التَّكريسِ
14 - وتَعزِلُ اللاَويِّينَ مِنْ بَينِ بَني إِسرائيلَ فيكونونَ لي.
15 - وبَعدَ ذلِكَ يدخلُ اللاَويُّونَ لِيَخدِموا في خيمةِ الاجتِماعِ، بَعدَ أنْ تكونَ طَهَّرْتَهُم وحَرَّكْتَهُم تحريكًا عَلامةَ التَّكريسِ لي،
16 - لأنَّهُم مُعطَونَ لي عطيَّةً مِنْ بَينِ بَني إِسرائيلَ. بدَلَ كُلِّ بِكْرٍ فاتِحِ رَحِمِ مِنْ بَني إِسرائيلَ أخذْتُهُم لي،
17 - لأنَّ كُلَ بِكْرٍ في بَني إِسرائيلَ مِنَ النَّاسِ والبَهائِمِ هوَ لي، فأنا يومَ ضرَبْتُ كُلَ بِكْرٍ في أرضِ مِصْرَ قدَّستُهُم لي.
18 - والآنَ أخذْتُ اللاَويِّينَ بدَلَ كُلِّ بِكْرٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ
19 - وأعطَيتُ اللاَويِّينَ عطيَّةً لِهرونَ وبَنيهِ مِنْ بَينِ بَني إِسرائيلَ، لِيَخدِموا عَنْ بَني إِسرائيلَ في خيمةِ الاجتِماعِ ويُكَفِّروا عَنهُم، فلا تَحِلُّ بِهِم ضَربةٌ إذا تَقَدَّموا إلى قُدْسِ خيمةِ الاجتِماع.
20 - فعَمِلَ موسى وهرونُ وكُلُّ جماعةِ بَني إِسرائيلَ لِلاَويِّينَ بِحسَبِ ما أمرَ الرّبُّ بهِ موسى.
21 - فتَطَهَّرَ اللاَويُّونَ وغسَلوا ثيابَهُم، وحَرَّكَهُم هرونُ تحريكًا أمامَ الرّبِّ عَلامةَ التَّكريسِ، وكَفَّرَ عَنهُم لِتَطهيرِهِم.
22 - وبَعدَ ذلِكَ دخلَ اللاَويُّونَ لِيَخدِموا خدمَتَهُم في خيمةِ الاجتِماعِ، بَينَ يَدَي هرونَ وبَنيهِ، كما أمرَ الرّبُّ موسى.
23 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ:
24 - ((هذا ما فُرِضَ على اللاَويِّينَ: مِنْ خمْسٍ وعِشرينَ سنَةً فصاعِدًا يدخلونَ الخدمةَ في خيمةِ الاجتِماعِ.
25 - ومِنْ سِنِّ خمسينَ سنَةً يَخرُجونَ مِنَ الخدمةِ، فلا يَخدِمونَ أيضًا،
26 - ويُؤازِرونَ إخوَتَهُم في خيمةِ الاجتِماعِ بِتَولِّي الحِراسةِ، ولكِنْ لا يَخدِمونَ أيَّةَ خدمةٍ. هكذا تُنَظِّمُ لِلاَويِّينَ خدمَتَهُم في خيمةِ الاجتِماعِ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس