العدد - الفصح الثاني

1 - وكلَّمَ الرّبُّ موسى في برِّيَّةِ سيناءَ، في الشَّهرِ الأوَّلِ مِنَ السَّنةِ الثَّانيةِ لِخروج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ فقالَ:
2 - ((يُعيِّدُ بَنو إِسرائيلَ الفِصْحَ في وقتِهِ.
3 - في اليومِ الرَّابعَ عشَرَ مِنْ هذا الشَّهرِ عِندَ العَشيَّةِ، تصنَعونَهُ في وقتِهِ بجميعِ فَرائِضِهِ وأحكامِهِ)).
4 - فأخبَرَ موسى بَني إِسرائيلَ بأنْ يصنَعوا الفِصْحَ
5 - فصَنَعوهُ في اليومِ الرَّابعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ عِندَ العَشيَّةِ في برِّيَّةِ سيناءَ، بِحسَبِ جميعِ ما أمرَ الرّبُّ بهِ موسى.
6 - وكانَ قومٌ تنَجسوا بمَيْتٍ مِنَ النَّاسِ، فما أُبيحَ لهُم أنْ يصنَعوا الفِصْحَ في ذلِكَ اليومِ، فجاؤوا إلى موسى وهرونَ
7 - وقالوا لهُما: ((نَحنُ مُنَجسونَ بمَيْتٍ مِنَ النَّاسِ، فلماذا نُمْنَعُ مِنْ أنْ نُقرِّبَ قربانَ الرّبِّ في وقتِهِ، فيما بَينَ بَني إِسرائيلَ؟))
8 - فقالَ لهُم موسى: ((قِفوا حتى أسمَعَ ما يأمُرُ الرّبُّ بهِ في أمرِكُم)).
9 - فكلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ:
10 - ((قُلْ لبَني إِسرائيلَ: أيُّ إنسانٍ مِنكُم أو مِنْ ذريَّتِكُم كانَ مُنَجسًا بمَيْتٍ، أو كانَ في سَفَرٍ بَعيدٍ، فعلَيهِ أنْ يصنَعَ فِصْحًا لِلرّبِّ.
11 - في اليومِ الرَّابعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّاني عِندَ العَشيَّةِ يصنَعونهُ، وبفطيرٍ وأعشابٍ مُرَّةٍ يأكُلونَه.
12 - لا يُبقوا مِنهُ شيئًا إلى الصُّبحِ، وعَظْمًا لا يكسِروا مِنهُ، بل يعمَلونَ بجميعِ فرائِضِ الفِصْحِ.
13 - وأيُّ رَجلٍ كانَ طاهرًا ولم يَكُن في سَفَرٍ، وأهمَلَ أنْ يصنَعَ الفِصْحَ، يُقطَعُ مِنْ بَينِ شعبِهِ، لأنَّهُ لم يُقرِّبْ قُربانَهُ لِلرّبِّ في وقتِهِ فتَحمَّلَ عاقِبةَ خطيئتِهِ.
14 - وإنْ دخلَ بَينَكُم غريبٌ، فعلَيهِ أنْ يصنَعَ فِصْحًا لِلرّبِّ، بحسَبِ فرائِضِ الفِصْحِ وأحكامِهِ. فريضةٌ واحدةٌ تكونُ لكُم، لِلدَّخيلِ والأصيلِ في أرضِكُم)).
15 - ويومَ نُصِبَ مَسكِنُ الرّبِّ غطَّتْهُ سَحابةٌ، وعِندَ اللَّيلِ كانَت علَيهِ كمنظَرِ نارٍ إلى الصَّباحِ.
16 - وكانَ كذلِكَ دائِمًا. تُغَطِّيهِ سَحابةٌ نهارًا ومنظَرُ النَّارِ ليلاً.
17 - وكانَ إذا اَرتَفعتِ السَّحابةُ عن خيمةِ الاجتِماعِ يَرحلُ بَنو إِسرائيلَ، وحيثُ حَلَّتِ السَّحابةُ كانوا يَنزِلونَ.
18 - بِحسَبِ أمرِ الرّبِّ كانَ بَنو إِسرائيلَ يَرحلونَ، وبِحسَبِ أمرِهِ كانوا يَنزِلونَ ويُقيمونَ ما بَقيَتِ السَّحابةُ على المَسكِنِ.
19 - فإذا طالَ بَقاؤُها على المَسكِنِ أيَّامًا كثيرةً كانَ بَنو إِسرائيلَ يَقومونَ بِحراسةِ مَسكِنِ الرّبَّ ولا يَرحلونَ.
20 - وإنْ بَقيَتِ السَّحابةُ أيّامًا قليلةً على المَسكِنِ، فبِحسَبِ أمرِ الرّبِّ كانوا يَنزِلونَ، وبِحسَبِ أمرِهِ كانوا يَرحلونَ.
21 - وإذا بَقيَتِ السَّحابةُ مِنَ المساءِ إلى الصَّباحِ ثُمَ اَرتَفَعَت في الصَّباحِ كانوا يَرحلونَ. وإذا بَقيَت يومًا وليلةً ثُمَ اَرتَفَعَت كانوا يَرحلونَ.
22 - وإذا طالَت مُدَّتُها يومَينِ أو شهرًا أو سنَةً كانَ بَنو إِسرائيلَ يُقيمونَ ولا يَنزَحونَ، وعِندَ اَرتِفاعِها يَرحلونَ.
23 - بِحسَبِ أمرِ الرّبِّ كانوا يَنزِلونَ، وبِحسَبِ أمرِهِ كانوا يَرحلونَ. هكذا كانوا يَقومونَ بِحِراسةِ مَسكِنِ الرّبِّ. كما قالَ على لِسانِ موسى.

المشتركة - دار الكتاب المقدس