العدد -

1 - وتذمَّرَ الشَّعبُ على مَسامِعِ الرّبِّ، فسَمِعَ الرّبُّ واَشْتدَ غضَبُهُ فعَبَرَت بَينَهم نارُ الرّبِّ وأحرَقَت أحدَ أطرافِ المَحلَّةِ.
2 - فصَرَخ الشَّعبُ إلى موسى، فصَلَّى موسى إلى الرّبِّ فخمَدَتِ النَّارُ.
3 - فسُمِّيَ ذلِكَ الموضِعُ تَعبيرةً، لأنَّ نارَ الرّبِّ عَبَرَت بَينَهُم.
4 - وتَأوَّهَ الأوباشُ الذينَ فيما بَينَ بَني إِسرائيلَ شَهوةً إلى اللَّحمِ. فجاراهُمُ الكثيرونَ مِنْ بَني إِسرائيلَ وبكَوا وقالوا: ((مَنْ يُطعِمُنا لحمًا؟
5 - نذكُرُ السَّمَكَ الذي كُنَّا نأكُلُه في مِصْرَ مَجانًا، والقِثَّاءَ والبطِّيخ والكُرَّاثَ والبَصَلَ والثُّومَ.
6 - والآنَ فنُفوسُنا يَبِسَت. لا شيءَ أمامَ عُيونِنا غيرُ المَنِّ)).
7 - وكانَ المَنُّ كَبِزْرِ الكُزبرَةِ، ولونُهُ أصفرُ مائِلاً إلى البياضِ كلَونِ المُقْلِ.
8 - وكانَ الشَّعبُ يَطوفونَ فيَلتَقطونَهُ ويَطحَنونَهُ بالرَّحَى، أو يَدُقُّونَهُ في الهاوَنِ، ويَطبُخونَهُ في القُدورِ ويصنَعونَهُ أقراصًا رَقيقةً. وكانَ طَعمُهُ كطَعمِ قَطائِفَ بِزيتٍ،
9 - ويَنزِلُ معَ نُزولِ النَّدَى على المَحلَّةِ ليلاً.
10 - فلمَّا سَمِعَ موسى الشَّعبَ يَبكونَ، كُلُّ عشيرةٍ على بابِ خيمتِها، والرّبُّ غاضِبٌ جدًا، ساءَ ذلِكَ موسى.
11 - فقالَ موسى للرّبِّ: ((لِماذا تُسيءُ إلى عبدِكَ؟ ولماذا لم أجدْ حُظوةً عِندَكَ حتى وَضَعْتَ أثقالَ جميعِ هؤلاءِ الشَّعبِ عليَّ؟
12 - هل أنا الذي حَبِلَ بهؤلاءِ الشَّعبِ كُلِّهِم؟ أم هل أنا الذي ولَدَهُم حتى تقولَ لي: إحْمِلْهُم في حِضنِكَ كما تحمِلُ الحاضِنُ الرَّضيعَ إلى الأرضِ التي أقسَمْتَ لآبائِهِم علَيها؟
13 - مِنْ أينَ لي لحمٌ أُعطيهِ لجميعِ هؤلاءِ الشَّعبِ، فهُم يَبكونَ أمامي ويَقولونَ: أعطِنا لحمًا نأكُلُه.
14 - لا أُطيقُ أنْ أحمِلَ هذا الشَّعبَ كُلَّهُ لأنَّهُ ثقيلٌ عليَ.
15 - فإذا كانَ هذا ما تَفعَلُهُ بي، فاَقتُلْني إنْ كانَ لي حُظوةٌ عِندَكَ حتى لا أرى بَليَّتي)).
16 - فقالَ الرّبُّ لِموسى: ((إجمَعْ لي سَبعينَ رَجلاً مِنْ شُيوخ إِسرائيلَ الذينَ تعلَمُ أنَّهُم شُيوخ الشَّعبِ وزُعَماؤُهُم، وخذْهُم إلى خيمةِ الاجتِماعِ فيَقِفوا هُناكَ معَكَ.
17 - فأنزِلُ أنا وأتكَلَّمُ معَكَ هُناكَ، وآخذُ مِنَ الرُّوحِ الذي عليكَ وأُحِلُّهُ علَيهِم، فيَحمِلون معَكَ أثقالَ الشَّعبِ ولا تَحمِلُها أنتَ وحدَكَ.
18 - وقُلْ لِلشَّعبِ: ((قَدِّسوا أنفُسَكُم لِلغَدِ، فسَتَأكُلونَ لحمًا لأنَّكُم بَكَيتُم على مَسامِعِ الرّبِّ وقُلتُم: مَنْ يُطعِمُنا لحمًا؟ في مِصْرَ كانَ لنا خيرٌ. والآنَ فالربُّ يُعْطيكُم لحمًا فتَأكُلونَهُ.
19 - لا يومًا تأكُلونَ، ولا يومَينِ، ولا خمسةَ أيّامِ، ولا عشَرَةَ أيّامِ، ولا عِشرينَ يومًا،
20 - بل شهرًا مِنَ الزَّمانِ إلى أنْ يَخرُج مِنْ أُنوفِكُم ويَصيرَ لكُم بَشَمًا، لأنَّكُم رَفَضتُمُ الرّبَ الذي فيما بَينَكُم، وبَكَيتُم في وجهِهِ وقُلتُم لماذا أخرَجنا مِنْ مِصْرَ؟))
21 - فقالَ موسى: ((الشَّعبُ الذي أنا فيما بَينَهُم هُم سِتُّ مئةِ ألفِ راجلٍ، وأنتَ قُلتَ إنَّكَ تُعطيهِم لحمًا يأكُلونَهُ شهرًا مِنَ الزَّمانِ،
22 - فهل يَكفيهِم ما يُذبَحُ لهُم مِنْ غنَمِ وبقَرٍ، أو يُشبِعُهُم ما يُجمَعُ مِنْ سَمَكِ البحرِ كُلِّهِ؟))
23 - فقالَ الرّبُّ لموسى: ((هل يَدُ الرّبِّ قصيرةٌ؟ الآنَ ترَى هل يَتمُّ ما كلَّمتُكَ بهِ أم لا)).
24 - فخرَج موسى وأخبَرَ الشَّعبَ بِكلامِ الرّبِّ وجمَعَ سَبعينَ رَجلاً مِنْ شُيوخ الشَّعبِ وأقامَهُم حَولَ خيمةِ الاجتِماعِ.
25 - فنَزَلَ الرّبُّ في السَّحابةِ وخاطَبهُ، وأَخذَ مِنَ الرُّوحِ الذي علَيهِ وأحَلَ على السَّبعينَ شيخا. فلمَّا اَسْتَقَرَ علَيهِمِ الرُّوحُ تنَبَّأوا إلاَ أنَّهم لم يَستَمِرُّوا .
26 - وكانَ بَقيَ رَجلانِ مِنَ السَّبعينَ في المَحلَّةِ ولم يَخرُجا إلى الخيمةِ، اَسْمُ أحَدِهِما ألْدادُ واَسْمُ الثَّاني ميدادُ، فحَلَ علَيهِما الرُّوحُ فتَنَبَّآا هُناكَ.
27 - فأسرعَ شابًّ وأخبَرَ موسى بأنَّ ألدادَ وميدادَ يَتَنَبَّآانِ في المَحلَّةِ.
28 - فقالَ يشوعُ بنُ نُونَ، وهوَ خادمُ موسى مُنذُ حداثَتِه: ((يا سيّدي، يا موسى، إردَعْهُما)).
29 - فقالَ لَه موسى: ((أفَتَغارُ لأجلي أنتَ؟ ليتَ جميعَ أُمَّةِ الرّبِّ أنبياءُ يُحِلُّ الرّبُّ روحَهُ علَيهِم)).
30 - ثُمَ رجعَ موسى إلى المَحلَّةِ هوَ وشُيوخ إِسرائيلَ.
31 - وهَبَّت ريحٌ مِنْ عِندِ الرّبِّ فساقَت طَيرَ السَّلوى مِنَ البحرِ وألقَتْهُ على المَحلَّةِ، على مَسيرةِ يومِ مِنْ هُنا ويومِ مِنْ هُناكَ حَولَ المَحلَّةِ، على ارتِفاعِ ذِراعَينِ عَنْ وجهِ الأرضِ.
32 - فقامَ الشَّعبُ يجمَعُ السَّلوى طُولَ النَّهارِ واللَّيلِ والغَدِ، فجمَعَ أقَلُّهم مئَتَي كَيلَةٍ، فسَطَحوها حَولَ المَحلَّةِ لِتَجفَ.
33 - وبينَما اللَّحمُ بَعدُ بَينَ أسنانِهِم قبلَ أنْ يَمضَغوهُ، اَشْتَدَ غضَبُ الرّبِّ على الشَّعبِ فضَرَبَهم ضَربَةً عظيمةً جدًا.
34 - فَسُمِّيَ ذلِكَ الموضِعُ قَبرُوتُ هَتَّأوَّةَ لأنَّهُم قبَروا فيهِ القَومَ الذينَ ماتوا مِنَ التَّأوُّهِ شَهوةً لِلَّحمِ.
35 - ورحَلَ الشَّعبُ مِنْ قَبروتُ هَتَّأوَّةَ إلى حَضيرُوتَ فأقاموا هُناكَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس