العدد - ميراث النساء المتزوجات

1 - وتقَدَّمَ مشايخ عَشيرةِ بَني جلعادَ بنِ ماكيرِ بنِ منَسَّى، مِنْ عشائرِ بَني يوسُفَ، فتكلَّموا أمامَ موسى والرُّؤساءِ مِنْ مشايخ بَني إِسرائيلَ،
2 - وقالوا: ((أمرَ الرّبُّ سيِّدَنا موسى أنْ يُعطيَ الأرضَ ميراثًا بالقُرعةِ لبَني إِسرائيلَ، كما أمرَهُ أنْ يُعطيَ ميراثَ صَلُفْحادَ أخينا لبَناتِهِ.
3 - وهُنَّ سيَصِرْنَ زَوجاتٍ لأحدِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، فيسقُط ميراثُهُنَّ مِنْ ميراثِ آبائِنا ويُزادُ على ميراثِ السِّبْطِ الذي يتزَوَّجنَ منهُ، وبذلكَ ينقُصُ ميراثُ آبائِنا.
4 - وإذا حانَت سنَةُ اليوبيلِ لبَني إِسرائيلَ، حينَ تُستَرَدُّ جميعُ الأملاكِ المُباعةِ إلى مالِكيها الأصليِّينَ، يُزادُ ميراثُ بناتِ صَلُفْحادَ على ميراثِ السِّبْطِ الذي يتزَوَّجنَ منهُ ويسقُطُ ميراثُهُنَّ مِنْ ميراثِ سِبْطِ آبائِنا)).
5 - فقالَ موسى لبَني إِسرائيلَ ما أمرَهُ الرّبُّ بهِ: ((بالصَّوابِ تكلَّمَ سِبْطُ بَني يوسُفَ.
6 - هذا ما أمرَ الرّبُّ بهِ في شأْنِ بناتِ صَلُفْحادَ: يتزَوَّجنَ بِمَن يطيبُ لَهُنَّ، لكِنْ يجبْ أنْ يكونَ مِنْ عَشيرةِ سِبْطِ أبيهِنَّ،
7 - حتى لا يتَحوَّلَ ميراثُ بَني إِسرائيلَ مِنْ سِبْطٍ إلى سِبْطٍ، بل يُحافِظُ كُلُّ سِبْطٍ مِنْ أسباطِ بَني إِسرائيلَ على ميراثِ سِبطِ آبائِهِ.
8 - وكُلُّ بنْتٍ ترِثُ ميراثًا مِنْ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، فلتكُنْ زوجةً لواحدٍ مِنْ عَشيرةِ سِبْطِ آبائِها، ليرِثَ كُلُّ واحدٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ ميراثَ آبائِهِ،
9 - ولا يتَحَوَّلُ ميراثٌ مِنْ سِبْطٍ إلى سِبْطٍ آخرَ، بل يُحافِظُ كُلُّ سِبْطٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ على ميراثِهِ)).
10 - ففعَلَت بَناتُ صَلُفْحادَ كما أمرَ الرّبُّ موسى،
11 - فصارَتْ مَحْلَةُ وتِرْصَةُ وحَجلَةُ ومِلْكَةُ وتوعَةُ بَناتُ صَلُفْحادَ زَوجاتٍ لبَني أعمامِهِنَّ
12 - مِنْ سِبْطِ بَني منَسَّى بنِ يوسُفَ، فبقيَ ميراثُهُنَّ في سِبْطِ أبيهِنَّ.
13 - تلكَ هي الوَصايا والأحكامُ التي أمرَ الرّبُّ بها بَني إِسرائيلَ على لِسانِ موسى، في سَهلِ موآبَ عَبرَ الأُردُنِّ عندَ أريحا.

المشتركة - دار الكتاب المقدس