البشارة كما دوّنها يوحنا كلمة الله - التنديد بأروشليم - التنديد بحُكَّامِ الأُمَّة

1 - وَيلٌ لِلَمُتَمَرِّدَةِ الدَّنِسَة المَدينَةِ الظَّالِمَة!
2 - إِنَّها لم تَسمَعِ الصَّوت ولم تَقبَلِ التَّأْديب ولم تَتَّكِلْ على الرَّبّ ولم تَتَقربْ إِلى إِلهِها.
3 - رُؤَساؤُها في وَسَطِها أُسودٌ زائِرة وقُضاتُها ذِئابٌ في المَساء لا يبقونَ شَيئاً إِلى الصَّباح
4 - أَنبِياؤُها مُغامِرونَ خَوَنَة وكهَنَتُها دَنَّسوا القُدسَ وتَعَدَّوُا الشَّريعَة.
5 - الرَّبُّ بارٌّ في وَسَطِها لا يَرتَكِبُ ظُلماً وصَباحاً فصَباحاً يُصدِرُ حُكمَه وعِندَ طُلوعِ النُّورِ لا يُقَصِّر ( أمَّا الظَّالِمُ فلا يَعرِفُ الخَجَل ).
6 - إستَأصَلتُ أُمَماً فدُمِّرَت بُروجُهمُ الَّتي في الزَّوايا وخَرَّبتُ شَوارِعَهم فلَيسَ مِن عابِرٍ فيها ودُمِّرَت مُدُنهم فلَيسَ فيها إِنْسانٌ ولا ساكِن.
7 - قُلتُ: (( لَعَلَّكِ تَخشَينَني وتَقبَلينَ التَّأديب فلا يُستَأصَلُ مَسكِنُها )) وكُلَّما آفتَقَدتُها بَكَّروا وأَفسَدوا جَميعَ أَعْمالِهم.
8 - لِذلك آنتَظِروني، يَقولُ الرَّبّ إِلى يَومِ أَقومُ كشاهِد لِأَنَّ حُكمي هر أَن أَجمَعَ الأُمَم وأَحشُدَ المَمالِك لِأَصُبَّ علَيهم حَنَقي كُلَّ آضطِرام غَضَبي ( لِأَنَّ الأَرضَ كُلَّها ستُلتَهَمُ بِنار غَيرَتي ).
9 -
10 - لِأَنِّي حينَئِذٍ أَجعَلُ لِلشُّعوبِ شَفَةً نَقِيَّة لِيَدْعوا جَميعاً بِاسمُ الرَّبّ وليَعبُدوه كَتِفاً على كَتِف.
11 - مِن عِبرِ أَنْهارِ كوش المُتَضَرِّعرنَ إِلَيَّ مع بَني شَتاتي يُقرِّبونَ لي تَقدِمَة.
12 - في ذلك اليَومِ لا تَخجَلينَ مِن جَميعِ أَعمَالِكِ الَّتي عَصَيْتني بِها لِأَنِّي حينَئِذٍ أَنزعُ مِن وَسْطِكِ المتَباهينَ المُتَكَبِّرين فلا تَعودينَ تَتَشامَخينَ في جَبَلِ قُدْسي.
13 - وأُبْقي في وَسَطِكِ شَعْباً وَضيعاً فَقيراً فتَعتَصِمُ بآسمِ الرَّبِّ
14 - بَقِيَّةُ إِسْرائيل لا يَرتَكِبوَنَ الظُّلمَ ولا يَنطِقونَ بالكَذِب ولا يوجَدُ في أَفْواهِهم لِسانُ مَكْرٍ لِأَنَّهم سيَرعَونَ وَيربِضرن ولا أَحَدَ يُفزِعُهم.
15 - هَلِّلي يا بِنتَ صِهْيون إِهْتِفْ يا إِسْرائيل إِفرَحي وتَهَلَّلي بِكُلِّ قَلبِكِ يا بِنتَ أُورَشَليم
16 - فقد أَلْغى الرَّبُّ الحُكمَ علَيكِ وأَبْعَدَ عَدُوَّكِ في وَسَطِكِ مَلِكُ إِسْرائيلَ الرَّبّ فلا تَرَينَ شَرّاً مِن بَعدُ.
17 - في ذلِكَ اليَوم يُقالُ لِأُرَشَليم: (( لا تَخافي ويا صِهْيونُ،َ لا تَستَرخِ يَداكِ
18 - في وَسَطِكِ الرَّبُّ إِلهُكِ الجَبَّارُ الَّذي يُخَلِّص ويُسَرُّ بِكِ فرَحاً ويُجَدِّدُكِ بِمَحَبَّتِه ويَبتَهِجُ بِكِ بِالتَّهْليلِ
19 - كما في أَيَّامِ العيد.
20 - هاءَنَذا أُبيدُ جَميعَ الَّذينَ يُذِلُّونَكِ في ذلك الزَّمان وأُخَلِّصُ النَّعجةَ العَرْجاء وأَجمَعُ النِّعاجَ المَدْحورة وأَجعَلُ لَهم حَمداً وآسماً في أَرضِ عارِهم كُلِّها.
21 - في ذلكَ الزَّمانِ آتي بكم سيَكونُ الزَّمانَ الَّذي أَحشُرُكم فيه لِأَنِّي سأَجعَلُ لَكُمُ آسماً وحَمداً في جَميع شُعوبِ الأَرضِ عِندَما أَرُدُّكم مِن جَلائِكم على عُيونكم )) قال الرَّبّ.

الكاثوليكية - دار المشرق