أعمال الرسل - مجد الهيكل:

1 - في الشَّهرِ السَّابِع، في الحادي والعِشرْينَ مِنَ الشَّهْر، كانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ على لِسانِ حَجَّايَ النَّبِيِّ قائِلاً:
2 - (( كَلِّمْ زَرُبَّابَلَ بنَ شأَلْتيئيل، حاكِمَ يَهوذا، وَيشوعَ بنَ يوصاداقَ، الكاهِنَ العَظيم، وبَقِيَّةَ الشَّعبِ قائِلاً:
3 - مَنِ الباقي فيكُم، الَّذي رأَى هذا البَيتَ في مَجدِه الأَوَّل، كيفَ تَرَونَه الآن؟ أَلَيسَ هو في عُيونِكم كلا شَيء؟
4 - فالآن، تَشَدَّدْ يا زَرُبَّابَل، يَقولُ الرَّبّ، وتَشَدَّدْ يا يَشوعُ بنُ يوصاداقَ، الكاهِنُ العَظيم، وتَشَدَّدوا يا جميع شَعبِ الأَرض، يَقولُ الرَّبّ، وآعمَلوا لِأَنِّي أَنا معَكم، يَقولُ رَبُّ القُوَّات،
5 - على حَسَبِ الكَلِمَةِ الَّتي عاهَدتُكم بِها عِندَ خُروجِكم مِن مِصر، وروحي يُقيمُ فيما بَينَكم، فلا تَخافوا.
6 - فإِنَّه هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات: بَعدَ وَقتٍ قَليلٍ أُزلزِلُ السَّماءَ والأَرضَ والبَحرَ واليابِسة،
7 - وأُزلزِلُ جَميعَ الأُمَم، وتأتي نَفائِسُ جَميعِ الأُمَم، فأَملأَ هذا البَيتَ مَجْداً، قالَ رَبُّ القُوَّات.
8 - لِيَ الفِضَّةُ وليَ الذَّهَب، يَقولُ رَبُّ القُوَّات.
9 - وسَيكونُ مَجدُ هذا البَيتِ الأَخيرُ أَعظَمَ مِنَ الأَوَّل، قالَ رَبُّ القُوَّات. وفي هذا المَكانِ أُعْطي السَّلام، يَقولُ رَبُّ القُوَّات )).
10 - في الرَّابعِ والعِشْرينَ مِنَ الشَّهْرِ التَّاسعِ، في السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِدارِلوس، كانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ على لِسانِ حَجَّايَ النَّبِيِّ قائِلاً:
11 - (( هكذا قالَ رَبُّ القُوَّات: إسأَلِ الكَهَنَة قَراراً قائِلاً:
12 - إِذا حَمَلَ إِنْسانٌ لَحماً مُقَدَّساً في ذَيلِ ثَوبه ولَمَسَ بِذَيلِه خُبزاً أَو طَبيخاً أَو خَمراً أَو زيتاً أَو أَيَّ طَعام كان، أَفَيَتَقَدَّس؟ )) فأَجابَ الكَهَنَةُ وقالوا: (( لا )).
13 - فقالَ حَجَّاي: (( إِذا لَمَسَ المُتَنَجِّسُ بِميتٍ شَيئاً مِن هذه، أَفَيَتَنَجَّس؟ )) فأَجابَ الكَهَنَةُ وقالوا: (( يتَنَجَّس )).
14 - فأَجابَ حَجَّايُ وقال: (( هكذا هذا الشَّعبُ وهكذا هذه الأُمَّةُ أَمامي، يَقولُ الرَّبّ، وهكذا جَميعُ أَعْمالِ أَيديهم وما يُقَرِّبونَه هُناكَ هو نَجِس.
15 - فالآن، فَكِّروا فيما كانَ مِن هذا اليَوم لا بَعدَه، قَبلَ أَن يُوضَعَ حَجَرٌ على حَجَرٍ في هَيكَلِ الرَّبّ. ماذا كُنتُم علَيه؟
16 - كانَ الواحِدُ يأتي إِلى كَومَةِ عِشْرينَ فلا يَكونُ فيها إِلَّا عَشَرَة، أَو يأتي إِلى المِعصَرَةِ لِيَغرفَ مِنها خَمْسينَ فلا يَكون فيها إِلَّا عِشْرون. 1
17 - إِنِّي ضَرَبتُكم بِالصَّدَإِ والذُّبولِ والبَرَدِ في جَميعَ أَعْمالِ أَيديكم، ولَم تَتوبوا إِلَيَّ، يَقولُ الرَّبّ. 1
18 - لكِن فَكِّروا مِن هذا اليَومِ فما بَعدَه ( مِنَ اليَومِ الرَّابعِ والعِشْرينَ من الشَّهْرِ التَّاسعِ، مِن يَومِ أُسِّسَ هَيكَلُ الرَّبّ، فَكِّروا ). 1
19 - هل هُناكَ بَذرٌ حتَّى الآنَ في الأَهْراء؟ وحَتَّى الكَرمَةُ والتِّينَةُ والرُّمَّان وشَجَرُ الزَّيتونِ لم يُثمِر. لكِن مِن هذا اليَومِ أُبارِك )).
20 - وكانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ ثانِيَةً إِلى حَجَّاي، في الرَّابعِ والعِشْرينَ مِنَ الشَّهْرِ، قائِلاً:
21 - (( كَلِّمْ زَرُبَّابَل، حاكِمَ يَهوذا، قائِلاً: إِنِّي أُزَلزِلُ السَّماءَ والأَرْض،
22 - وأَقلِبُ عَرشَ المَمالِك، وأُدَمِّرُ قُدرَةَ مَمالِكِ الأُمَم، وأَقلِبُ المَركَبَةَ ورُكَّابَها، وتَسقُطُ الخَيلُ ورُكَّابُها، كُلُّ واحِدٍ بِسَيفِ أَخيه.
23 - في ذلك اليَومِ، يَقولُ رَبُّ القُوَّات، آخُذُكَ يا زَرُبَّابَلَُ بنُ شأَلْتيئيلَ عَبْدي، يَقولُ الرَّبّ، وأَجعَلُكَ كخاتَمٍ فإِنِّي قدِ آختَرتُكَ، يَقولُ رَبُّ القُوَّات )).

الكاثوليكية - دار المشرق