أعمال الرسل -

1 - وفيما هُمْ مُنْصَرِفونَ، كانوا يَقولونَ في ما بَيْنَهم: "إِنَّ هذا الرَّجلَ لم يّأْتِ شيئًا يَسْتَوْجِبُ الموتَ أَوِ القيود".
2 - فقالَ أَغْريبا لِفِسْتُس: "لقد كانَ مُمْكنًا أَنْ يُطْلَقَ سَراحُ هذا الرَّجلِ لو لَمْ يَرْفَعْ دَعْواهُ الى قيصَر".
3 - فنَهضَ المَلكُ، والوالي، وبَرْنيكةُ، والجالِسونَ مَعَهم.
4 - أَوَتُؤْمِنُ بالأَنْبياء، أَيُّها الملكُ أَغْريبا؟... أَنا أَعْلَمُ أَنَّكَ تُؤْمِنُ بهم".
5 - فقالَ أَغريبا لبولُس: "إِنَّكَ بقليلٍ ستُقْنِعُني أَنْ أَصيرَ مسيحيًّا!"
6 - قالَ بولُس: "شاءَ اللهُ، بقليلٍ كانَ أَم بكثيرٍ، أَنْ تَصيرَ، لا أَنتَ فَقَط، بَلْ جميعُ الذينَ يَسْمَعونَني اليومَ أَيضًا، الى ما أَنا عَلَيْهِ...، ما خلا هذهِ القيود!".
7 - والمَلِكُ الذي أَنا متكلِّمٌ بينَ يَديْهِ في جُرْأَةٍ، هُوَ عارِفٌ بهذهِ الأُمور؛ ولا أظُنُّ شيئًا منها خفيًّا عليه، لأَنَّ ذلكَ لم يَجْرِ في زاوية.
8 - فقالَ بولُس: "إِنِّي لَسْتُ بمَجْنونٍ، أَيُّها الشَّريفُ فِسْتُس؛ إِنَّما أَنا أَنْطِقُ بأَقْوالِ الحَقِّ والحِكْمة؛
9 - ولمَّا انْتهى الى هذا المَوْضع مِن دِفاعِهِ، قالَ فِسْتُسُ بصوتٍ جهير: "لَقَدْ جُنِنْتَ، يا بولُس! إِنَّ عِلْمَكَ الكثيرَ يَصيرُ بكَ الى الجُنون!"
10 - أَعني: أَنَّ المسيحَ سيتَأَلَّمُ، ويكونُ أَوَّلَ مَنْ يَنْهَضُ مِنْ بَيْنِ الأَمْواتِ، فيبشِّرُ بالنُّورِ الشَّعْبَ والأُمَم".
11 - بَيْدَ أَنّي، بِمَعونَةِ اللهِ التي لَمْ تَنْقُصْني حَتَّى هذا اليومِ، ما بَرِحْتُ أَشْهَدُ للصَّغيرِ وللكبيرِ، لا أَقولُ شَيئًا غَيرَ ما قالَ عَنْهُ الأَنبِياءُ ومُوسى: إِنَّهُ سيكون؛
12 - مِنْ أَجلِ ذلكَ أَمْسَكَني اليَهودُ في الهَيكلِ، وحاولوا أَنْ يَقْتُلوني.
13 - بَلْ كَرَزْتُ لِلَّذينَ في دِمَشْقَ أَوَّلاً، ثُمَّ لِلَّذينَ في أُورشليمَ، وجميعِ بُقْعةِ اليهوديَّةِ، ثُمَّ لِلْلأُمَمِ، بأَنْ يَتُوبوا ويَرْجِعوا الى اللهِ بمُزاوَلَةِ أَعمالٍ تَليقُ بالتَّوبة.
14 - "فمِنْ ثَمَّ، أيُّها الملكُ أَغْريبا، لَمْ أُعانِدِ الرُّؤْيا السماويَّة؛
15 - لِتَفْتَحَ عُيونَهم فيَرْجِعوا مِنَ الظُّلْمَةِ الى النُّورِ، ومِنْ حَوْزةِ الشَّيطانِ الى اللهِ، وينالوا بالإِيمانِ بي، مَغْفِرَةَ الخطايا، وَقِسْمةَ ميراثٍ مَعَ المُقدَّسين.
16 - ولقد فرَزْتُكَ منَ الشَّعْبِ ومِنَ الأُمَمِ الذينَ أَنا مُرسِلُكَ إِلَيْهم،
17 - فقُلت: مَنْ أَنتَ يا سَيِّدي؟ فقالَ الرَّبَّ: أَنا يسوعُ الذي تَضْطَهِدُه.
18 - ولكِنِ انْهَضْ، وقِفْ على قَدَمَيْك؛ فَإِنِّي تَراءَيْتُ لَكَ لأُقيمَكَ خادِمًا، وشاهِدًا بما رأَيْتُ وبِما سأُريك.
19 - فسَقَطْنا جَميعُنا على الأَرْضِ، وسَمِعْتُ صَوْتًا يقولُ لي باللُّغةِ العِبْرِيَّة: شاوُلُ، شاوُلُ، لِمَ تَضْطَهِدُني؟ إِنَّهُ لَصَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ المَناخِس!
20 - رَأَيتُ على الطَّريقِ، في مُنْتَصَفِ النَّهارِ، أَيُّها المَلِك، نورًا منَ السَّماءِ يَفوقُ لَمَعانَ الشَّمْسِ، قد أَبْرَقَ حَوْلي وحَوْلَ السَّائرينَ مَعي.
21 - "ولمَّا انطَلَقْتُ الى دِمَشْقَ، وأَنا على ذلكَ، وبيَدي سُلْطانٌ وتَفْويضٌ من رُؤَساء الكَهَنَةِ،
22 - وكَثيرًا ما كُنْتُ، في كلِّ المجامِعِ، اضْطَرُّهُم بضُروبِ العُنْفِ، الى التَّجْديف؛ ولِفَرْطِ حَنقي عَلَيْهِم، كنْتُ أَتعقَّبُهم حَتَّى في المُدُنِ الغَريْبَة.
23 - "أَمَّا أَنا فكُنتُ قدِ اعتَقَدْتُ منَ الواجبِ عليَّ أَنْ أُقاوِمَ، بكُلِّ وسيلَةٍ، اسْمَ يَسوعَ النَّاصِريّ.
24 - ولَقد فَعَلْتُ ذلكَ في أُورَشليم؛ وحَبَسْتُ أَنا بنَفْسي في السُّجونِ كثيرينَ مِنَ القِدِّيسينَ، بَعْدَ أَنْ فُوِّضَ اليَّ السُّلطانُ مِنْ قِبَلِ رُؤَساءِ الكَهَنَة؛ وكُنْتُ مِمَّنْ أَصْدَرَ رَأْيَهُ بِقَتْلِهِم.
25 - ذلكَ الوَعْدِ الذي يُؤَمِّلُ أَسْباطُنا الاثنا عَشَرَ، بالمثابَرةِ على التعَبُّدِ ليلاً ونَهارًا، أَنْ يَرَوا تَحْقيقَه. فبهذا الرَّجاءِ شكاني اليهودُ، أُيُّها المَلك! -
26 - ماذا! أَوَ يَكونُ عندَكم غَيْرَ مُصَدَّقٍ أَنَّ اللهَ يُقيمُ الأَموات؟
27 - والْآنَ أَنا واقِفٌ أُحاكَمُ على رَجائي لِلْوَعْدِ الذي صارَ مِنَ اللهِ لآبائِنا،
28 - ويَعْرِفونَ، منْْ زَمَنٍ بَعيدٍ_ لو شاءُوا أَنْ يَشْهَدوا_ أَنّي قد عِشْتُ على أَضْيَقِ مَذْهَبٍ في دِينِنا... فَرِّيسيًّا؛
29 - "إِنَّ ما كانَتْ عليهِ سيرَتي مُنْذُ نُعومةِ أَظْفاري، في أُمَّتي وفي أُورَشَليمَ، لَمَعْروفٌ عندَ جَميعِ اليهود.
30 - ولاسِيَّما وأَنْتَ خَبيرٌ بجميعِ ما لِلْيَهودِ من عاداتٍ ومُماحَكات. فأَرْجو منكَ إِذَنْ أَنْ تُصْغي إِليَّ بطولِ الأَناة.
31 - فقالَ أَغْريبا لبولُس: "مَأْذونٌ لكَ أَنْ تُدافِعَ عن نَفْسِك". حينَئذٍ بَسَطَ بولسُ يَدَهُ، وأَخَذَ يَحْتَجّ:
32 - "إِنِّي أَحْسَبُ نَفْسي سَعيدًا، أَيُّها المَلِكُ أَغريبا، لأَنّي أَحْتَجُّ اليومَ أَمامَكَ عن كلِّ ما يَشْكوني بِهِ اليَهود؛

الترجمة البولسية