التثنية - بنو إِسرائيل في البرّيّة

1 - ثُمَ تحوَّلْنا ورحَلْنا في البَرِّيَّةِ على طريقِ البحرِ الأحمرِ، كما أمرَني الرّبُّ، ودُرْنا حولَ جبَلِ سَعيرَ أيّامًا كثيرةً.
2 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
3 - ((كُفُّوا عنِ الدَّورانِ حولَ هذا الجبَلِ وتحوَّلوا نحوَ الشَّمالِ.
4 - وقُلْ للشَّعبِ إنكُم ستَعبُرونَ حدودَ أرضِ أنسِبائِكُم بَني عيسُو المُقيمينَ في سَعيرَ، فكونوا على حذَرٍ لأنَّهُم سيخافونَ مِنكُم.
5 - لا تُواجهوهُم لأنِّي لن أُعطيَكُم مِنْ أرضِهِم شيئًا، ولو مَوطِئَ قدَمِ، لأنَّ جبَلَ سَعيرَ وهَبْتُهُ لِعيسو مُلْكًا.
6 - بِفضَّةٍ تَشترونَ مِنهُم طعامًا لتأكلوا وماءً لتشربوا.
7 - فأنا الرّبُّ إلهُكُم زِدْتُكُم بَرَكةً في جميعِ أعمالِ أيديكُم، وصُنتُ مَسيرتَكُم في هذِهِ البَرِّيَّةِ الهائِلةِ. والآنَ أربعونَ سنَةً تمُرُّ وأنا الرّبُّ إلهُكُم معَكُم وما أعوزَكُم شيءٌ)).
8 - فعَبرْنا بعيدًا عَنْ أنسِبائِنا بَني عيسو المُقيمينَ بسَعيرَ، بعيدًا عنْ طريقِ العربَةِ وأيلةَ وعصيونَ جابرَ، وتحوَّلْنا وعبَرْنا طريقَ برِّيَّةِ موآبَ.
9 - فقالَ ليَ الرّبُّ: ((لا تُضايقُوا الموآبيِّينَ بَني لوطَ ولا تتوجهوا لمُحاربتِهِم لأنِّي لن أُعطيَكُم مِنْ أرضِهِم مُلْكًا، فلَهُم وهَبْتُ مدينةَ عارَ)).
10 - وكانَ الإيميُّونَ مُقيمينَ بها قَبلاً، وهُم شعبٌ كثيرٌ، طِوالُ القاماتِ كبَني عِناقَ.
11 - وهُم يُحسَبونَ رفائيِّين مِثلَهُم، والموآبيُّونَ يُسمُّونَهُم إيميِّينَ.
12 - وأمَّا سَعيرُ فأقامَ بها الحُوريُّونَ قَبلاً فطردَهُم بَنو عيسو وأزالوهُم مِنْ أمامِهِم وأقاموا مكانَهُم، كما فعَلَ بَنو إِسرائيلَ في الأرضِ التي أعطاها الرّبُّ لهُم.
13 - وقال ليَ الرّبُّ: ((والآنَ قُوموا اَعْبرُوا وادي زاردَ فعبَرْنا وادي زاردَ
14 - وكانتِ المُدَّةُ التي مرَّتْ مُنذُ تَرَكْنا قادِشَ برنيعَ إلى أنْ عبَرْنا وادي زارَدَ ثمانيَ وثلاثينَ سنَةً اَنْقَرضَ في غُضونِها جيلُ المُحاربينَ جميعًا في وسَطِ مَحلَّةِ بَني إِسرائيلَ، كما أقسَمَ الرّبُّ.
15 - وكانَت يدُ الرّبِّ أيضًا علَيهِم لإفنائِهِم مِنْ وسَطِ المحلَّةِ حتى جاءت آخرتُهُم.
16 - فلمَّا اَنْقرضَ جميعُ المُحاربينَ مِنَ الشَّعبِ وماتوا،
17 - كلَّمَني الرّبُّ فقالَ:
18 - ((أنتُم ستَعبُرونَ اليومَ حدودَ أرضِ موآبَ عَنْ طريقِ عارَ،
19 - فإذا اَقتربتُم مِنْ بَني عمُّونَ الذينَ هُم مِنْ نَسلِ لوطَ فلا تُضايقُوهُم ولا تواجهوهُم، لأنِّي لن أُعطيَكُم مِنْ أرضِهِم مِيراثًا. فأنا لهُم وهْبتُها)).
20 - وهيَ أيضًا تُحسَبُ مِنْ أرضِ الرفائيِّينَ، لأنَّ الرفائيِّينَ أقاموا بها قَبلاً، والعمونيُّونَ يُسمُّونَهم زمزميِّينَ،
21 - وهُم شعبٌ عظيمٌ كثيرٌ، طِوالُ القاماتِ كبَني عِناقَ، أزالَهُمُ الرّبُّ مِنْ أمامِ العمُّونيِّينَ فشتَّتُوهُم وأقاموا مكانَهُم،
22 - كما فعَلَ الرّبُّ لبَني عيسو المُقيمينَ بسعيرَ، حينَ أزالَ الحُوريِّينَ مِنْ أمامِهِم فشتَّتوهُم، وأقاموا مكانَهُم إلى هذا اليومِ.
23 - والعُوِّيُّونَ المُقيمونَ بالقُرى المُمتدَّةِ إلى غَزَّةَ أزالَهُمُ الكَفتوريُّونَ الخارجونَ مِنْ كَفتُورَ وأقاموا مكانَهُم.
24 - وقالَ ليَ الرّبُّ: ((قوموا اَرْحلُوا الآنَ واَعبُروا وادي أرنونَ. ها أنا سَلَّمتُ إلى أيدِيكُم سيحونَ مَلِكَ حَشبونَ الأموريَ وأرضَهُ، فتوجهوا إلى مُحاربتِهِ وأبدأُوا باَمتلاكِ أرضِهِ.
25 - وأنا في هذا اليومِ أبدأُ بنَشرِ الرُّعبِ والخوفِ مِنكُم بَينَ الشُّعوبِ الذينَ تَحتَ السَّماءِ، فإذا هُم سَمِعوا بِخبَرِكُم رجفوا وفَرُّوا مِنْ أمامِكُم)).
26 - ((فأرسلْتُ رُسُلاً مِنْ برِّيَّةِ قديمُوتَ إلى سيحونَ مَلِكِ حَشبونَ أقولُ لهُ مُسالِمًا:
27 - ((دَعْني أعبرُ أرضَكَ وأنا أَسلُكُ الطَّريقَ لا أحيدُ يَمينًا ولا شَمالاً.
28 - بفضَّةٍ تبيعُني طعامًا فآكُلُ، وماءً فأشربُ. كُلُّ ما أطلبُهُ هوَ أنْ أعبُرَ الأردُنَّ سَيرًا على الأقدامِ
29 - إلى الأرضِ التي أعطانا الرّبُّ إلهُنا. هكذا عامَلَنا بَنو عيسو المُقيمونَ بسَعيرَ والموآبيُّونَ المقيمونَ بعارَ)).
30 - فرفضَ سيحونُ مَلِكُ حَشبونَ أنْ يأذنَ لنا بعبُورِ أرضِهِ، لأنَّ الرّبَ إلهَكُم قسَّى روحَهُ وقوَّى قلبَهُ ليُسلِّمَه إلى أيديكُم كما ترونَ اليومَ.
31 - فقالَ ليَ الرّبُّ: ((ها أنا بدأتُ أُسلِّمُ سيحونَ وأرضَهُ إلى أيديكُم، فابدأوا بامتلاكِ أرضِهِ)).
32 - فخرج سيحونُ إلى ياهَصَ بجميعِ قومِهِ لمُحاربتِنا،
33 - فأسلَمَهُ الرّبُّ إلهُنا إلى أيدينا، فقتلناهُ هوَ وبنيهِ وجميعَ قومِهِ،
34 - وفتَحْنا جميعَ مُدُنِهِ في ذلِكَ الوقتِ، وحَلَّلنا في كُلِّ مدينةٍ قَتْلَ جميعِ الرِّجالِ والنِّساءِ والأطفالِ فلم نُبْقِ باقيًا.
35 - وأمَّا البَهائمُ فَغَنِمْناها لأنفُسِنا معَ المُدُنِ التي فتحْناها.
36 - مِنْ عروعيرَ التي على حافةِ وادي أرنونَ، والمدينةِ التي في ذلِكَ الوادي، إلى جلعادَ، لم تَبْقَ قريةٌ اَمْتَنَعت علَينا، بلِ الكُلُّ سلَّمَهُ الرّبُّ إلهُنا إلى أيدينا،
37 - إلاَ أرضَ بَني عَمونَ التي لم نَقرَبْها. وهي تشمُلُ كُلَ شاطئِ وادي يبُّوقَ ومُدُنَ الجبَلِ وسائرَ ما نهانا عنهُ الرّبُّ إلهُنا.

المشتركة - دار الكتاب المقدس