التثنية - الانتصار على الملك عوج

1 - ثُمَ تَحوَّلْنا فصَعِدْنا في طريقِ باشانَ، فخرَج علَينا عُوج مَلِكُ باشانَ بِجميعِ قومِهِ وحارَبَنا في إذرعي.
2 - فقالَ ليَ الرّبُّ: لا تَخفْهُ، فإنِّي سلَّمتُهُ إلى يَدِكَ، هوَ وجميعَ قومِهِ وأرضِهِ، لِتَفعَلَ بهِ كما فعَلْتَ بسيحون مَلِكِ الأموريِّينَ الذي كانَ مُقيمًا بحَشبونَ.
3 - فسَلَّمَ الرّبُّ إلهُنا إلى أيدينا عُوج مَلِكِ باشانَ أيضًا وجميعَ قومِهِ، فضربْناهُ حتى لم يبقَ لَه باقٍ.
4 - وفَتحنا جميعَ مُدُنِهِ في ذلِكَ الوقتِ. لم تَبقَ مدينةٌ لم نأخذْها مِنهُم، وعدَدُها ستُّونَ مدينةً في كُلِّ إقليمِ أرجوبَ الذي هوَ مَملَكةُ عُوج في باشانَ
5 - وهيَ كُلُّها مُدُنٌ مُحصَّنةٌ بأسوارٍ شامخةٍ وأبوابٍ ومزاليج، ما عدا مُدُنَ الفرِّزيِّينَ الكثيرةَ جدُا.
6 - فحَلَّلْنا في كُلِّ مدينةٍ قَتْلَ جميعِ الرِّجالِ والنِّساءِ والأطفالِ، كما فعَلْنا في مُدُنِ سيحونَ مَلِكِ حَشبونَ.
7 - وأمَّا البَهائمُ والمُدُنُ فغَنِمْناها لأنفُسِنا
8 - وأخذْنا في ذلِكَ الوقتِ مِنْ أيدي مَلِكَي الأموريِّينَ الأرضَ التي في عَبرِ الأردنِّ شرقًا، مِنْ وادي أرنونَ إلى جبَلِ حرمونَ.
9 - وحرمونُ يُسمِّيهِ الصَّيدونيُّونَ سريونَ، والأموريُّونَ يُسمُّونَه سنيرَ.
10 - أخذْنا جميعَ مُدُنِ السَّهلِ وكُلَ جلعادَ وكُلَ باشانَ إلى سَلخةَ وإذرعي، مدينتَي عُوج في باشانَ.
11 - وعُوج هذا هوَ آخرُ مَنْ بقيَ مِنَ الرَّفائيِّين، وعرشُهُ الذي منْ حديدٍ لا يزالُ في مدينةِ ربَّةَ التي لبَني عمُّونَ، وطُولُه تِسْعُ أذرعِ وعَرضُهُ أربعُ أذرعِ.
12 - وهذِهِ الأرضُ مَلَكْناها في ذلِكَ الوقتِ، مِنْ عروعيرَ التي على وادي أرنونَ، وأعطيتُ نِصفَ جبَلِ جلعادَ بِمُدنِهِ لبَني رَأوبينَ وبَني جادَ،
13 - وأعطيتُ نِصفَ سِبْطِ منَسَّى باقي جلعادَ وكُلَ إقليمِ أرجوبَ الذي هوَ جميعُ باشانَ مَملكة عُوج. وكانت كُلُّ أرضِ باشانَ تُسَمَّى أرضَ الرَّفائيِّينَ.
14 - فلمَّا أخذَ يائيرُ بنُ منَسَّى جميعَ إقليمِ أرجوبَ إلى حُدودِ أرضِ الجشوريِّينَ والمَعكيِّينَ، سَمَّى باشانَ باَسْمِهِ وهي تُعرَفُ بحؤوثِ يائيرَ إلى يومِنا هذا.
15 - وأعطيتُ جلعادَ لِماكيرَ.
16 - وأعطيتُ بَني رَأوبينَ وبَني جادَ مِنْ جلعادَ إلى وادي أرنونَ، وجعَلْتُ وسطَ الوادي حُدودًا لأرضِهِم جنوبًا، ووادي يَبُّوقَ حُدودًا لها شَمالاً وهيَ حدودُ أرضِ بَني عمُّونَ.
17 - وأعطيتُهُمُ العرَبةَ والأردُنَّ الذي يُتاخمُ أرضَهُم مِنْ كنَّارَةَ إلى بحرِ العرَبةِ، البحرِ المَيتِ، تَحتَ سُفوحِ جبَلِ فسْجةَ نحوَ الشَّرقِ.
18 - وقُلتُ لكُم في ذلِكَ الوقتِ: ((إنَّ الرّبَ إلهَكُم أعطاكُم هذِهِ الأرضَ لِتَرثوها، فيَعبُرُ إليها جميعُ الأقوياءِ مِنكُم بسلاحِهِم قُدَّامَ إخوتِكُم بَني إِسرائيلَ،
19 - إلاَ نِساءَكُم وأطفالَكُم وماشيتَكُم، فأنا أعلمُ أنَّ لكُم ماشيةً كثيرةً، فيُقيمونَ في مُدُنِكُمُ التي أعطيتُكُم إيَّاها
20 - إلى أنْ يُريحَ الرّبُّ إخوتَكُم مِثلَكُم ويرثوا هُم أيضًا الأرضَ التي أعطاهُمُ الرّبُّ إلهُكُم في عَبرِ الأردنِّ غربًا، ثُمَ ترجعونَ، كُلًّ إلى ميراثِهِ الذي أعطَيتُهُ لكُم)).
21 - وقلتُ ليَشوعَ في ذلِكَ الوقتِ: ((رأت عيناكَ جميعَ ما فعَلَ الرّبُّ إلهُكُم بِهذَينِ المَلِكينِ، سيحونَ وعُوج، وكذلِكَ سيفعَلُ الرّبُّ بِجميعِ المَمالِكِ التي أنتَ ستَعبُرُ إليها،
22 - فلا تَخفهُم، لأنَّ الرّبَ إلهَكُم هوَ المُحاربُ عَنكُم)).
23 - وقلتُ للرّبِّ في ذلِكَ الوقتِ مُستَعطِفًا:
24 - ((أيُّها الرّبُّ الإلهُ، بدأتَ تُريني أنا عَبدَكَ، عظَمَتَكَ ويَدَكَ القديرةَ. لا إلهَ في السَّماءِ والأرضِ يصنَعُ مِثلَ أعمالِكَ وجبروتِكَ.
25 - دعْني أعبُرُ فأرى الأرضَ الطيِّبةَ التي في عَبرِ الأردُنِّ غربًا وذلِكَ الجبَلَ الجميلَ ولبنانَ)).
26 - ولكنَّ الرّبَ كانَ غاضِبًا عليَ بسببِكُم ولم يَسمعْ لي، بل قالَ لي: ((كفى، لا تَزِدْ في الكلامِ معي في هذا الأمرِ.
27 - لَكنِ اَصعَدْ إلى رأسِ جبَلِ فسْجةَ واَرفعْ عينيكَ غربًا وشَمالاً وجنوبًا وشَرقًا واَنظُرْ، لأنَّكَ لا تَعبُرُ هذا الأردُنَّ.
28 - فاَذهبْ إلى يَشوعَ وشَدِّدْ عزيمَتَهُ وشجعْهُ لأنَّه هوَ الذي يعبُرُ أمامَ هؤلاءِ الشَّعبِ ويُملِّكُهُمُ الأرضَ التي تراها)).
29 - ثُمَ أقمْنا في الوادي قُبالةَ بيتَ فَغورَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس