التثنية - شعب إسرائيل يعصي الرب

1 - إسمَعْ يا شعبَ إِسرائيلَ. أنتَ اليومَ تعبُرُ نهرَ الأردُنِّ لتدخلَ وترِثَ شعوبًا أكثرَ وأعظمَ مِنكَ، ومُدُنًا عظيمةً مُحصَّنةً إلى السَّماءِ،
2 - وقَومًا عِظامًا طِوالاً هُم بَنو عِناقَ الذينَ عرفتَهُم وسمِعتَ عَنهُمُ القولَ المأثورَ: مَنْ يقفُ أمامَ بَني عِناقَ؟
3 - فاَعلمِ اليومَ أنَّ الرّبَّ إلهَكَ يعبُرُ أمامَكَ كنارٍ آكلةٍ. هوَ يُدمِّرُهُم ويُخضِعُهُم أمامَكَ، فتطردُهُم وتُبيدُهُم سريعًا كما كلَّمَكَ الرّبُّ.
4 - لا تقلْ في قلبِكَ إذا بدَّدَهُمُ الرّبُّ إلهُكَ مِنْ أمامِكَ: ((لأنِّي شعبٌ صالِحٌ أدخلَني الرّبُّ لأمتَلِكَ هذِهِ الأرضَ، ولأنَّ هؤلاءِ الشُّعوبَ أشرارٌ طردَهُمُ الرّبُّ مِنْ أمامي)).
5 - فلا بتقواكَ ولا باَستقامةِ قلبِكَ جئتَ لِتمتَلِك أرضَهُم، ولا لأنَّ أولئكَ الشُّعوبَ أشرارٌ طردَهُمُ الرّبُّ إلهُكَ مِنْ أمامِ وجهِكَ، بل لأنَّ الرّبَّ أرادَ أنْ يفيَ باليمينِ التي حَلَفَها لآبائِكَ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ.
6 - فاَعلمْ ذلِكَ وتأكَّدْ أنَّ الرّبَ إلهَكَ لم يُعطِكَ هذِهِ الأرضَ الصَّالحةَ حتى تمتَلِكَها لأنَّكَ صالحٌ فأنتَ شعبٌ عنيدٌ.
7 - واَذكروا، يا بَني إِسرائيلَ، ولا تنسَوا كيفَ أغظتُمُ الرّبَ إلهَكُم في البَرِّيَّةِ. ومُنذُ خروجكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ حتى جئتُم هذا المكانَ لا تزالونَ تتمرَّدونَ على الرّبِّ.
8 - وفي حوريبَ أغظتُمُ الرّبَّ فكادَ يُفنيكُم.
9 - وذلِكَ حينَ صَعِدتُ الجبَلَ لآخذَ لوحَيِ الحجرِ، لوحَيِ العَهدِ الذي قطَعَهُ الرّبُّ معَكُم، فأقمْتُ أربعينَ نهارًا وأربعينَ ليلةً، لم آكلْ خبزًا ولم أشربْ ماءً
10 - ثُمَ أعطاني الرّبُّ لوحَيِ الحجرِ المكتوبَينِ بإصبعِهِ، وعلَيهِما مِثلُ جميعِ الكلامِ الذي كلَّمَكُمُ الرّبُّ بهِ في الجبَلِ مِنْ وسَطِ النَّار في يومِ اَجتماعِكُم هُناكَ.
11 - وبعدَ أربعينَ نهارًا وأربعينَ ليلةً سلَّمَني الرّبُّ اللَّوحَينِ الحجريَّينِ، لوحَيِّ العَهدِ
12 - وقالَ لي: ((قُمِ اَنزَلْ سريعًا مِنْ هُنا لأنَّ شعبَكَ الذينَ أخرَجتَهُم مِنْ مِصْرَ فسَدوا وزاغُوا سريعًا عنِ الطَّريقِ التي رسمتُها لهُم وصنعوا لهُم تِمثالاً مَسبوكًا)).
13 - وكلَّمني الرّبُّ فقالَ: ((رأيتُ هذا الشَّعبَ فإذا هوَ شعبٌ عنيدٌ.
14 - دعْني فأبيدَهُم وأمحوَ اَسمَهُم مِنْ تحتِ السَّماءِ، وأجعَلَكَ أنتَ أُمَّةً أعظمَ وأكثرَ مِنهُم)).
15 - فرَجعتُ ونَزلتُ مِنَ الجبَلِ، وهوَ مُضطَرِمٌ بالنَّارِ، ولوحا العَهدِ في يَديَ.
16 - ونظرْتُ فإذا بِكُم خطِئتُم إلى الرّبِّ إلهِكُم وصنعتُم لكُم عِجلاً مَسبوكًا، وزُغتُم سريعًا عنِ الطَّريقِ التي أوصاكُم بها الرّبُّ.
17 - فأخذْتُ اللَّوحَينِ وطرَحتُهُما مِنْ يَديَ، وكسَّرتُهُما أمامَ عيُونِكُم
18 - ثُمَ تضرَّعتُ أمامَ الرّبِّ كالمرَّةِ الأولى أربعينَ نهارًا وأربعينَ ليلةً، لم آكلْ خبزًا ولم أشربْ ماءً بسببِ خطيئتِكُمُ التي خطِئتُموها حينَ صَنعتُمُ الشَّرَ في نظَرِ الرّبِّ وكدَّرتُمُوهُ،
19 - لأنِّي خفْتُ مِنْ غضَبِ الرّبِّ وغَيظِهِ علَيكم ليُبيدَكُم. فسمِعَ ليَ الرّبُّ هذِهِ المرَّةَ أيضًا.
20 - وأمَّا هرونُ فغضِبَ الرّبُّ علَيهِ جدُا حتى كادَ يُهلِكُهُ، فتَضرَّعتُ إلى الرّبِّ لأجلِهِ في ذلِكَ اليومِ.
21 - وأمَّا الذي خطئتُم بِهِ، أي العِجلُ الذي صنعتُموهُ، فأخذتُهُ وأحرقتُهُ بالنَّارِ، حتىصارَ ناعمًا كالغُبارِ، ثمَ طرحتُ غُبارَهُ في النَّهرِ المُنحَدِرِ مِنَ الجبَلِ.
22 - وفي تَبعيرةَ ومَسَّةَ وقبَروتَ هتَّأوةَ أغظتُمُ الرّبَ.
23 - ولمَّا أرسَلَكُمُ الرّبُّ مِنْ قادِشَ برنيعَ لتَصعَدوا وترِثوا الأرضَ التي أعطاها لكم، تمرَّدْتُم على ما أمرَ بهِ الرّبُّ إلهُكُم ولم تَثِقوا بهِ ولم تسمعوا لقَولِه.
24 - فَمِنْ يومِ عرَفتُكُم وأنتُم تتمرَّدونَ على الرّبِّ.
25 - فتَضرَّعْتُ أمامَ الرّبِّ مُدَّةَ الأربعينَ نهارًا والأربعينَ ليلةً لأنَّهُ هدَّدَكُم بالهَلاكِ.
26 - وصلَّيتُ إليهِ وقُلتُ: ((أيُّها السَّيّدُ الرّبُّ لا تُهلِكْ شعبَكَ الذينَ أخذْتَهُم واَفتديتَهُم بعَظَمتِكَ وأخرَجتَهُم مِنْ مِصْرَ بيدِكَ القديرةِ.
27 - أُذكُرْ عبيدَكَ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ ولا تلتَفتْ إلى قساوةِ قلبِ هذا الشَّعبِ وشرِّهِ وخطيئتِهِ
28 - لِئلاَ يقولَ أهلُ الأرضِ التي أخرَجتَنا مِنها إنَّ الرّبَ لم يقدرْ أنْ يُدخلَهُم الأرضَ التي وعدَهُم بِها . أبغضَهُم وأخرَجهُم ليُميتَهُم في البَرِّيَّةِ
29 - وهُم يا ربُّ شعبُكَ الذينَ اَختَرتَهُم لكَ وأخرجتَهم بقوَّتِكَ العظيمةِ وذِراعِكَ المَرفوعةِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس