التثنية - لوحان آخران للوصايا

1 - في ذلِكَ الوقتِ قالَ ليَ الرّبُّ: ((إنحَتْ لوحَينِ مِنْ حجرٍ كاللَّوحَينِ الأوَّلَينِ واَصعَدْ إليَ إلى الجبَلِ واَصنَعْ تابوتًا مِنْ خشَبٍ تضعُهُما فيهِ.
2 - فأكتبُ على اللَّوحَينِ الكلماتِ التي كتَبتُها على اللَّوحَينِ الأوَّلَينِ اللَّذَينِ كسَّرتَهُما.
3 - فصنَعْتُ تابوتًا مِنْ خشَبِ السِّنطِ، ونَحَتُّ لوحَينِ مِنْ حجرٍ كالأوَّلَينِ، وصَعِدتُ الجبَلَ واللَّوحانِ في يَديَ.
4 - فكتبَ الرّبُّ علَيهما كالكِتابةِ الأولى، أي العَشْرَ الوصايا التي كلَّمَكُمُ الرّبُّ بِها في الجبَلِ مِنْ وسَطِ النَّارِ في يومِ اجتماعِكُم هُناكَ، وسلَّمَهُما إليَ.
5 - ثُمَ رَجعتُ ونزَلْتُ مِنَ الجبَلِ ووضَعتُ اللَّوحَينِ في التَّابوتِ الذي صَنَعتُهُ، فكانا هُناكَ كما أمرَني الرّبُّ.
6 - ورحَلَ بَنو إِسرائيلَ مِنْ آبارِ بَني يعقانَ إلى مُوسيرَ. هُناكَ ماتَ هرونُ ودُفِنَ، فتولَّى خدمةَ الكهَنوتِ مكانَهُ إلِعازارُ اَبنُهُ.
7 - ورحَلوا مِنْ هُناكَ إلى جدجودَ، ومِنها إلى يُطْباتَ التي تَجري فيها أنهارُ ماءٍ.
8 - في ذلِكَ الوقتِ خصَ الرّبُّ سِبْطَ لاوي بِحَملِ تابوتِ عَهدِ الرّبِّ والوقوفِ أمامَهُ ليخدِموه ويباركوا باَسمِهِ كما هيَ حالُهُم إلى هذا اليومِ.
9 - لذلِكَ لم يكنْ للاَويِّينَ نصيبٌ ومُلْكٌ معَ إخوتِهِم بَني قومِهِم، وإنَّما الرّبُّ مَصدَرُ كُلِّ مُلْكٍ لهُم، كما كلَّمَهُمُ الرّبُّ إلهُهُم.
10 - وقالَ موسى: ((وأنا أقمتُ بالجبَلِ، مِثلَ الأيّامِ الأُولى، أربعينَ نهارًا وأربعينَ ليلةً، فسمِعَ ليَ الرّبُّ هذِهِ المرَّةَ أيضًا ولم يُحِبَ أنْ يُهلِكَهُم)).
11 - ثُمَ قالَ ليَ الرّبُّ: ((تَقومُ وتسيرُ مُرتَحِلاً أمامَ الشَّعبِ ليدخلوا ويرِثوا الأرضَ التي أقسمْتُ لآبائِهِم أنْ أُعطيَها لهُم)).
12 - والآنَ يا شعبَ إِسرائيلَ، ما الذي يطلبُهُ مِنكَ الرّبُّ إلهُكَ إلاَ أنْ تخافَهُ، وتسلُكَ في كُلِّ طُرُقِهِ، وتُحِبَّهُ وتعبُدَهُ بِكُلِّ قلبِكَ وكُلِّ نفْسِكَ
13 - وتعمَلَ بوصاياهُ وسُنَنِهِ التي أنا آمُرُكَ بها اليومَ لِخيرِكَ.
14 - للرّبِّ إلهِكَ السَّماواتُ وسماواتُ السَّماواتِ والأرضُ وكُلُّ ما فيها.
15 - لكنَّهُ تعلَّقَ قلبُهُ بآبائِكَ فأحبَّهُم واَختارَ ذُرِّيَّتهُم مِنْ بَعدِهِم، وأنتُم هيَ هذِهِ الذُّرِّيَّةُ التي اختارها مِنْ بَينِ الشُّعوبِ كما تَرونَ اليومَ.
16 - فكرِّسوا قلوبَكُم للرّبِّ، يا بَني إِسرائيلَ، ولا تعانِدوا بَعدَ الآنَ
17 - لأنَّ الرّبَ إلهَكُم هوَ إلهُ الآلهةِ وربُّ الأربابِ، الإلهُ العظيمُ الجبَّارُ الرَّهيبُ الذي لا يُحابي ولا يَرتشي.
18 - يحكمُ لليتيمِ والأرملةِ، ويُحبُّ الغريبَ ويُرزِقُهُ طَعامًا وكِسوةً.
19 - فأحِبُّوا الغريبَ لأنَّكم كُنتُم غُرباءَ في أرضِ مِصْرَ.
20 - إتَّقِ الرّبَّ إلهَكَ، يا شعبَ إِسرائيلَ، ولا تعبُدْ سِواهُ، وتمَسَّكْ بهِ ولا تحلِفْ إلاَ باَسمِهِ.
21 - هوَ فخرُكَ، وهوَ إلهُكَ الذي صَنعَ مَعكَ تِلكَ العَظائمَ والأهوالَ التي رَأتها عيناكَ.
22 - كانَ آباؤُكَ سَبعينَ نفْسًا حينَ نزَلوا إلى مِصْرَ، والآنَ صَيَّركَ الرّبُّ إلهُكَ في الكَثرةِ مِثلَ نُجومِ السَّماءِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس