التثنية - موضع واحد للعبادة

1 - وهذِهِ هيَ السُّنَنُ والأحكامُ التي تعمَلونَ بِها في الأرضِ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُ آبائِكُم لِتمتَلِكوها كُلَ أيّامِ حياتِكُم على الأرضِ:
2 - أنْ تُخرِّبوا جميعَ المواضِعِ التي كانَ الأُمَمُ الذينَ أنتُم ترِثونَهُم يعبُدونَ فيها آلِهَتَهُم على الجبالِ العاليةِ والتِّلالِ وتَحتَ كُلِّ شجرةٍ خضراءَ،
3 - وأنْ تَهدِموا مذابِحَهُم وتكسِروا أنصابَ آلهتِهِم وتَحرِقوا أوتادَ آلهتِهِم بِالنَّارِ وتقطَعوا تماثيلَ آلهتِهِم وتُزيلوا أسماءَها مِنْ ذلِكَ الموضِعِ.
4 - لا تفعَلوا مِثلَهُم فتَعبُدوا الرّبَ إلهَكُم في مواضِعَ مُتَعدِّدَةٍ،
5 - بل تعبُدونَهُ في الموضِعِ الذي يختارُهُ الرّبُّ إلهُكُم مِنْ بَينِ أراضي أسباطِكُم لِيُحِلَ فيهِ اَسْمَهُ ويسكُنَ فيهِ. هُناكَ تطلُبونَهُ وإلى هُناكَ تذهَبونَ
6 - حامِلينَ مُحرَقاتِكُم وذبائِحَكُم، وأعشارَ غلاَتِكُم وتقدِماتِ أيديكُم، ونُذورَكُم وتبَرُّعاتِكُم، وبُكورَ بقَرِكُم وغنَمِكُم.
7 - تَأكُلونَ هُناكَ أمامَ الرّبِّ إلهِكُم، وتفرَحونَ بجميعِ ما هوَ في مُتَناوَلِ أيديكُم أنتُم وأهلُ بُيوتِكُم مِنَ الخيراتِ التي بارَكَكُم فيها الرّبُّ إلهُكُم.
8 - وفي ذلِكَ الحينِ لا يفعَلُ كُلُّ واحدٍ ما تيَسَّرَ لَه، كما أنتُم تفعَلونَ هُنا اليومَ.
9 - فأنتُم بَعدُ لم تدخلوا الأرضَ التي يُعطيكُمُ الرّبُّ إلهُكُم مُلْكًا تَجدونَ فيهِ الرَّاحةَ.
10 - ولَكنْ متى عَبَرتُمُ الأُردُنَّ وأقَمتُم بِتلكَ الأرضِ واَسْتَرَحتُم مِنْ جميعِ أعدائِكُمُ المُحيطينَ بِكُم وسكَنتُم آمِنينَ،
11 - فأيُّ موضِعِ اَختارَهُ الرّبُّ إلهُكُم لِيُحِلَ فيهِ اَسمَهُ يكونُ هوَ الموضِعَ الذي تأتونَ إليهِ بجميعِ ما آمُرُكُم بهِ مِنْ مُحرَقاتِكُم وذبائِحِكُم وأعشارِ غَلاَتِكُم، وتقدِماتِ أيديكُم، وخيرَةِ نُذورِكُم التي تَنذُرونَها لِلرّبِّ.
12 - واَفْرَحوا أمامَ الرّبِّ إلهِكُم، أنتُم وبَنوكُم وبَناتُكُم وعبيدُكُم وجواريكُم واللاَويُّ الذي في مُدُنِكُم، لأنَّ اللاَويَ لا نصيبَ لَه ولا مُلْكَ فيما بَينَكُم.
13 - إيَّاكُم أنْ تُصعِدوا مُحرَقاتِكُم في أيِّ موضِعِ ترتَأونَه
14 - إلاَ في الموضِعِ الذي يختارُهُ الرّبُّ مِنْ أرضِ أحدِ أسباطِكُم، فهُناكَ تُصعِدونَ مُحرقاتِكُم وتصنَعونَ جميعَ ما آمُرُكُم بهِ.
15 - لكنْ مِنْ كُلِّ ما تشتهي نُفوسُكُم تذبَحونَ وتأكُلونَ لَحمًا على حسَبِ الخيراتِ التي بارَكَكُم فيها الرّبُّ إلهُكُم في جميعِ مُدُنِكُم. الطَّاهرُ مِنكُم والنَّجسُ بِحسَبِ الشَّريعةِ يأكُلُهُ كما لو كانَ لحمَ وَعْلٍ أو غزالٍ.
16 - أمَّا الدَّمُ فلا تأكُلوهُ، بلِ اَسْفُكوهُ على الأرضِ كالماءِ.
17 - لا يجوزُ لَكُم أنْ تَأكُلوا في مُدُنِكُم ما تُقَدِّمونَه لِلرّبِّ مِنْ أعشارِ غَلَّتِكُم مِنَ الحنطَةِ والخمرِ والزَّيتِ، ولا مِنْ أبكارِ بقَرِكُم وغنَمِكُم، ولا مِنْ نُذورِكُم وتبَرُّعاتِكُم وتقدِماتِ أيديكُم
18 - إلاَ أمامَ الرّبِّ إلهِكُم في الموضِعِ الذي يختارُهُ، أنتُم وبَنوكُم وبَناتُكُم وعبيدُكُم وإماؤُكُم واللاَويُّونَ الذينَ في مُدُنِكُم، وتفرَحونَ أمامَ الرّبِّ إلهِكُم بِما هوَ في مُتَناوَلِ أيديكُم.
19 - وحاذِروا أنْ تُهمِلوا اللاَويَ في أرضِكُم كُلَ أيّامِكُم على وجهِ الأرضِ.
20 - وإذا وسَّعَ الرّبُّ إلهُكُم حدودَ أرضِكُم كما وعَدَكُم، واَشتَهَت نُفوسُكُم أكْلَ اللَّحمِ، فَكُلوهُ على قَدْرِ ما تشتَهي نُفوسُكُم.
21 - وإنْ بَعُدَ عَنكُمُ الموضِعُ الذي يختارُهُ الرّبُّ إلهُكُم لِيُحِلَ فيهِ اَسمَهُ، فاَذبَحوا مِمَّا رزَقَكُمُ الرّبُّ مِنْ بقَرِكُم وغنَمِكُم كما أمَرتُكُم، وكُلوا في مُدُنِكُم مِنْ كُلِّ ما اَشتَهَت نُفوسُكُم.
22 - كما يُؤكَلُ الوَعْلُ والغَزالُ تأكُلونَه: النَّجسُ والطَّاهرُ مِنكُم بِلا فَرقٍ.
23 - لكنْ لا تأكُلوا الدَّمَ، فهوَ نفْسٌ والنَّفْسُ لا تُؤْكَلُ معَ اللَّحمِ.
24 - لا تأكُلوهُ، بل اَسفِكوهُ على الأرضِ كالماءِ.
25 - لا تأكُلوهُ لِخيرِكُم أنتُم وبَنوكُم مِنْ بَعدِكُم، لأنَّكُم تفعَلونَ ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ.
26 - وأمَّا نُذورُكُم وما قدَّستُموهُ لِلرّبِّ فاَحمِلوه إلى الموضِعِ الذي يختارُهُ الرّبُّ
27 - وقرِّبوا مُحرَقاتِكُم لَحمًا ودَمًا على مذبَحِ الرّبِّ إلهِكُم، ودَمُ ذبائِحِكُم يُسفَكُ على مذبَحِ الرّبِّ إلهِكُم، واللَّحمُ تأكُلونَهُ.
28 - إحفَظوا واَسْمَعوا جميعَ هذا الكلامِ الذي أنا آمُرُكُم بهِ لِخيرِكُم أنتُم وبَنوكُم مِنْ بَعدِكُم إلى الأبدِ، لأنَّكُم تفعلونَ ما هوَ صالحٌ وقويمٌ في نظرِ الرّبِّ إلهِكُم.
29 - وإذا أفنى الرّبُّ إلهُكُم مِنْ أمامِكُمُ الأُمَمَ الذينَ أنتُم ذاهِبونَ لِتَرثوهُم، فوَرِثتُموهُم وأقَمتُم في أرضِهِم
30 - فحاذِروا أنْ تقَعوا في الشَّرَكِ باَتِّباعِ طُرُقِهِم بَعدَ زوالِهِم مِنْ أمامِكُم، وأنْ تعبُدوا آلِهَتَهُم مُقتَدينَ بِهِم.
31 - لا تفعَلوا هذا نَحوَ الرّبِّ إلهِكُم، فهُم فعَلوا لآلِهَتِهِم كُلَ رجسٍ يكرَهُهُ الرّبُّ، حتى إنَّهُم أحرَقوا لها بَنيهِم وبَناتِهِم بِالنَّارِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس