التثنية - مدن الملجأ

1 - إذا أفنَى الرّبُّ إلهُكُمُ الأُمَمَ الذينَ يُعطيكُم أرضَهُم فوَرِثتُموهُم وأقَمتُم بِمُدُنِهِم وبُيوتِهِم
2 - فأفرِزوا لكُم ثَلاثَ مُدُنٍ في وسَطِ أرضِكُمُ التي يُعطيكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتمتَلِكوها
3 - ومَهِّدوا الطَّريقَ إليها، واقسِموا أرضَكُم إلى ثَلاثَةِ أقسامِ، فيكونَ في كُلِّ قِسمِ مدينةٌ مِنْ تِلكَ المُدُنِ الثَّلاثِ يهرُبُ إليها كُلُّ قاتلٍ.
4 - وهذا حُكْمُ القاتلِ الذي يهرُبُ إليها فيَنجو بِحياتِهِ: مَنْ قتَلَ واحدًا مِنْ بَني قومِهِ، عَنْ غَيرِ عَمْدٍ، وهوَ غيرُ مُبغِضٍ لَه مِنْ قَبلُ،
5 - فتكونُ حالُهُ كمَنْ دخلَ معْ أحدٍ غابًا لِيقطَعَ حطَبًا فضَرَبَ بِالفَأْسِ فاَنْفَلَتَ الحديدُ مِنَ العودِ فأصابَهُ فماتَ. هذا القاتلُ يهرُبُ إلى واحدةٍ مِنْ هذِهِ المُدُنِ فيَنجو بِحياتِهِ.
6 - فإنْ لم يكُنْ في أرضِكُم غيرُ مدينةٍ واحدةٍ وسعى وَليُّ القتيلِ في طَلَبِ القاتلِ عِندَما يلتَهِبُ قلبُهُ غضَبًا فرُبَّما لَحِقَ بهِ لِبُعْدِ الطَّريقِ وقتَلَهُ وهوَ لا يستَوجبُ حُكْمَ القَتْلِ لأنَّهُ غيرُ مُبغِضٍ لِلقتيلِ مِنْ قَبلُ.
7 - فلِذلِكَ أنا آمُرُكُم أنْ تَفرِزوا لكُم ثَلاثَ مُدُنٍ.
8 - ثُمَ إذا وسَّعَ الرّبُّ إلهُكُم حُدودَ أرْضِكُم، كما أقسَمَ لآبائِكُم، فأعطاكُم جميعَ الأرضِ التي وعَدَ بأنْ يُعطِيَها لهُم،
9 - فيما إذا حفِظتُم جميعَ هذِهِ الوصايا التي أنا آمُرُكُم بِها اليومَ وعَمِلتُم بِها وأحبَبتُمُ الرّبَّ إلهَكُم وسِرتُم في طُرُقِهِ كُلَ الأيّامِ، فَزيدوا لكُم ثَلاثَ مُدُنٍ أُخرى على تِلكَ الثَّلاثِ
10 - لِئلاَ يُسفَكَ دَمٌ بريءٌ في وسَطِ أرضِكُم التي يُعطيكُمُ الرّبُّ إلهُكُم مُلْكًا، فيكونُ دَمُهُ علَيكُم.
11 - ولكِنْ إنْ كانَ أحدٌ مِنكُم يُبغِضُ آخرَ مِنْ بَني قومِهِ، فكمَنَ لَه وقامَ علَيهِ وضَرَبهُ ضَربةً قاتلَةً فماتَ، ثُمَ هرَبَ إلى إحدى تِلكَ المُدُنِ
12 - فعلى شُيوخ مدينتِهِ أنْ يُرسِلوا مَنْ يأخذُهُ مِنْ هُناكَ ويُسَلِّمُهُ إلى يَدِ وَليِّ القتيلِ لِيَقتُلَهُ.
13 - لا تُشفِقوا علَيهِ، بل أزيلوا كُلَ سافِكِ دَمِ بريءٍ مِنْ إِسرائيلَ فتَلقَونَ خيرًا.
14 - لا تَضُمَ حُدودَ أحدٍ مِنْ بَني قومِكَ التي حدَّدَها الأوَّلونَ في مُلْكِكَ الذي تملِكُهُ في الأرضِ التي يُعطيكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتمتَلِكوها.
15 - لا تَثبُتُ شَهادةُ شاهدٍ واحدٍ على أحدٍ في شيءٍ مِنَ الذُّنوبِ والجناياتِ التي يرتكِبُها، لكِنْ بِشَهادةِ شاهِدَينٍِ أو ثَلاثةِ شُهودٍ تَثبُتُ الشَّهادةُ.
16 - إنْ شَهِدَ أحدٌ على آخرَ شَهادةَ زُورٍ واَتهَمَهُ بِجرْمِ،
17 - فعلى الرَّجلَينِ اللَّذيْنَ بينَهُما الدَّعوى أنْ يَقِفا أمامَ الرّبِّ، أمامَ الكهَنةِ والقُضاةِ الذينَ يخدِمونَ في تِلكَ الأيّامِ.
18 - ويُحَقِّقُ القُضاةُ في الأمرِ جيِّدًا، فإنْ وجدوا أنَّ الشَّاهدَ شَهِدَ زُورًا على الآخرِ،
19 - فعامِلوهُ بِمِثلِ ما نَوى أنْ يُعامِلَهُ. وبِذلِكَ تُزيلونَ الشَّرَ مِنْ بَينِكُم.
20 - فيَسمَعُ الباقونَ ويخافونَ ولا يعودونَ يفعَلونَ ثانيةً مِثلَ هذا الشَّرِّ فيما بَينَكُم.
21 - لا تُشفِقوا فالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، والعينُ بِالعينِ، والسِّنُ بِالسِّنِ، واليَدُ بِاليَدِ، والرِّجلُ بِالرِّجلِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس