التثنية -

1 - إذا وقَعَت خصومَةٌ بَينَ أُناسٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ وتقَدَّموا إلى القضاءِ، فيَحكُمُ القُضاةُ بَينَهُم ويُبَرِّئونَ البريءَ ويحكُمونَ على المُذنِبِ.
2 - فإنْ كانَ المُذنِبُ يستَحِقُّ الجلْدَ، يطرَحُهُ القاضي ويأمُرُ بِجلْدِهِ أمامَهُ على قَدْرِ ذَنبِهِ عدَدًا
3 - مِنَ الجلْداتِ لا يَزيدُ على أربَعينَ لِئلاَ يُنَكَّلَ أمامَ عينَيكَ بأحدٍ مِنْ بَني قومِكَ إذا زيدَ على ذلِكَ جلْداتٍ كثيرةً.
4 - لا تكُمَ الثَّورَ على البيدرِ وهوَ يدوسُ الحَصادَ.
5 - إذا أقامَ أخوانِ مَعًا، ثُمَ ماتَ أحدُهُما ولا اَبْنَ لَه، فلا تتَزَوَّج أرملَتُهُ بِرَجلٍ ما، بل أخوهُ يدخلُ علَيها ويتَزَوَّجها ويُقيمُ نَسلاً لأخيهِ.
6 - ويكونُ البِكْرُ الذي تَلِدُهُ مِنهُ هوَ الذي يحمِلُ اَسمَ أخيهِ المَيتِ، فلا يُمحَى اَسمُه مِنْ بَني إِسرائيلَ.
7 - فإنْ رفَضَ الرَّجلُ أنْ يتَزَوَّج اَمرَأةَ أخيهِ، فعلَيها أنْ تذهَبَ إلى محكمةِ الشُّيوخ عِندَ بابِ المدينةِ وتقولَ لهُم: ((رفَضَ أخو زوجي أنْ يُقيمَ لأخيهِ اَسمًا في بَني إِسرائيلَ ولم يقبَلْ بي زَوجةً لهُ)).
8 - فيَستَدعيهِ شُيوخ مدينتِهِ ويُكَلِّمونَهُ في ذلِكَ، فيَقِفُ ويقولُ: ((لا أرضى أنْ أتزَوَّجها)).
9 - فتَتقدَّمُ إليهِ اَمرَأةُ أخيهِ أمامَ الشُّيوخ وتخلَعُ نَعلَهُ مِنْ رِجلِه وتَبصُقُ في وجهِهِ وتقولُ: ((هكذا يُجازى الرَّجلُ الذي لا يَبني بَيتَ أخيهِ)).
10 - فيُدْعى بَيتُ ذلِكَ الرَّجلِ في بَني إِسرائيلَ بَيتَ المَخلوعِ النَّعْلِ.
11 - إذا تشاجرَ رَجلانِ واَقترَبَت زَوجةُ أحَدهِما لِتُنقِذَ زوجها مِنْ يَدِ ضارِبِه، فَمَدَّت يَدَها وأمسَكَت عَورَتَهُ
12 - فاَقْطَعوا يَدَها ولا تُشفِقوا علَيها.
13 - لا يكُنْ في كيسِكَ مِعيارانِ، كبيرٌ وصغيرٌ.
14 - ولا يكُنْ لكَ في بيتِكَ مِكيالانِ، كبيرٌ وصغيرٌ.
15 - بل ليكُنْ لكَ مِعيارٌ وافٍ عادلٌ، ومِكيالٌ وافٍ عادلٌ، فتَطولَ أيامُكَ على وجهِ الأرضِ التي يُعطيكَ الرّبُّ إلهُكَ.
16 - لأنَّ الرّبَّ إلهَكَ يَعيبُ كُلَ جائرٍ يفعَلُ ذلِكَ.
17 - أُذكُروا ما فعَلَ بِكُم بَنو عَماليقَ في الطَّريقِ عِندَ خروجكُم مِنْ مِصْرَ،
18 - كيفَ هاجموكُم في الطَّريقِ وتَعَدَّوا على كُلِّ ضعيفٍ مُتَخلِّفٍ وراءَكُم، وأنتُم تَعِبونَ مُوجعونَ، وما خافوا اللهَ.
19 - فإذا أراحَكُمُ الرّبُّ إلهُكُم مِنْ جميعِ أعدائِكُمُ الذينَ حَوالَيكُم في الأرضِ التي يُعطيكُم مِيراثًا لِتمتَلِكوها، فلا تَنسَوا أنْ تَمحوا ذِكْرَ بَني عَماليقَ مِنْ تَحتِ السَّماءِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس