التثنية - الرجوع إلى الرب

1 - فإذا نزَلَت بِكُم أيَّةٌ مِنْ هذِهِ البَركاتِ واللَّعناتِ التي تلَوتُها علَيكُم، وكُنتُم فيما بينَ الأُمَمِ حيثُ رماكُمُ الرّبُّ إلهُكُم، وعُدْتُم إلى نُفوسِكُم
2 - وتُبتُم إلى الرّبِّ إلهِكُم وسَمِعتُم كلامَهُ الذي أنا آمُرُكُم بهِ اليومَ، أنتُم وبَنوكُم، بكُلِّ قلوبِكُم وكُلِّ نُفوسِكُم،
3 - يرُدُّكُمُ الرّبُّ مِنْ سَبْيِكُم ويرحَمُكُم ويعودُ فيَجمَعُ شَملَكُم مِنْ بينِ جميعِ الأُمَمِ حيثُ شَتَّتكُم.
4 - ولو كانَ الرّبُّ إلهُكُم شَرَّدكُم إلى أطرافِ السَّماءِ، يجمَعُ مِنْ هُناكَ شَملَكُم ويقبَلُكُم
5 - ويرجعُ بِكُم إلى الأرضِ التي اَمْتَلَكَها آباؤُكُم فتَمتَلِكونها، ويُحسِنُ الرّبُّ إلهُكُم إليكُم وإلى بَنيكُم أكثرَ مِنْ آبائِكُم.
6 - ويُطَهِّرُ الرّبُّ إلهُكُم قلوبَكُم وقلوبَ ذُرِّيَتِكُم لِتُحِبُّوا الرّبَّ إلهَكُم بِكُلِّ قلوبِكُم وبكُلِّ نُفوسِكُم حتى تَحيَوا.
7 - ويصرِفُ الرّبُّ إلهُكُم هذِهِ اللَّعناتِ كُلَّها إلى أعدائِكُم ومُبغِضيكُمُ الذينَ يضطَهِدونَكُم.
8 - وتتوبونَ أنتُم وتسمَعونَ كلامَ الرّبِّ وتعمَلونَ بجميعِ وصاياهُ التي أنا آمُرُكُم بِها اليومَ.
9 - ويَزيدُكُمُ الرّبُّ إلهُكُم خيرًا في جميعِ أعمالِ أيديكُم وفي ثمَرِ بُطونِكُم وثمَرِ بَهائمِكُم وثمَرِ أرضِكُم ويعودُ فيُعامِلُكُم بالخيرِ كما عامَلَ آباءَكُم
10 - إذا سَمِعتُم كلامَهُ وعمِلتُم بِوصاياهُ وسُنَنِهِ المكتوبةِ في سِفرِ هذِهِ الشَّريعةِ، وتُبتُم إليه مِنْ كُلِّ قلوبِكُم ومِنْ كُلِّ نُفوسِكُم.
11 - هذِهِ الوصيَّةُ التي أنا آمُرُكُم بِها اليومَ لا تصعُبُ علَيكُم ولا هيَ بعيدةٌ عنكُم.
12 - فلا هيَ في السَّماءِ لِتَقولوا مَنْ يصعَدُ لنا إلى السَّماءِ، فيتَناوَلَها ويُسمِعَنا إيَّاها فنَعمَلَ بِها.
13 - ولا هيَ في عَبرِ هذا البحرِ لِتَقولوا مَنْ يَعبُرُ لنا هذا البحرَ، فيتَناوَلَها ويُسمِعَنا إيَّاها فنَعمَلَ بِها.
14 - بل هيَ قريبةٌ مِنكُم جدُا. في أفواهِكُم هيَ وفي قلوبِكُم لِتَعمَلوا بِها.
15 - أُنظروا. ها أنا اليومَ جعَلتُ بينَ أيديكُمُ الحياةَ والخيرَ، والموتَ والشَّرَ.
16 - فإذا سَمِعتُم كلامَ الرّبِّ إلهِكُمُ الذي أنا آمُرُكُم بهِ اليومَ، وهوَ أنْ تُحِبُّوا الرّبَّ إلهَكُم وتسلُكوا في طُرُقِهِ وتعمَلوا بِوصاياهُ وسُنَنِهِ وأحكامِهِ، فأنتُم تحيَونَ وتكثُرونَ وتنالونَ برَكَةَ الرّبِّ إلهِكُم في الأرضِ التي أنتُم داخلونَ إليها لِتمتَلِكوها.
17 - وإنْ زاغَت قلوبُكُم عنِّي ولم تسمعوا لي، وضلَلتُم وسجدتُم لآلِهةٍ أخرى وعبَدتُموها،
18 - فأنا أُخبِرُكُمُ اليومَ أنَّكُم تَبيدونَ ولا تطولُ أيّامُكُم في الأرضِ التي أنتُم تعبُرونَ الأُردُنَّ لِتَدخلوها وتمتَلِكوها.
19 - وأنا أُشهِدُ علَيكُمُ اليومَ السَّماءَ والأرضَ بأنِّي جعَلتُ بينَ أيديكُمُ الحياةَ والموتَ والبَركةَ واللَّعنَةَ، فاَختاروا الحياةَ لِتَحيَوا أنتُم وذُرِيَّتُكُم.
20 - أحِبُّوا الرّبَّ إلهَكُم واَسمَعوا كلامَهُ وتمَسَّكوا بهِ، لأنَّ بهِ حياتَكُم وطُولَ أيّامِكُم في الأرضِ التي أقسَمَ الرّبُّ إلهُكُم لآبائِكُم، إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ، أنْ يُعطيَها لهُم)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس