التثنية - يشوع يخلف موسى

1 - وتابعَ موسى كلامَهُ إلى جميعِ بَني إِسرائيلَ
2 - فقالَ لهُم: ((أنا اليومَ اَبنُ مئَةٍ وعِشرينَ سنَةً، لا أقدِرُ بَعدُ على الرَّواحِ والمَجيءِ. والرّبُّ قالَ لي: لن تعبُرَ هذا الأُردُنَّ.
3 - فالرّبُّ إلهُكُم يعبُرُ أمامَكُم، وهوَ يُزيلُ تِلكَ الأُمَمَ مِنْ أمامِكُم فتَرِثونَها. ويَشوعُ هوَ يَقودُكُم في عُبورِكُم كما قالَ الرّبُّ.
4 - ويفعَلُ الرّبُّ بِتلكَ الأُمَمِ كما فعَلَ بسيحونَ وعوج، مَلِكَيِ الأموريِّينَ، فدَمَّرَ أرضَهُما.
5 - فمتى أسلَمَهُمُ الرّبُّ إلى أيديكُم تفعَلونَ بِهم حسَبَ جميعِ الوصايا التي أمرتُكُم بِها.
6 - تشَجعوا وتقَوَّوا ولا تخافوا مِنهُم ولا ترهَبوهُم لأنَّ الرّبَ إلهَكُم سائِرٌ معَكُم، لا يُهمِلُكُم ولا يَترُكُكُم)).
7 - ثُمَ دعا موسى يَشوعَ وقالَ لَه أمامَ عيونِ جميعِ بَني إِسرائيلَ: ((تشَجعْ وكُنْ قويُا، فأنتَ تدخلُ معَ هؤلاءِ الشَّعبِ إلى الأرضِ التي أقسَمَ الرّبُّ لآبائِكُم أنْ يُعطيَها لهُم، وأنتَ تُمَلِّكُهُم إيَّاها.
8 - والرّبُّ سائرٌ أمامَكَ، وهوَ يكونُ معَكَ، ولا يُهمِلُكَ ولا يَترُكُكَ، فلا تَخفْ ولا ترهَبْ)).
9 - وكتَبَ موسى هذِهِ الشَّريعةَ وأعطاها لِكهَنةِ بَني لاوي، حامِلي تابوتِ عَهدِ الرّبِّ، وسائرِ شُيوخ بَني إِسرائيلَ،
10 - وقالَ لهُم: ((في نِهايةِ السَّبعِ السِّنينَ، في ميعادِ سنَةِ الإِعفاءِ مِنَ الدُّيونِ، في عيدِ المَظالِّ
11 - حينَما يأتي جميعُ بَني إِسرائيلَ ليَرَوا وجهَ الرّبِّ إلهِهِم في الموضِعِ الذي يختارُهُ، تُقرَأُ هذِهِ الشَّريعةُ على مَسامِعِهِم جميعًا.
12 - إجمَعوا الشَّعبَ، رِجالاً ونِساءً وأطفالاً، والغريبَ الذي في مُدُنِكُم، لِيَسمَعوا ويتَعَلَّموا ويَتَّقوا الرّبَّ إلهَكُم، ويَحرِصوا على العمَلِ بجميعِ كلامِ تِلكَ الشَّريعةِ
13 - وليَسمَعْ بَنوهُمُ الذينَ لم يعلَموا ويتَعلَّموا مخافَةَ الرّبِّ إلهِكُم كُلَ الأيّامِ التي تحيَونَها في الأرضِ التي أنتُم تعبُرونَ الأُردُنَّ إليها لتَمتَلِكوها)).
14 - وقالَ الرّبُّ لِموسى: ((قَرُبَ يومُ وَفاتِكَ، فاَدْعُ يَشوعَ وقِفْ معَهُ في خيمَةِ الاجتماعِ لأتلوَ علَيهِ وصيَّتي)). فذَهبَ موسى ويَشوعُ ووَقَفا في خيمَةِ الاجتماع.
15 - فتَراءَى الرّبُّ في الخيمَةِ، في عمودِ سحابٍ ووقَفَ على بابِ الخيمَةِ.
16 - وقالَ الرّبُّ لِموسى: ((ستَرقُدُ معَ آبائِكَ، وهؤلاءِ الشَّعبُ سيَقومونَ عليَ ويَفجرونَ باَتِّباعِ آلِهةٍ غريبةٍ في الأرضِ التي هُم داخلونَ إليها، ويترُكونَني ويَنقُضونَ عَهدي الذي قطَعتُهُ معهُم.
17 - فيَشتَدُّ غضَبي علَيهِم في ذلِكَ الوقتِ، وأترُكُهُم وأحجبُ وجهي عَنهُم، فيَصيرونَ مأكَلاً وتُصيبُهُم شُرورٌ وأضرارٌ كثيرةٌ، فيَقولونَ في ذلِكَ اليومِ: أصابَتنا هذِهِ الشُّرورُ لأنَّ إلهَنا لم يَعُدْ فيما بَينَنا.
18 - وأنا أحجبُ وجهي في ذلِكَ اليومِ بِسبَبِ جميعِ السَّيِّئاتِ التي فعَلوها حينَ مالوا إلى آلِهةٍ أُخرى.
19 - فالآنَ اَكتُبْ هذا النَّشيدَ ولَقِّنْهُ بَني إِسرائيلَ لِيكون في ذاكِرَتِهِم شَهادةً لي علَيهِم
20 - حينَ أُدخلُهُمُ الأرضَ التي أقسَمتُ لآبائِهِم علَيها، وهيَ أرضٌ تَدُرُّ لبَنًا وعسَلاً، فيأكُلونَ ويشبَعونَ ويسمَنونَ ويميلونَ إلى آلِهةٍ أُخرى ويعبُدونُها ويستَهينونَ بي وينقُضونَ عَهدي.
21 - فإذا أصابَتهُم شُرورٌ وأضرارٌ كثيرةٌ، يُنشِدونَ هذا النَّشيدَ أمامي شاهدًا علَيهِم، لأنَّهُ لن يُنسَى مِنْ ذاكِرةِ ذُرِّيَّتِهِم. فأنا أعلَمُ ما يَجولُ في خواطِرِهِمِ اليومَ، مِنْ قَبلِ أنْ أُدخلَهُمُ الأرضَ كما أقسَمتُ)).
22 - فكتبَ موسى النَّشيدَ في ذلِكَ اليومِ ولَقَّنَهُ بَني إِسرائيلَ.
23 - ثُمَ قالَ موسى لِيشوعَ بنِ نُونٍ: ((تشَجعْ وكُنْ قَويُا، فأنتَ تُدخلُ بَني إِسرائيلَ الأرضَ التي أقسَمتُ لهُم علَيها، وأنا أكونُ معَكَ.))
24 - ولمَّا فرَغَ موسى مِنْ تدوينِ كلامِ هذِهِ الشَّريعةِ كُلِّها في سِفرٍ،
25 - قالَ لِلاَويِّينَ، حامِلي تابوتِ عَهدِ الرّبِّ:
26 - خذوا سِفرَ الشَّريعةِ هذا وضَعوهُ إلى جانِبِ تابوتِ عَهدِ الرّبِّ إلهِكُم، فيكونَ هُناكَ علَيكُم شاهدًا.
27 - فأنا أعلَمُ تمَرُّدَكُم وعِنادَكُم لأنِّي، وأنا معكُم في الحياةِ، تمَرَّدتُم على الرّبِّ، فكيفَ بَعدَ موتي؟
28 - إجمَعوا إليَ شُيوخ أسباطِكُم وقادَتَكُم حتى أتلوَ على مَسامِعِهِم هذا الكلامَ، وأُشهِدَ علَيهِمِ السَّماءَ والأرضَ.
29 - فأنا أعلَمُ أنَّكُم بعدَ موتي ستَفسِدونَ وتحيدونَ عَنِ الطَّريقِ التي أوصَيتُكُم بِها، فيَنزِلُ بِكُمُ الشَّرُّ في آخرِ الأيّامِ إذا فعَلتُم ما هوَ شَرًّ في نظَرِ الرّبِّ حتى تُكدِّروهُ بأعمالِ أيديكُم)).
30 - وتلا موسى على مَسامِعِ كُلِّ جماعةِ بَني إِسرائيلَ كلامَ هذا النَّشيدِ كُلَّه:

المشتركة - دار الكتاب المقدس